آخر المنشورات

السبت، 27 أغسطس 2016

(ومضات قصصية) بقلم // الكاتب حسن الفياض ✿✿


ومضات قصصية
""""""""""""""""
أُمٌّ
أَرْضَعَتْهُمْ لَبَنَ الْكَرَامَةِ؛ فَطَمُوا الذُّلَّ مِنْ حَياتِهِمْ.
""""""""""""""""""""""""""
تَداعٍ
صَفَعُوا الْمَظْلومَ؛ تَوَرَّمَتْ خُدودُ الْإِنْسانِيَّةِ.
""""""""""""""""""""""""""
خِزْيٌ
فَتَحَ عِيدُ الْفِطْرِ ذِرَاعَيْهِ؛ تَوارَى خَجَلًا الْمُفْطِرُونَ.
"""""""""""""""""""""""""""
عَاشِقَةٌ
رَفَعَتْ رايَةَ الْفِراقِ؛ قَنَصَ قَلْبَها الْحَنِينُ.
""""""""""""""""""""""""""""""""""
مُتَشاعِرُونَ
وَلَجُوا مِحْرَابَ الْقَرِيضِ؛ ثارَتْ بُحُورُ الْخَلِيلِ.
"""""""""""""""""""""""""""
وَطَنٌ
سَجَنُوا صُقُورَهُ؛ تَحَرَّرَتْ الْخَفَافِيشُ.
""""""""""""""""""""""""""
آدَمُ
سَبَحَ فِي ماءِ الرَّحْمِ؛ أَغْرَقَتْهُ زَخَّاتُ الْحَياةِ.
"""""""""""""""""""""""""""""
تَحَرُّرٌ
حَزَمَ رَمَضَانُ حَقَائِبَهُ؛ فَكَّتِ الشَّياطِينُ قُيُودَهَا.
"""""""""""""""""""""""""""""
حَياةٌ
قَتَلَتْهُ بِسِهامِ طَرْفِهَا؛ تَنَفَّسَتْ جَوَارِحَهُ.
"""""""""""""""""""""""""""
عَاشِقٌ
سَكَنََتْ جَوَانِحَهُ؛ طَرَدَ كُلَّ الِّنسَاءِ.
"""""""""""""""""""""""""""""""
عَرَبٌ 
جَلَسوا عَلَى قارِعَةِ الْماضي؛ أَفَلَتْ عَنْ دُروبِهِمُ الشُّموسُ.
""""""""""""""""""""""""""
مُعَادَلَةٌ
تَرَهَّلَ الْقانُونُ؛ اشْتَدَّتْ سَواعِدُ الْفَسادِ.
"""""""""""""""""""""""""""""
وُلاةٌ
عَجَزُوا عَنْ تَكْميمِ الْأَفْواهِ؛ قَتَلُوا الْهُدْهُدَ.
""""""""""""""""""""""""""""""
ابْنَةٌ
حَصَّناها بِالْحِجابِ؛ دَعَتْ لِاجْتِماعٍ طارِئٍ الشَّياطِينُ.
"""""""""""""""""""""""""
جِيلٌ
تَبارَى بِحِفْظِ الْأَغَانِي؛ اغْرَوْرَقَتْ عُيونُ الْقُرآنِ.
"""""""""""""""""""""""""
شُيُوخٌ
عَزَفُوا عَلَى أَوْتارِ الطَّائِفِيَّةِ؛ هَجَرَ النَّاسُ أَغَانِي الْوِفاقِ.
"""""""""""""""""""""""""""""""""
عَرَّافةٌ
رَسَمَتْ عَلَى كَفِّهِ خَطًّا مُسَتَقيمًا؛ تَعَرَّجَتْ دُروبُ اْلواقِعِ.
""""""""""""""""""""""""""""""
أُنْثىَ
تَخلَّتْ عَنْ حِجَابِهَا؛ تَبَنَّتْهَا الشَّياطِينُ.
"""""""""""""""""""""""""""""""
مُسْلِمٌ
عَقَدَ نِيَّةَ الصَّوْمِ؛ انْفَرَطَ كَيْدُ الشَّيْطانِ.
"""""""""""""""""""""""""""
وَطَنٌ
سَقُوهُ بِماءِ الطَّائِفِيَّةِ؛ أَصَابَ الْقَحْطُ بَسَاتِينَ الْوِئامِ.
"""""""""""""""""""""""
حسن الفياض

الجمعة، 26 أغسطس 2016

قطفوا سنابلي .. (لشاعر الوطن خالد العيسى الصوافطة) - فلسطين


قطفوا سنابلي 
(لشاعر الوطن خالد العيسى الصوافطة )
نفسي خدعتني 
 وتركتني أعيش أوهامي 
 قطفوا سنابلي
وغرقت في أحلامي 
 كسروا مجاذيف سفينتي 
 وقتلوا عصافيري وحمامي 
 آآآآآآآه ياقلب 
 متى تصحو ويانفس لاتنامي !
أنا من انتظرت رد معروفي
 ولكن رموني بسهامي 
 فمتى تستفيق ياقلبي من حلم 
 وتبدد حلكة ظلامي ؟
 سأبقى على العهد يا وطني 
 حتى وإن أقاموا قيامي 
 خالد العيسى 
 فلسطين

عرس القمر / بقلم عادل شمالي ♥♥


عرس القمر / بقلم عادل شمالي
-------------------------------
يثور البحر من غضبي
يتألم ... يتوجع
يضرب الصخر بالموج
لا يرحم 
يزمجر ...يزأر
يعصر الزبد خمراً
يسكر ...
يهدأ ... يبكي
يمد يديه إلى الرمال
يداعبها ... يتغزل بها
تغار الشمس
 تهرع ... 
تداعبه بأنامل حبالها
توشوشه بحنان العاشقين
ترمي شباكها بلطف
يقوى عليها 
يأسرها في قفصه 
تنزل ...
تسبح في خلجانه
يفرح طائر النورس
يزغرد .. يرقص
يركع ...
 يصلي صلاة العشاء
تحمر الرمال خجلاً
بعد أن يظهر القمر
متلبساُ من خلف الجبال
يعانقها بدفء
ترتعش ...
يعود يمتد البحر
يكسي الرمال ثوب العرس
يثور البحر
تضرب الصخور الموج ثانية 
تعزف أوركسترا الشاطئ
أغنية العريس
يزف الموج القمر
ويحتفل المدعون من الزوار 
يرقص البطريق 
ويشدو النورس
تصفق الحيتان
بعد أن تخرج للسطح
ويبدو الموكب مهيب
والعرس جميل
 27-8-2016

(عذرا أيها العشق ) بقلم // الشاعر : محمد عصافرة *فلسطين * بيت كاحل


عذرا أيها العشق 
العشقُ سرٌّ في الطبيعةِ ماثلٌ 
 كلُّ الخلائقِ بالودادِ تقولُ 
***
يروي العشيقُ من التلاقي قصةً 
 فالنحلُ يعشقُ والزهورُ قَبولُ
***
والطَّلُّ يلثُمُ للزهورِ جَمَالها
 قُبَلٌ تعانق والِهاً وَتَطولُ 
***
هذي الحمائمُ تهتدي لعَشيقِها
 تلكَ البلابلُ عِشْقُهُنَّ أصولُ
***
والرَّوضُ فاخَرَ بالوردِ تَمامُه 
 ما الروضُ الا عاشقٌ ورسول ُ
***
والماءُ يعلو في السحابِ يُزينُه
 لولا المحبةُ لم يجبهُ هطولُ 
***
من قالَ أنَّ العشقَ يذوي مَرَّةً 
 إنْ طالَ عهدٌ بالعشيق يزولُ 
***
الحبُّ يُعِتقُ بالزمانِ وكلَّما
 طالَ البعادُ بحُبِّنا سيطولُ 
***
كالنَّارِ من تحتِ الرَّمادِ أوارُها
 تشتدُّ حراً تعتلي وتصولُ 
***
كالخَمْرِ إنْ تُركَتْ زماناً تعتليْ 
تلك العقولُ وسرُّها ستقولُ 
***
كالقلبِ ينَبْضُ بالدماءِ غزيرةً 
 حبُّ العشيقِ وفي العروق يسيلُ
***
كالماءِ للعطشى يلذُّ لشاربٍ 
 كل السبيلِ إلى الشرابِ وُصولُ
***
لله در العاشقين وعشقهم 
جار البعادُ على القلوب همول ُ
***
إنْ يصدق الناسُ الحديثَ بِقولِهِمْ 
 العشقُ سمٌّ قاتلٌ وعذولُ
الشاعر : محمد عصافرة *فلسطين * بيت كاحل

(( شيطان الحُب )) بقلم // تامر النقيب ♥♥


شيطان الحُب
بقلم تامر النقيب

في كلِ مكان في الدفتر

وجهُك مرسومٌ فوق السطر

حُبكِ شيطانٌ وسوس لي

كي أكتبَ إسمكِ بالأحمر 

أو إرسمَ شفتيِكِ گ نارٍ

وحواجبَ أشبٰهٰ بالخنجر

هذا الشيطانُ يروادني

لأعانِقَ ظهركِ والخصر

يتجولُ داخلِ أفكاري

كي أشربَ منکِ حد السُكر

وأسافرُ داخلَ عينيكِ

فيهنَ زمانٍ أنا اُبحر

في كلِ مكانٍ في الدفتر

أرسم نهديكِ

وأدون إسمك مراتٍ

باللون الاخضر والأصفّر

حاولت أن أرسُم عطركِ

من طيبٍ وعبيرَ ومرمر

فاجئني الدفتر 

وتنحت عن عطركِ أسطُر

صرخت قائلةٌ

مجنون أنتَ كي َترسُم

أُنثى من ذهبٍ لم تحدث
  
في تاريخ الِشِعر

فضحكتُ . . ويملؤني القهر

في نفسِ الدفترِ سيدتي

أكتبَ أشواقي لعينيكِ

يا أجملَ من زهرِ الكادي

يامن بدلتي في حياتي

وقطفتي المُر

ياوجعي . . وصمتي وآنيني

نهر يجتاحُ شراييني

ياحباََ بركانَ وجَمر

آه من بُعدكِ يقتلني

ويراود فِكري ويشغلني

ويزيد حنيني سيدتي 

في هذا العَصر

في كل مكانٍ في الدفتر

أرسمكِ مرقصَ كي أسهر

وموسيقي نبضي تسابقني

وتعانق خصلات الَشعَر

شيطانٌٌ حبكِ أعرفهُ

يأتيني دوماً في حُلمي

لأسطر إسمكِ بالأحمر

تامر النقيب . . . من مؤلفاتي وليس منقولاً

،،،{{جاحدة}}،،، بقلم // صالح بن داوود - الجزائر


،،،{{جاحدة}}،،،

كنت كالسكره
كسرت الأقلام ورميت الحبر
والمحبره
غويتي مع النساء
هويتي الثرثره
علموك اشياءهم
في لغوهم مبحره
ونسيتي أشواقي إليك
أيام الشتاء الحزين
وأوراق الغصون المبعثره
قطرات ندى على الزجاج
ونبرة عابره
كلما فكرت أرثيك
وجدتك مقفره
جاحدة سافره
أينا المخدوع
أنا أم أنك عبل
وأنني عنتره
الحب مات الذي
بنيناه
في شرعة مبحره
والشاطيء اللعين
كسر المسطره
لم يعد للسطر
لا لم تعد به كوثره
رتبي زاد الرحيل
ودعي عنك الجرجره
ورائك الموتور
وهذه المقبره
لا حب لك بعد الآن
وأنا لست 
لست أعشق السمسره
غيري حبك المعتوه
أو حاولي الغرغره

توقيع،،،،،،،،،صالح بن داود
الجزائر

(( حق الشهيد)) بقلم // الشاعر عبدالله بخيت ✺✺


(( حق الشهيد))
يا مصر اولادك أسود*
حارسين عرينك عالحدود.*
حالفين لنفديك ياوطن*
حتي الشهيد*
أبن الفقير.وأبن الغني*
قالوا أننا ولاد البلد*
زي الأسود*
كل اللي في ترابها أتولد*
راح يفتديها بروحه*
لا يمكن يخون*
ولا يمكن يبيع*
حتي ولو نال الشهادة*
حقه راح يرجع * 
ومش ممكن يضيع*
حق الفقير اللي اندفن تحت التراب*
علشان بيدافع عن وطن*
هيجيلنا يوم*
ممكن يعود حق الشهيد*
اللي اندفن*
في حضنك الدافئ* 
في ترابك يا وطن*
ويعود لنا حق الربيع*
ويعود لنا الزمن الجميل*
بأيدين شبابك يا وطن*
من غير رتوش* 
ويعود لنا حق الوطن*
       (شاعر المعركة/عبد الله بخيت)
٤/٤/٢٠١٦

(بلسم جروحي) بقلم // جميل العبيدي ✿✿



بلسم جروحي
---------------------------------------

ذاب جسمي في هيامكْ

ضاعت احـــلامي معـاكْ

رد لي أشــــــواق روحـــي

والأمــــاني الضــــــــائعهْ

شاقني أسمع كـــــــلامكْ

أوأســـــــــــــــامر در لماكْ

انت لي بلسم جــروحي

والحــــــــــــــــياةـ النافعهْ

كيف تبخل في سـلامكْ

من بهجري قد غــــــواكْ

ماهنيت ليلي ونــــــــومي

والعــــــــواذل هـاجــــــعهْ

من سمع همسة كــلامكْ

ماسمع نغمة ســــــــــواكْ

أنت لي فني ولحـــــــــنيْ

والقصيد الجــــــــــــامعهْ

كيف لي أنسى غـــرامكْ

كيف لي أنسى هــــــواكْ

واْنت ساكن في فـــــؤادي

واْلبراهين ســـــــــــــاطعهْ

لويغيب عني خــــــيالك

مايغيب عني بــــــــــهاكْ

صـــــــار حبك سر روحي

في الحــــنايا جـــــــامعهْ.

جميل العبيدي
28/1/2008

---------- عطرك يا رجل !!! ---------- بفلم // أمير


---------- عطرك يا رجل !!! ----------
لا يهم كم أنت ... رومانسي ... 
تحترف الشعر ... تملك الكون !
قالتها هي .. 
أنت حالة من الإشتياق ...
 من الجنون ... الأمان !

يا رجلا هل تطلبني ... لرقصة
 تضمني ... تحتويني ... بقلبك !
تمنحني ... تلك اللحظات ...
 بالقرب من عطرك ... المس يدك !

هل أمنحك عيني ... لبضع دقائق ...
 تقرأها .. بعينيك ... أنت !
هل أمنحك قلبي ... لبقية العمر ..
 لعلك تمنحني ... وطناً ... بقلبك !

فأنا انثى بأحلام ... بسيطة ...
 تدوخني كلمة ... تفرحني زهرة منك !
بعض الإشتياق ... بعض البكاء ...
 حضناً ... يمنحنني الأمان ..
 أنت !!!

ربما ... اكتفي ... بشئ من ... 
عطرك يا رجل !!!
... أمير

نور عينى *** بقلم // شاعرة الرثاء مها حمدي. ✺✺


نور عينى 
نور عينى
حين استوطن وحدتى
أستلقى على نفس المقعد
وعلى عزف نغمات صوتك الشجى
يتأرجح مقعدى
فتأخذنى خيالاتى 
وتذهب بى إلى ضفاف نهر الذكرى
حيث اجدك تنتظرنى
ويداك تنتظر يدى
لتتشابك أصابعنا
كضفيرة شعر ،، تحتاج لألف قصيدة شعر
 وتأخذ بيدى لنستقل معا شراعنا المعهود
لنعبر من خلاله نهر ذكرانا 
من ضفته الأولى حتى الأخرى
وبينما نحن بشراعنا نغنى ونعزف على أوتار العشق
تنهمر على مسامعنا آجل واجمل الالحان
 وتهب رياح الذكرى حيث تحمل فى بين نسماتها
اجمل مشاهد عمرنا معا
منذ اللقاء حتى الفراق 
فنشعر وكأننا نشاهد سيناريو لقصة عمرنا 
ماضينا الجميل المتوج بالورود 
يتجسد امامنا فى مشاهده الحية
ونقلب معا صفحات تلك الريح
من صفحة الى أخرى
 ومن مشهد الى اخر
 وعبق الماضى ينبعث من جديد
فتطل شمسه بدفئها وشعاعها الذهبى
لتجتمع مع قمره بديع القسمات فضى الملامح
وتنهمر أمطاره بقطراتها الرقراقة اللامعة
فتنبت على اثره وروده طيبة الشذا
وترقص تحتها الأغصان وتتمايل الاشجار
فرحا وشوقا
وتعزف قطرات الندى فوق الاغصان 
ارق نغمات الحنين
وفجأة............................،!
يخترق جدران حلمى اليقظ 
صوت ذلك المزعج?......
. يااااااااااه..............
انه هاتفى .......
أحد مايريد محادثتى......
أيا كان من دق هاتفى
فقد أخرجنى من عمق خيالاتى وآجل احلامى
فتركت كل شئ خلفى
وأخذت ...أركض ،،،،، أركض .....أركض
من حدائق وجنان الحب
وارتطم فى هرولتى بجسور الواقع المرير
وجدرانه الصلبة 
لأفيق من سكرة الحلم الجميل لأعود لوحدتى تارة اخرى
وللحديث بقية
كلماتى ....
شاعرة الرثاء مها حمدى

..خطوتي اليك .. بقلم // وردة علي ✿✿


..خطوتي اليك ..
مرقت فوق بحار.. شوقي
في ظلام الفجر فوق النجم 
في ذلول الليل من ..قمري 
غزلت لك فيها الف.. وعدٍ
بين موجٍ يسابق الريح
يكسر ساري ..مركبي
سرقتها بغفله الأيام
في زحمة.. زمني 
نفضت غبار العمر..
رحيل المواسم.. 
وصقيع الروح حين
يتكسر بين اظلعي..
خطوتي فيك ..
عمراً لاينتهي.. مني
كالشمس.. لا تنتهي
تظفر الدرب الطويل
سنابل .. شوقٍ 
بين خطوتي

- الهندسةالشعرية / قراءة في : براحتيك....همس القمر / إنعام كمونة . - شاهين دواجي

- الهندسةالشعرية / قراءة في : براحتيك....همس القمر / إنعام كمونة .
 - شاهين دواجي

براحتيك....همس القمر
..........نص / ... ( إنعام كمونة )
ذكرى هادرة القامة
خنقت ابجديات شغافي
باء .....استهل حد الطعن …. *
راح .... تمادت لقلب الوجد … *
تاء ...... شحذت حد التماس …. *
كاف .... ذبحتني بباحة الدموع ....*
…. فراشة تهذي ….. براحتيك
ارتجف دمي…. تحجر
شَرَبَت غصة الجود…. شغفاً مهيباً
أينغرز الرمش نبالا في الحدقات ؟
أتحلُ كفوف العناق وضلوع الهمس مطعونة بالجوار ؟
…….بالأمس ……….. وشم بلا لون قمر المساء ……
فلك هوى في مساءات الهوى
تائهة البوح نوارس حنيني
على خصر موج بلا ضفاف ….
اتكون السطور بلا زخرفة…… نقطا ؟؟
ايكون عطر بلا غواية….. ضوعا ؟؟
وحيدا ؟ ……………………..
ام تراقص اطراف العذاب ؟
قد تهاوى اكسير دواتي
ارثيني في محاجر الآه …. نغمة تلوح
علق طيفي بمرايا الغسق…نجمة تنوح
ارزم صوتي سنديانة زيزفون ……عقدت ازميل العتب
لاحب يؤول ……………..
لا خصلة غزل …………………..
فالبدر اسدل غمامات البكاء !
ارتمى بسحنات الوجع !
13 / 6 / 016 ......إنعام كمونة

- بعد أن قدّمت لنا الأستاذة إنعام كمونة "جرح الفرات " – النص الجميل الذي بكت فيه العراق بكاءًا خنسائيّا هاهي تقدّم لنا وجعا من نوع آخر  وجعا ذا طابع آخر يحكي حكاية الأنثى حين تحبّ فيخيب ظنّها في الحبّ .
 - تقدم لنا الشاعرة هذا النص بلون الكآبة والقتامة والحزن  ولابدّ أن أنوه الى أن النص وشاح إنساني جميل تستطيع كل من ذاقت خيبة الحبّ ان تتشح به من حيث هو آهة تنطلق من الاعماق الى الفضاء العريض ،نضجت على جمر الهجروالنكران .
-  العنوان :
-  يشي عنوان هذا التشكيل بمجازفة خطيرة  حين تقوم الشاعرة باستخدام تعبير" شعبي "كعنوان لنصّها ( براحتك ) حيث تسلك بهذا طريقة عدد من الأكابر  عبد المعطي حجازي في ( ياهواي عليك يامحمد ) قلت هذا النوع من العناوين مجازفة حقيقية لأنّه يتطلب جرعة شعرية كبرى لينال البريق وسك العلامات الشعرية .
 - براحتك : كما قلت تعبر شعبي عراقي يقصد به إنهاء الكلام وعدم الإكتراث للمخاطب  هذه هي الدلالة التي دندنت حولها الشاعرة في غمار نصها حين جعلتها آخر ما يخرج من في المحبوب  منهيا بهذا قصة كان يمكن ان تكون أيقونة عشق دافئ .
- الهندسة النصية :
 - من المبالغة أن أقطع أن هذا النصّ مغاير لما ألفناه من النصوص ذات المآل العاطفي  غير أنّنا من جهة أخرى نجد فيه سمات بنائيّة لانجدها في غير وهو ما أعبر عنه بالهندسية النصية فلا ننسى أن الشاعرة ذات خلفية في الهندسة  تكنها من التشكيل ببرا عة وإقتدار ، وهذا ما ساحاول الكشف عنه بعد قليل .
- التناص الهندسي : لئن كان جمهور الباحثين يتفقون  ان التناص إعادة أنتاج النص وفق وعي وتشكيل معينين فإننا نجد في هذا التشكيل نوعا آخر من التناص ك هو تناص البنية نفسها حيث تسلك الشاعرة سبيل درويش في تفكيك بنية الخبرات اللفظية حين تجعل  من الأصوات المكونة للعنوان : ( براحتك )  دلالات ناطقة ولكل منها مغزى في الفعل الشّعري .
- تعمل الاستاذة على تشريح هذا العنوان صوتيا  واستنطاق الاصوات المكونة له  وتتطرف وحين تجعل كل " فونام " في مقابل دلالة هي غاية في الوجد والالم أي أن التشريح كان وفق إحساسها بفجيعة هذه الأنثى " الضّحيّة ":
*باء ـــــــــــــــ الطعن
*راء ــــــــــــــــ الوجد
*تاء ـــــــــــــــــــــ شحذ
*كاف ـــــــــــــــــ ذبح
لتكتمل مسحة الكآبة في هذا التشكيل على وجه يجبر المتلقّي على التعاطف قسرًا مع الضحيّة .
 جمالية التناص مع درويش هنا  تكمن في مفارقة الشاعرة لدلالة درويش وأن وافقته في العملية الصوتية في عمومها فدرويش كما سنرى  أراد الوطن واللاجئ ومعاناة الشعب الفلسطيني والمقاومة والسيدة إنعام أرادت الحب والعذاب والمرارة وخيبة الأمل  كما شرح درويش اسمه كأيقونة للمواطن الفلسطيني وشرحت شاعرتنا حالة نفسية .... استمع معي الى درويش  في جداريته  حين شرّح اسمه ( محمود ):
*ميم : المتيم المتمم ما مضى
* حاء : الحقيقة والحبيبة حيرتان وحسرتان
* ميم : المغامر المعد المستعد لموته الموعود منفيا مريض المشتهى
* واو : الوداع الوردة الوسطى ولاء الولادة أينما وجدت ووعد الوالدين
* دال : الدليل دمعة درست ودوريّ يدللني ويدميني
* وهذا الإسم لي
- المعجم :
- كنت قد قلت في مقال سابق عن السيدة إنعام أنها مصابة بفوبيا العلامات اللفظية  من حيث أنّها حذرة في اختيار علاماتها  وهذا فيه جانب من الحس النقدي عندها فهي تتوقّع آراء النقاد فيها كناقدة  ، فالفعل الدلالي عندها ليس اعتباطًا بل هو هندسة نظمية تراعي بلاغة القول .
- كنا قد اتفقنا قبل قليل أن النص عاطفي يحكي عذابات الهجر فلنجب عن السؤال التالي :
ما تمظهرا تالمعجم في دلالة النص ؟
- للإجابة عن هذا النص لابد من تفكيك المعجم أولا ورده الى دلالته ثانيا :
- أ/ الجانب العاطفي الرقيق :
- همس القمر / فراشة تهذي /  الرمش / العناق / نوارس الحنين / الطيف النجمة..... هذه العلامات وغير ها تحيل على جانب رومانسي رقيق  يحرّك الوجدان وهو الموقف الدرامي للأنثى التي لم تكفّ عن حب هذا الرّجل مع خيبتها فيه  حيث لازالت تسمّيه "القمر " كما يحيل اليه جزء من العنوان ( همس القمر ).
- ب/العذابات :
يشي هذا الجانب بتمكن لغوي وكذا تمكن من اللغة الشعرية  حيث تتطرف الشاعرة في  غيصال الدلالة عبر معجم قاتم لتحيل على مأساوية الخيبة ، استمع معي :
الطعن / الذبح / الوجد / الغصة /  الضوع / العذاب / تهاوى / تنوح الوجع / البكاء .....
 العلامات كا نراها تفيض مأساوية وحزنا  أرادت الشاعرة أن تنقل من خلالها الحالة النفسية للأنثى حين يكسر قلبها  من محبوبها .
- ولن أخرج من هذه الجزئية في البحث قبل أن أشير الى أن قتامة العلامات تحيل الى أن ما حصل بين  الحبيبين لم يكن مجرّد هجر بل تعداه الى الوقوع في المحضور كما نفهم من  علانتي : ( الطعن / الذبح ) ولكن شرقية الشاعرة منعتها من التصريح وهذا جانب جمالي ينضاف الى رصيد الأستاذة إنعام .
 التصوير :
- بعد أن اختارت الشاعرة علاماتها بحذر مهمتها الآن : إيجاد التجاور الأمثل لهذه العلامات لتضع قلمها وتمتشق ريشتها فتصور لنا المشاهد المأساوية للحدث الشعري  حيث العمل هنا على أيجاد شرعية اللفظ داخل مجتمع العلامات وداخل المشهد التصويري نفسه .
 تقوم الشاعرة باستخدام مجاز مبتكر  من خلال تقنيات أهمها :
1/-  إخضاع الصورة للوعي حين تتقمّص شخصية الأنثى الضحية  فتنطق بلسانها .
2/- العمل على المجاورة بين العلامات الأكثر بعدا إن على المستوى الرأسي أو الأفقي .
3/- استخدام الصورة بحدين لتدلّ على المعنى ومقابله  وهذه الجمالية لابدّ من توضيحها بأمثلة :  لنتأمل الصورة الآتية :
- أينغرز  الرّمش في الأحداق ؟: وهي أجمل صورة في التشكيل حيث تأخذ الشاعرة توافق الرمش والنبل – الى حد ما في الشكل –ثم تحدث الدهشة حين يصير الرمش الدال على الرقة والدلال أيقونة للذبح والخديعة حين ينغرز في الاحداق ؟؟؟؟. من جهة أ خرى تشير الشاعرة الى أن علاقة العشيقين لم تكن هيّنة بل كانت علاقة / الرمش بالحدقة وما أوثقها من علاقة وما أرقها من علاقة ؟؟.
- أتحلُ كفوف العناق وضلوع الهمس مطعونة بالجوار ؟ في هذه الصورة  يحيل السؤال   وعلامة "مطعونة " على الحيرة والقلق والذبول العاطفي لكن من جهة أخرى تحيل على مدى الحب والعشق الذي جمع بين الحبيبين :( العناق / الضلوع /  الهمس ) ولهذا قطعت أن العلاقة لم تكن حبّا بل كانت أكثر من الحب ؟؟؟
- حاولت قبل قليل  أن ألفت الأنظار الى جماليات تضمنها تشكيل لشاعرة حقيقية  على حداثة سنها استطاعت ان تصنع لنفسها مكانا بين الكبار وما ذاك الا بتوفرها على موهبة  شعرية أصيلة وذائقة اكتسبتها من تكوينها النقدي العصامي  فكل الدلائل في هذا النص تشي بذكاء حاد يساعد على صيد اللحظة الشعرية  وقولبتها في القالب الجمالي  لتكون الدهشة والإمتاع تحصيل حاصل .

الخميس، 25 أغسطس 2016

صرخة بقلم محمد جزر

......... صرخة ........   
ومن الحب اعتصر الفؤاد وتألق الوجد بمداره 
فتيممت عطر الهوى سابحا دون اختياره
من حنين فاض سيل الدمع وفيه اعذاره 
تنهد القلب أشعارا بدندنة على كل أوتاره
أتوق إلى نفسي فتألق الوجد بلا يأس 
عشقت الود . . . من عبق الورد 
فنادى البوح . . . يارحيق الروح 
أنتي الجوى 
والفؤاد من حبك ارتوي  
أتوق إلى نفسي عشقا يغدوني النؤى
اهتف أنادي ياعبير التمني .. 
فقيره هي الحياة دون حب ولا خل 
سألت الليل والقمر ... اين نصيبي ياقدر 
سبحانك ربي القادر المقتدر
البدرهائم في مداره أتأمله 
يطل علينا فيهدينا ضياؤه
والعين ساهرة مع ضي الأماني 
شوقا وعشقا في ظلال المعاني 
ياعشقي في الروح ارويني 
من شهد الرضاب بمحياك اسقيني
بجمال ودك وربيعك تهديني 
ومن لهيب الشوق ناديني 
كلماتي.محمدجزر.بوح الحروف

سطور من ذهب بقلم محمد العصافرة

سطور من ذهب 
المجدُ يُبنى والكرامةُ تُعتَلى
ما العيشُ الا صُحبَةٌ وسلام ُ
***
والحرُّ من راعى الأخوة عَهدها
والعهدُ عندَ الصادقين ذِمامُ 
***
ما كلُّ من حملَ اللِّواء بفارسٍ
 أو قادَ جمعا رافَقَتْهُ  كرام ُ
***
فنُّ القيادةِ بالدوامِ لحازمٍ 
والخلُّ يألف ُ والعظام ُ وئامُ 
***
ما كانَ من خُلقِ القيادةِ حائرٌ
 أو كان غِرًّا نازَعَتْهُ لئام ُ
***
فالحزم ُمن شِيَمِ القيادَةِ تُرتجَى
 والصدقُ خُلقٌ يرتديه دوام ُ
***
يأبى العظامُ مع الصغار تَنَاغُماً
 والمجد يعلو يرتديه عظام ُ

الشاعر : محمد العصافرة *فلسطين *بيت كاحل

على العود الاخضر المشتاق بقلم طارق محمد عبد الجواد

على العود الأخضرالمشتاق
لنسمات صيفية،
موال حزين 
وعلى العود أوتارا تحملق..
لعود يلتحف الأخضر..
بالموال ..
وعلى أوتار الكمان أمل
يحمل الأفراح،،
جراح بلا ألم،
وألم بلا جراح
موال أنت... 
أنت الأحزان
وأنت الأفراح
حانتي.. 
مثملتي أنت،
ومثملك روحي..
بخيالك ملم،
وبالموال
بأوتاري سكنتي..
لحن حزين،
وبحانتك سكرة
صب لي كأسا 
ثم صب لي كأسا آخر
وأخبرني..
ماذا قالت الأوتار
وكيف حال الأقدار
كأنه الوقت لا يسير!
والقمر لا يعد
كأنه الصمت المصير...
المتربع...
على كل المقامات..
فهل ما على أوتارك أيضا
لحن لموال صامت حزين?
أمشتاق عودك الأخضر
أيضا....لنسمات صيفية?
أم وحدي المشتاق بالصمت
العسير!?.

طارق محمدعبدالجواد
‏(بليلو)،،،،،،،،،

انت يا انت بقلم الشاعر طلال بن علي الرواس

انت يا انت 
يا من ضيعتني 
كنت اخاف عليك 
حتى من نفسي 
يا سر شجوني 
اخاف عليك 
من النسمات 
مهما ابعدت 
مهما كانت 
الايام معك 
مهما صنعت 
كنتب في 
ورق الايام 
تراني تراني 
في سكوت 
في صمت الكلام 
مهما جريتني 
مهماجرحتني 
لم اخرج 
عن صمتي 
ساجعلك 
تحكي الايام 
والايام تحكيني 
عن حب 
عن غذاب 
عن يقيني 
انك انت 
لي واحدي
 مهما كانت 
قوة الصمت 
فصمت حبك 
اقوة من يقيني .
شاعر الحب 
طلال بن علي الرواس.

نبكي من .... بقلم هدى الشربجي

نبكي من. ..
طفل وطفله ...أم جنين يقتل في بطن أمه 
أم رضيع ملتصق بصدر أمه لحمها متغلغل لحمه. ..
جثث أبرياء متفحمة 
تحت الأنقاض  بدون رحمه. ...
......
لن  نفوق من سبات في وسط عتمه. ...
ولن نهر ول ونحن نتخبط في زحمه
.....
أطفال تبكي حال أمه 
أصابها  البلاء والغمه. .
...........
نحاسب من. ...
ونعاتب من.....
ونقول يكفي لمن... ولمن. ...
وقلوب قاسية 
وعقول متحجرة 
تجود في الأبرياء قتل وتعزف الأعذار بفن. ...
........
وطن يبكي ...
تاريخ غلفته الأتربة ..
أجهضت الأحلام ...
وحفرت القبور ....
وبكاء الثكالى ...
وضياع طفولة....
وانهار دم. ...
...وبكل الوقاحة يقولون صمت. ......

انسينا الدرة 
وهناك عفراء ومروة 
وهناك أحمد ومحمد ونجوى وعمار وخليل وتقوة
وعمران اليوم يشاطرهم وهناك  الكثير الكثير. ...
وأين العبره. ..
تخترق الرصاص أجسادهم. .
يحتضن الدمار اشلا ئهم 
وهناك  مصيبة عظمى. ..
توزع  أعظائهم  فدوى
.......
....هدى الشربجي 

النور و الضى وسجانه بقلم الشاعرة رضا عبد الوهاب

النور والضى وسجَّانه
واقفين ع الباب
وأنا بين قضبان وبقفل 
حديد مسجون وترفرف
روحى بدون جناحات
إنسان عن وعيه وغاب
مابين طريقين الأول
أمشى بدون عنوان
والتاني طريق للفضا 
موصول ونهايته سحاب
وأنا كالعادة ماليش أختار
الجنة بعيدة بلمحها 
وع الجنب النار فاتحة الابواب
المشهد يوجع والكادر 
مليان أشباح وأنا بصرخ
ولا يطلع صوت ولا أى نواح
بحلم أصحى أفوق ألاقي
الدنيا زارها صباح
وألاقي كل دا أوهام 
كانت أحلام والليل عدَّى
كابوس وانزاح
لكن الشبح الواقف متربط
متثبت فوق راسه سلاح
النور والضى مستني
أخرج له حى
وأنا ميِّت خاوي البنيان
وبطبطب على كتف الأيام
والعمر الجى
مقطوعة جدوره ومغروسة 
ومزروعة فى رمل
عطشانة ودبلت أوراقي
وخريفي ظاهرمن بدري
بيعاكس الضى
أنا كنت زمان حلم مشروع
كان أحلى مافىَّ عيون بتطُّل
على الدنيا أنوار وشموع
كسرتني الدنيا بقساوتها 
وملتني وجوع
المشهد ملياه الآه مرشوش
على كل أركانه دموع
ولا عادش رجوع 
ويتبقى سؤال هل أنا من حقي
العيشة بجد اسمي مكتوب
عندكم انسان ؟ولاَّ دى أوهام
على صورة كدب وشىء ممنوع
من حقي أكون وأحلم بربيع
ع الدنيا يطل أو عمري ما أكون
مفروط العُقد من بدري 
ومكتوب لي إني أعيش مخدوع
النوروالضى وسجانه فارقو الصورة
لكن الورقة بقت ممسوحة والمشهد
بقى مسرح فاضي واللقطة صبحت
ممسوخة وأنا لحظة وهنزل 
الصورة صبحت مهزوزة وطُرق
ملوية ومعكوسة زنزانتي تاهت 
عن عيني والسجن مبقاش يحلالي
والدنيا رفضاني,وبابعة ولا قابلة رجوع
النور ,,والضى,,وسجَّانه
برواز مكسور,,,بروازمكسور
ما أصعب أن نحيا كراماً
ويجينا الموت يلاقينا أموات
فيعود محسور 
قصيدة (حلم مشروع)
#الشاعرة_رضاعبدالوهاب