آخر المنشورات

السبت، 3 ديسمبر 2022

وكان ساعي البريد..قلم الشاعرة بورديم آمنة

 .....وكان ساعي البريد.........

كان فيما مضى....

ساعي بريد....

تراه على دراجة من بيت الى بيت....

يعطي هذا رسالة .....

وذاك طرد جميل....

 بنظرة وابتسامة....

وبردٍ مبهج و سرور....

كم كانت الرسائل  تبهج القلب....

من صديق وحبيب...

وكم تسعد قلوب الحيارى....

وترد الروح من جديد.....

وكل طرد لما يحمله ....

حب كبير....

من أخ أو أب مهاجر بعيد ...

فيا ليت الزمان يعود...

ويدور....

لتلك الأيام  التي ضاعت....

وضاع معها العمر السعيد...

هيا يا ساعي البريد ....

عد واجلب لنا رسائل  .....

العزيز والحبيب....

كفانا من  الرمنسية المزيفة....

على جهاز بيدٍ....  

وبعيد قريب...

هي وسائل التواصل....

من خربت كل شيء جميل....

فهلا عدنا الى الزمن العتيد.

بقلمي الاستاذة بورديم آمنة الجزائر.

النزوح خارج اللغة في رواية (طوفان من الحلوى في معبد الجماجم) لأمّ الزين بن شيخة المسكيني.قلم الشاعرمحمّد مجيد حسين

 النزوح خارج اللغة في رواية

 (طوفان من الحلوى في معبد الجماجم) لأمّ الزين بن شيخة المسكيني.


 (لم يعد في مقدورنا في هذا العصر إنتاج قيمنا الأخلاقية وصقلها بسبب غياب التربية الإنسانية وتغول العلم بتجريده وعمومياته، أصبحنا مجرد مستهلكين للرصيد الأخلاقي الذي كونه أسلافنا، فالفضيلة الآن كلمة بلا معنى يضحك المرء منها، وويل لمن لا يضحك).  فريديك نيتشه  


 استهلال

لننحت بحواسنا الهاربة من دلالة النار 

 لنُفكك ماهية اللغة عبر صدى صرخات الجياع 

 ولنرسم بدموعنا الساهرة خلف متاريس الضباب 

ولنبكي خلسة ولنبتسم حتى تحت أعواد مشانق الفيروسات.

ولنسمع الموسيقا بأرواحنا المُتعبة 

ولنسترسل بعمق لنُعانق حبيباتنا خارج منظومة الملموس

ولنسكب ماء الورد على مُحيا الإيقونة أمّ الزين بن شيخة 

ولنذوب في طوفان  من الحلوى 

ولندرس جماليات العبثية في معبد الجماجم. 

الخلاصة

استدعاء مركزية اللوغوس عبر التشارك ما بين جذور المنطوق والمكتوب من خلال مونولوج كثيف الدلالة رغم حيز الإشكالية في نواته الضامنة للعبور الآمن لرؤى الروح والمُتمثلة بالكائن التاريخي من جهة والكائن الحداثي المُنتمي لقيم العصر عبر العقل القادر على تفكيك رمزية الحروف وماهية اللقاءات فيما بينها والمنبثقة من مزج عالي التركيب ما بين الإيقاع وجمالية الشكل, هذه الوجبة النادرة تنجح في تحقيقه الروائية أم الزين بن شيخة عبر روايتها طوفان من الحلوى في معبد الجماجم وبمهنية رفيعة خاضعة لجُل مفاهيم علم الكتابة وفقاً (لجاك دريدا).


إرهاصات

أطفال اليوم في العالم الإسلامي عندما يكبرون هم مشاريع للموت إما قتلة أو ضحايا أو سيتباعدون خوفاً من الفيروسات أو سيُقمعون من حكامهم. 

والفتيات انحسرت مساحة الجمال في مُخيلتهن, حتى ذاك الحلم العميق والمُتمثل بارتداء الفستان الأبيض وهو الحلم المتفق عليه بين معظم الفتيات في العالم وتحديداً في العالم الإسلامي بات صعب المنال.

هذه الويلات أدخلت الضبابية إلى عالم معظم الشرائح الاجتماعية ..

عودة الأصولية , انتشار فيروس كورونا , ظلم الحكام , الظلم الاجتماعي المُتأصل والمُتوارث وأزمة العقل هذه المنظومة الفظيعة غيرت الموازين وبشكل مُدمر ..

رسائل إلى القتلة:

( نخيل تدمر لا ينحني ) قالها بشموخ عالم الآثار السوري خالد الأسعد وهو مُحاصر برشاشات القتلة فرحل بشموخ.

لهؤلاء المستوطنين  في جبلي مغيلة والشعانبي أشجار الزيتون لا ولن تركع للقتلة.

هذه أنفاس أمّ الزين بن شيخة الناطقة باسم الحياة والعقل  هناك في بلاد قرطاج.

وصوت الكلمة سيعلو على صوت الرصاص, المجد للإنسانية.

وهناك في كوباني وقفت آرين ميركان الكردية  بعزيمة الجبال وتحدت القتلة والموت واستشهدت مُنتصرة.


الرواية والروائية

 الروائية التونسية  أم الزين بن شيخة نموذجاً: 

من خلال روايتها طوفان من الحلوى في معبد الجماجم, قال جبران خليل جبران: 

(المرأة التي يتحسن مزاجها من كتاب، قصيدة، أغنية أو فنجان قهوة.. لن ينتصر عليها أحد؛ حتى الحياة تخسر أمامها)

سأمنح نفسي تذكرة سفر في العوالم النفسية للروائية أمّ الزين فهي كتبت هذه الرواية من منظور عقلاني يرتكز على منظومة من الطمأنينة والتصالح الداخلي, أي أنها نظمت علاقتها مع ذاتها ومع الحياة من خلال التوافق الانسيابي ما بين المشاعر والعقل, وهو بدوره يعمل عبر المشاعر.

 هنا يُمكننا أن نستنتج بأن التفاعل ما بين العواطف والعقل قد يمنح الكائن البشري بوابة لفضاءات قد تؤسس لكينونة حقيقية.

العقل في ضيافة العاطفة, والعاطفة في حضرة العقل  من أجل خلق الأجواء الأكثر ملاءمة للإنسان المُعاصر.

ميّارى

هل تنتهي الهجرة باللغة أم تُساق إليه بغفلة من السماء,

وهل تحرير الأنوثة من التوحش الذكوري بحاجة إلى النزوح خارج اللغة,

وهل التربص هناك بمحاذاة زبدة الذكريات الممكنة في عالم يخوض معارك من الافتراس بدوافع وجودية, في خضم هذا العويل هل يُمكننا رصد جغرافية آمنة للجمال؟ 

ميّارى هي روح أمّ الزين ورمز الحياة التي تعاملنا بلطف وعفوية, وأحياناً بأنانية بيضاء  في ظل تعطل ولو مؤقت للعقول, وهي تُمثل عالم المرأة الداخلي أيضاً في ظل تضخم حجم الأنا في اللاوعي في عالم شاسع تم اختزاله في قرية صغيرة.

مُغامرة في عمق الطوفان:

حلوى حياتنا تُغرق سيوف القتلة, وماء الزهور النابعة من قلوبنا العاشقة للحياة تُنعّم حتى أشواك الكراهية في قلوب القتلة, حيث ستسود ثقافة انتصار البياض على السواد.

فجماليات المساحة تختلف من خلال الأشكال الهندسية ,وكينونة الطيور في السماء تختلف من زمنٍ إلى آخر, وأحمر الشفاه يتباين على شفاه الروائيات بحسب انسجام الملامح.

 ومشاهد القتل تختلف من مكان إلى آخر وفقاً لمنسوب التماهي مع الموروث الثقافي وضعف الانتماء لقيم العصر وعجرفة القائمين على إدارة الآخر.

ثمة اشتغال  تحفيزي في اللاشعور على مواجهة منطق العقل عبر منظومة التخويف والترهيب وباستراتيجية مؤلمة تستهلك طاقاتنا وتشغل تفكرينا أي أنها تُحجّم مساحة البياض في أعمارنا. 

ثنائية الموت والحياة تم التطرق إليها منذ القِدم كما هو شائع في النص الأقدم تاريخياً  ملحمة جلجامش فما كانت رحلة جلجامش وأنكيدو إلى  غابة الأرز حيث الخلود المزعوم  إلا محاولة للهروب من جبروت الموت ومن ثم عودتهم بخُفّي حنين, وفي السياق التاريخي تناولت شريحة واسعة من الكتاب هذا الصراع ما بين الحياة والموت, وهنا تتناول المُبدعة أم الزين بن شيخة المسكيني أبعاد الصراع عبر مزج الدوافع الذاتية المُنبثقة من الموروث الثقافي والتربية المنزلية وكذلك المجتمعية من جهة, وكذلك مصالح الدول العظمى التي تُساهم في خلق الأجواء العدائية ذات البُعد الوجودي. 

هنا لنقبض على شهد الكلمات من رابية التاريخ ومن خلال عفاف ذاكرتنا العميقة التي تمنحنا جملة من السرديات في فضاء العزف المُنفرد وفي أصداء المواعيد التي تتظلّل في غياب شبه تام للظل الموضوعي في عالم يتغذى على العدائية الخالدة.

رواية طوفان من الحلوى والتي تجري أحداثها في تونس تطرح إشكالية الحياة المُعاصرة وتحديداً منذ 2011 وما يسمى بالربيع العربي وما تلا ذلك المُنعرج من تحولات مؤلمة كظهور الجماعات الأصولية  كداعش والتي كانت أكثر الجماعات انتشاراً وسفكاً للدماء والتي نشطت في سوريا, والعراق, وليبيا, وتونس, وجماعة الحوثين في اليمن وجبهة النصرة في سوريا ولبنان و.. 

هذه المنظومة التي تتشارك في اتخاذ القتل وترهيب الناس كمنهج لعملها اللاإنساني واكتمل المشهد الظلامي بانتشار فيروس كورونا وباتت الحياة كمنظومة قاتمة وانحسرت الحياة الاجتماعية, هنا أعلن الموت تفوقه العميق على الحياة.

وبالعودة إلى ينابيع الرواية التي تطرحها أمّ الزين بن شيخة في روايتها طوفان من الحلوى في معبد الجماجم, عندما تقول: ( وأشجار احمرت أوراقها من شدّة كرهها للون الأخضر .. ) هنا نستطيع أن نستشفي جملة من الأفكار من هذه الكلمات: فأوراق الأشجار تم تشبيهها بشكل مُعاكس, فهي خضراء وباتت تُعادي ذاتها, هنا ثمة انزلاق مؤلم في النظرة إلى ماهية الحياة, الأخضر وهو رمز الحياة يتحول إلى الأحمر وهو رمز الموت, ثمة انتقال من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين, فتخلخل المجتمع نتيجة ظهور هذا التيار الدموي,  واستقطابهِ المُهمّشين والبسطاء و تجنيدهم لقتل الرعاة والأبرياء حيث بات القتل مصدر عيشهم.

لنقطف زهرة أخرى من حديقة الإيقونة أمّ الزين بن شيخة

(الصيف على الأبواب.. وكل البيوت مُقفلة تواجه الفيروس وحيدة.. والمدينة تسقط ببطء شديد وتتظاهر أحيانا بالنعاس.. بين الموت والنوم لا فرق يُذكر)

هنا ثمة تسليط للضوء على العتمة التي خلقتها كورونا فلا يُمكننا عبور الصيف من وراء الأبواب والنوافذ, تتضاءل الفوارق ما بين موتنا وراء الأبواب المغلقة والموت التام, فالمكوث الإجباري يُمكننا مقارنته بالموت السريري, فأجواء الحظر أنتجت مساحات مُخيفة في اللاوعي من الخوف, وسلطت الضوء على جغرافية الهزيمة الداخلية.

هنا ومن خلال النموذجين السابقين من هذا النص المُذهل نستطيع أن نستسيغ جملة من حديقة الفيلسوفة أمّ الزين بن شيخة وهي قدرتها المُتشعبة في رصد فائق الدقة لمنغصات الحياة وجمالياتها, أي أنها تختزل المنحى الظلامي في مشاهد تكعيبية صارمة التأثير, فهي تستهل برفع الستار عن كامل مكامن الجمود والجبن في عقولنا مروراً بالضياع نتيجة إيماننا الهش بالعلم ووصولاً إلى المساحات الضائعة والضبابية في ذواتنا كانعكاس للجانب المظلم للحداثة.

وفي سياق الرواية التي تأتينا ملفوفة بحنان ورُقي لغوي مُنقطع النظير, 

الروائية تُجيد الحنكة اللغوية من خلال الربط ما بين إيقاع الكلمات ومدلولاتها المؤثرة والمُتبرعمة, ثمة طرح يكشف للقارئ الحصيف أهمية دراسة تاريخ الأفكار عبر تقسيمات موسيقية, أي أن عملية الانتقال تُحدث ارتباكاً يترافق بمسحة من نبيذ الكينونة التي تمنح الكائن البشري نشاطاً وطاقة لمواجهة تخبطات الحياة.

هنا سنتطرق إلى مفهوم الجمال والفن في مواجهة القتلة, وسنبدأ بتشريح معبد الجماجم,  ثمة تشفير لماهية الدلالة, فالمعبد هو مكان للعبادة كيف بات مأوى للجماجم, هنا تُحفزنا الروائية على تعميق منبع التساؤلات للوصول إلى الضوء الكافي لرؤية التفاصيل التي تُساهم في بلورة مفاهيم مُختلفة قد تنسجم مع آلية الحياة الحديثة المُتداخلة ومن مسافات مُتباينة من خلال جملة من التساؤلات المؤثرة ما بين المرء وذاته, فالأطفال حائرون وقلقون, فهم في المستقبل وفي ظل الظلامية السائدة هم مشاريع للقتل إما أن يُقتلوا أو يَقتلوا, أي أنهمُ محكومون بالانزلاق صوب منظومة القتلة لطالما نواة الخطاب السائد تُغذي هذه المنظومة.  

 لنضع أسس المعادلة من خلال الرسام كوشيمار وحبيبته ميّارى رمزي الحياة في عالم أمّ الزين, حيث تُسلّمهما مشعل الحياة في مواجهة القتلة في جبل مغيلة, أي الفن في مواجهة الكراهية المقدسة وفقاً لمحمّد أركون, هنا يتبرعم الصراع ما بين طوفان الحلوى ومعبد الجماجم, وفي نهاية المطاف يقتحم طوفان الحلوى أركان المعبد, هنا ارتكزت أمّ الزين على المدلول التاريخي لمفردة الطوفان الذي يعني القوة المُتفوقة وفقاً للأسطورة الغيبية ميلاد البشرية الثاني الذي جاء نتيجة طوفان النبي نوح الذي جاء بتعاليم جديدة, هنا تسعى الروائية أن تصل بنا إلى منعطف الحلوى التي تُغرق معبد الجماجم, لن نغوص في تفاصيل الأحداث فقد نالت مُبتغاها في هذا الرواق لكثرة القراءات التي تناولت النص ومن مختلف الزوايا, لكننا هنا نسعى أن نتطرق لبعض الجوانب الفكرية العميقة التي نجحت أمّ الزين بن شيخة في تقديمها لنا على شكل موائد مُتلاحقة مُتناغمة عبر التفاعل الصارخ ما بين خصوصية اللغة وتفكيك بنى الأفكار.

والجانب الآخر الذي يحضر في أجندات الرواية وبدفء ممزوج عبر منظومة الجمال, فالروائية من أنصار الانتماء للعالم جمالياً ونبذ الانتماءات الضيقة التي لا تنسجم مع قيم العصر.

طوفان من الحلوى في معبد الجماجم رواية ذات بصمة منفلتة لا يُمكننا اختزالها إلا عبر وضعها في مواجهة حقيقية مع لب المرايا المقعرة والمحدبة التي تعكس ما وراء نبضات القلوب الباحثة عن الحياة الدافئة.

هذا العمل الروائي الشاهق أنجز جُل مهامه بانسيابية وسيميائية وأستيقية، تتصارع في متنها أريج الزهور المتهافتة لمعانقة بذور المحبة والقيم في أعماقنا, هذه صرخات أمّ الزين وقد اجتازت الحدود واخترقت التابوهات وأتتنا حاملة ثورةً من القناديل وبقايا مرسم  كوشيمار بصحبة زقزقات العصافير التي أسهبت في بث السكينة في السكون, وعزفت ألحان العبور رغم وعورة الدروب المؤدية لكسر العجرفة الذكورية على الفضاءات الإبداعية, فطوفان من الحلوى تجاوز معبد الجماجم وانتشر في معظم الجهات يُناشد عشاق المعرفة والحياة الآمنة.   

 محمّد مجيد حسين – كردي سوري




الجمعة، 2 ديسمبر 2022

وخسِرتْ ألمانيا  كأسَ العالم فلم تُؤهّل وخسِرت أيضاً احترامَ الناس؛ لاحتِجاجِ لاعبيها  على قطر لعدمِ احترامِها المثليينَ !و تأهّلت المغرب! بقلم الشاعرة عزيزة بشير

 وخسِرتْ ألمانيا  كأسَ العالم فلم تُؤهّل وخسِرت أيضاً احترامَ الناس؛ لاحتِجاجِ لاعبيها  على قطر لعدمِ احترامِها المثليينَ !و تأهّلت المغرب!

دَعِ  (المِثليَّ)  ينفعُكمْ            
                            عدُوَّ اللهِ …….   والنّاسِ

حقوقُ (  المِثلِي) تطلُبها
                    وَحَقَّ إلًاهِنا ………ناسي!

كَرِهْتَ  ( قطَرْ)؛  لِعِفّتِها
                    وكنتَ العاصِي……سَيّاسي!
 
كرِهْتَ  ( قطَرْ) ؛  ..لِعزَّتِها
                              لِعزِّ  العُرْبِ …..لَبّاسي!

وقد علّتْ لكمْ صَرْحاً
                     وَكنتَ النّاكِرَ ………القاسي!

خيالاً   كان  …( مُوديالاً)
                         علا في نظمِهِ…… .راسي!

نُساندُ مَنْ… يُساندُنا
                       ونرفعُهُ………. على الرّاسِ

نُعادي   مَنْ.  يُعادينا
                   ونصرِفُهُ………عنِ الكاس

 ودينُ اللهِ ……يردَعُنا
                     عنِ (المِثليِّ)……يا ناسي !

(فألمَانيا ) ،   أتَتْ  جُرماً
                     بِحَقِّ الدّينِ ……والناسِ!

فكانَ  جزاؤها  ،   فشَلاً
                      بِلا التأهيل ِ………للكاسِ!

(وَمَغربُ)،   فوزُها  حَلّقْ
                        بِفيفا الكأسِ ……جُلاّسي!
                    
تَراهَا بملعَبٍ   …..تسجُدْ
                         لشُكرِ اللهِ ……في  باسِ!

ومعْها  رايةُ  (الأقصى)
                        لِتحريرٍ ………….لأقداسي

 زَئيرَ الأُسدِ ……تُسمِعُني
                      أعطِّرُ فيهِ .. ……….أنفاسي

فكان الفوْزُ  ……قِسْمَتَها
                      وتأهيلاً.. … .إلى (الكاسِ) !

وكانَ  الكلُّ…. يعشقُها
                 رضِيّةُ ،………فخْرُ مِدراسي!

فقُلْ حمداً …وقلْ شُكراً
                   وتُبْ عنْ ذنبِكَ………. الآسي

تجِِدْ كلّاً .. ……..يناصِرُكمْ
                  يُؤهِّلُكُمْ  ………..إلى الماسِ!

كَما كُنّا  ، ……..نُشَجِّعُكم
                   (لِألمَانيا) ………بإحساسِ !

                  عزيزة بشير





 

بمناسبة عيد الاتّحادِ الوطني الحادي والخمسينَ المَجيد أعاده الله علينا بالمسرّات!   بقلم الشاعرة عزيزة بشير

 .                 .. . .51……….    
بمناسبة عيد الاتّحادِ الوطني الحادي والخمسينَ المَجيد أعاده الله علينا بالمسرّات!   

وَرأيْـتُـها فَـوْقَ الخليجِ بِـزينَـةٍ    
تختالُ حُسْناً كالضِّياءِ …….إذا انتشرْ

دُرَرٌ بِهـا حارَ الجَمالُ مُسائِـلاً:
"هَـلْ أنتِ مِنْ صُنْعِ الإلـهِ …أمِ البَشَرْ؟

صوني جَمالَكِ عَـنْ عُيونِيَ إنّني:
صَبٌّ بِـهِ لِلْحُسْنِ . …..عِـشْـقٌ وسَهَرْ

لَوْ خَيّروني،لاتّخَذْتُ منازِلي
 وَسَكَنْتُ عُمْري في العُيونِ …بِلا سَفَرْ"!
                     
-مالَـتْ إليَّ بِنورِهَا الأخّـاذِ تحكي:   
 "أيُّـهاالمَفْـتونُ،قُـلْ لي:…….ما الخَبَرْ؟

فَـأنـا( إماراتٌ) تَـلأْلأَ نـورُها  
سبْعٌ بِحِفظِ اللهِ .. …….يحميهَا القدَرْ   
 
خمسونَ عاماً ثمَّ واحِدُ عُمْرُها
يوبيلُها الذّهَبِيُّ ……..في أبهَى الصُّوَر!

أسطـورةٌ، تَحْكي مآثِـرَ  (زايدٍ )
إنجازُهُ فـاقَ العـجائـبَ …….والـدُّرَرْ

 في كُلِّ زاوِيَةٍ تُطالِعُ نهـضـةً
 وَصَعَدنَا للمرّيخِ ……واجتَزْنَا الخَطَرْ

في كُلِّ بُرجٍ تلـْتَـقَي بِحَضارَةٍ
في المِترو في سكَكِ الحديـدِ وفي البشَرْ  

إكْسْبو) يُحَلِّقُ في الفضاء بِدَولةٍ
(فَدُبيُّ)أضحتْ معْلَماً …..ولَهُ المقرّْ !

- أللهُ يحفَظُنا  ويَحْمِي بِلادَنا
مِنْ كلِّ جائحَة،………..عدوٍّ أوْ ضَرَرْ!
     
عزيزة بشير

 






الخميس، 1 ديسمبر 2022

الفقير...قلم الشاعر محمد علوي تونس

 الفقير

ادخن سيجارتي واتوه في ضباب دخانها فيروي لي قصة الكفاح وكيف تحترق لأجلي راسمة في اشتعالها فكرا جديدا وصورة للتضحيه والاحتراق دون مطالبة ودون استغاثة ولا رجاء او طلب استغاثه.

يتوه فكري في شواطئ الوطن الممتد دون هوية ودون فوارق اجتماعيه او عرقيه  ودون الوان او وسائل زينة فتتوسع دائرة الحزن ويمتزج الالم بالمعاناة لتتمظهر التعاسة وهي تحترق لاجل هذا الوطن الجريح والموجوع والنازف وكيف يجلس علي ركبتيه يرتجي الشباب والشيوخ والنساء والرضع ويطلب دون كلام ودون همس مساعدته علي النهوض ليري النور وليمشي في الحقول وفي شوارع المدن والاحياء.

يقوم الخيال رغم الامه ويمشي مشيته العرجاء مترنحا ورغم عجزه يواصل يسنده العديد من الشرفاء وكأنه يحاول  ان يخبرنا ان الاهداف مهما كانت بعيدة لا بد من بلوغها ولا بد من المقاوم.

وكأنه يرفض ان يستريح رغم الارهاقات ورغم الارهاصات ورغم التهرم.

تشارف سيجارتي علي الانتهاء معلنة فوزها وَمعلنة انتصارها وكيف غزت بسمومها افكار الشرفاء معلنة  هدر صحتي مقابل تضحيات خيل لي انها في صالحي وفي صالح كل الفقراء.

فيشتد التنافس بين الاصرار و العياء واواصل الثبات رغم الانهيار ورغم احتراق افكار وامتزاج دخانها بأحلامي شامخا متحديا الفشل وارهاق جهاز التنفس.

شكرا

محمد علوي تونس. 🇹🇳



من وحي الميلاد....قلم الشاعرة. نجوى عزالدين

 من وحي الميلاد


أكتب القصيد تلوى القصيد

أذوب عطشي بالكلمات..

لا شيء يطفئ ضمإي..

سوى نبع الحروف.. 

وكلماتي الحبلى بالأمنيات..

لا شيء غير الكلمات..

هي كل زادي..

في سفري الطويل..

نبضات الروح قصيدة

من دمي تنبجس الكلمات..

من عبرات حبيسة المآقي..

يرتسم في ظلال الصور..

ا لآت..

 ومن وحي الميلاد..

يشق الضياء سجف الظلمة..

صرخاتي المكتومة تنكتب

ما لي أراها تتلاشى!!

تضيع في تلاوين العبارة..

مذعورة..

كأن المداد شبح يلاحقها

تلطخت الورقة التي بين يدي

وتزاحمت خواطري والافكار..

و حين حل الظلام..

واختفي بريق الحرف..

وتاه المعنى في صحراء النفاق..

رحت ابحث عن نجم هارب

يأخذني في طريقه..

إلى حيث.. المحطة الأ خيرة

من سفري الطويل..

لست أنوي إلغاء السفر

لست أنوي التوقف..

في منتصف القصيده

أحرقت جواز سفري و تذكرتي

لا أريد تأشيرة للمرور

ومضيت..

لا ألتفت إ لى الوراء..

بقلمي✍️ نجوى عزالدين تونس 🇹🇳



الأن قد أن الأوان....قلم الشاعر على أبو السعود

 الأن قد أن الأوان

مالي أفكر فيك دوما من جديد

خفتت  شموع الحب فى غرفتنا

غاب الحنين

ذبلت زهور الياسمين فى شرفتها

وتقطعت عقود الفل 

تشكوا فراق العاشقين


كنا هنا

هذه الرسوم تحكى وإسألي أحلامنا

شيئا تغير فى المكان وفى النسيم

شيئا تغير فى الهوى

رحلت عطورك غيبها نسيم العاشقين

 ماتت زهور الأقحوان

بكت الستائر والمعاطف والمقاعد والحيطان


حتى الجيران وأعواد الخيرزان

مالت على نوافذنا  القدام

سألت  عليكي فلم أجيب

بكت  المكان


ماذا  أقول

للوسائد والمرايا والعصافير الحسان

ماذا  أقول

للدوائر  والارائك والحوائط والبيبان

ماذا  أقول

للببغاء صدعني يسأل عليكي

ولا  أوجيب


وأتى الخريف قبل الأوان وأتى الشتاء

برد الشتاء دغدغني ما عدت أشعر بالأمان

وأتى الظلام

ظلاما قد أتى بعد الغيام

وأنا وحيدا جالسا

 خلف الستائر والنوافذ والبيبان

 ‏ما عدت أشعر بالأمان


هل كان وهما حقا مامضى

أم أنها  همسات ماقبل  الرحيل

تداعبني

وتخبرني  الأن  قد أن الأوان


             شعر

   على أبو السعود




بعد مرور تسع سنوات ... قلم الشاعر فيصل غانمي

 بعد مرور تسع سنوات ... 

تسع سنين حزن و الم 

تسع سنين كأنها تسع دقائق : الاحداث لازالت تدور أمام عيني و ترسم في القلب الموجوع الاما و الام ....

تمر السنون ... تتلوى ... تدور عجلة الزمان غير عابئة ... تحصد ....تلف ..ولكن أبدا لا تضيف..

ترسم مشهدا مرعبا.. تترك في الوجد جراحا عميقة ترفض أن تندمل ... ونبقى نحن نكابد الوجع.. الى ان ... نذوب الما ... حتى ننتهي ...

الى أين سافرت 

و لم مني سخرت 

ومن بيني فررت

و آمالي صادرت

أهذا ما قررت ؟

ذات صباح ... أو ذات فجر .. 

ارتعد الكون ... و انتشر الخبر

و قلبي الى كتل ... الى ذرات  انشطر

عيناي ...ذرفت.. دموعا أو دماء ... كما المطر

انقطعت شراييني.... من فواجع القدر

قدر ... تربى على الخيانة و الغدر

اكتوى قلبي بنيران ... أحر من لذعات الجمر

حين توارى تحت تراب ، القبر ...

....

أيها القدر ، اتظن أن ما تفعله بي مصيره النسيان

اتظن أن الجراح تندمل بمرور الزمان

اتظن أن السهو من شيم الانسان

...

القدر جبان ... هادم اللذات

قتل في الرغبة و الشهوات

اني اترنح ... اتهاوى

تتالت على وجهي اللكمات

اصفر... فإحمر  ثم ازرق من الكدمات

لم أعد اتحمل الفواجع و الطخات

لم أعد اتحمل الحزن و المأساة

و لكن القدر هادم اللذات

كشر عن انيابه... و بعث بقهقهات

وأعلمني أن أبي قد مات

مات الذي كان يحميني

عني رحل الذي كان يواسيني

واذا ابتعدت أو غبت ... يناديني

يعاتبني ... و يرضيني

.

.

أبي ... لم تركتني و سافرت

لماذا يا أبتي  هاجرت

لم تركتني وحيدا و رحلت

هل مني اغتضت 

....

أبي ... ارجوك سامحني

قلها يا قلبي الموجوع و ارحني

ابي من دونك أنا موجوع

كثر الالم بين الضلوع

فهل الي ستعود أم ان سفرك بلا رجوع 

ابي يا سحر ... يا لحن الكلمات

يا بلسم القلب المزيل للاهات

يا دفء الروح في زمن الازمات

يا حبا ينساب مع القبلات

أنا بردان يا أبتي ... عفوا أبي قد مات

فلا عادت شفتان بالحنان تغذيني 

ولا عاد لي ملجأ بعد حضن أبي يأويني

ولا دفء بعده يستهويني

فيصل غانمي

ٱاااه لوتعي...قلم الشاعرة منال سليمان صالح

 ٱاااه لوتعي

كيف يشتاقك رميم العظام

للمسة حانية

أيها السائر علی درب

الروح تهواها

انتهی الكأس وتكسَّر

وأدمت الأماني

ونحرت الشفاه علی

الأنفاس وتوقفت

ومضی الزمن والرفاة 

تحللت لافرق بينها والثری

 إلا انسان ترمد

تحت الثری طوتها الأحزان

ولمتها الأكفان

أيها الزمن اللئيم بخلت 

لو بسؤال

حبيسة عظام تكسوها الأحلام 

وتمني روح سمت وعلت 

وهجرت إنسان

ذات ليلة إحساس آنس

الثری وهلل بالخطی

ودنی 

وشيء شق الأكفان

وتأهب

قلب يابس أجت رائحة

 الدماء به ووثب

كسَّر الأضلاع

أراد العناق

وتمسك بالقدم

قف أيها التائه بأحزاني

أما شدَّك شاهد عمري 

علی قبر

وأتت الروح علی عجل

خبی الإحساس والشعور

خبی الحلم كأني رميت بجلمود

واستحكم الكفن

برود بين الأموات يتذكر

أنا شاهدي بك تعبد الخطی

 لتسير نحوي وتقرأ

ألم يصلك نبض من الأنقاض 

اعتمر انفاسك لتتذكر

ارتميت كشلال رمی حملا

من الأعالي وصرخ

ياشاهدا علی قبري

والقمر هلال لتشهد 

اكتمل مشهد الموت روحا وجسد 

منال سليمان صالح 

        شمس





سبيل الورد...قلم الشاعر بهاء اللبودى

 سبيل_الورد


مش مستني أنا منك حاجة

أو بتمنى نعيش تفاصيل


فوقي يا وردة من الغيبوبة

كان من إمتى العقل عويل


مُش مطلوب م الورد يا سادة

يحزن لما الدنيا تميل


أو يتنطط ع السجادة 

فزعا لما الدم يسيل

..

مش مطلوب غير زي العادة

طبعاً يفضل بس جميل


ينشر عطره بكل هواده

على كم قلب حزين وعليل


نشكر ربنا لما نشوفُه 

ونقدمله الطاعة دليل 


على إخلاصنا بجد وخوفُه

 على نعماؤه بصبح وليل


أما الورد يدوب دا سبيل


نحمي الزرع ونروي جدوره

نُذكر رب كريم و جليل 


شاهدين خيره العمر بحالُه

رزق الطير والدود والخيل


خلق الكون دا بكل جمالُه

وحده القادر ع التبديل 

....

وميمنعش القلب تصيبُه

بعض الفتنة وبعض الويل


علشان يفهم كل عيوبه

ويعدلها بدون تأجيل


علشان يقدر ينقذ روحه

ويسلمها بقلب أصيل 


أما الورد يدوب دا سبيل


بهاء_اللبودى




من نصائح الآباء للأبناء عدد2ماذا لو ؟....قلم الشاعرة رفيقة بن زينب

 من نصائح الآباء  للأبناء عدد2


              ماذا لو ؟


ماذا لو نقتبس مبادئ النسور ؟

التي يصعد كل منها لأعالي الجبال

لما يتعذر عليه الصيد لطول المنقار

وتعقف مخالبه

 مع تقدم سنه 

و خوفا من الجوع

يضرب النسر منقاره وكل مخلب له

على الصخور بكل قواه

 حتى يتضرج بدماه 

وتنتفخ وجنتاه وعيناه

لكسر ما زاد على الحد منها

ويبقى هناك حتى تنمو مجددا

ليواصل المشوار ببطولة مغوار

فالشموخ  يحتاج الى تضحيات كبار

لتحقيق الأهداف بمشيئة الأقدار


يحلق النسر المسن باقتدار 

يثير الدهشة والانبهار

كأنه يافعا في سن الشباب

وهكذا الراغب في الاستثمار

و التجارة الرابحة  والاثمار

و الشهرة و الاشتهار

في كل ماينفع للبلدان والديار 

ليصبح من الأثرياء الأتقياء  الأخيار 

ويفوز بجنة الغفار


ألسنا أحسن خلقا من الأخيار؟

وأكثر نعما فكيف نرضى بالدمار ؟

الذي لا يرضاه أي عاقل يقلب الأنظار

ولا يكون عونا على الفساد والبوار

وتعس عبد القطيفة والدينار


صدق رسولنا المختار

عليه وعلى  آله  الأخيار 

وصحبه الميامين الأبرار

ونسأل شفاعته آمين يا  ستار


رفيقة بن زينب تونس الخضراء


لِــيلِــيـــت__.قلم الشاعرة فائزه بنمسعود

 _____لِــيلِــيـــت______


مالك كقوس قزح تأتي بين غيمة وغيمة 

وترحل  مع أول صحو

وأنـا أصارع امواج الصبابة

لأبلغك فتختفي كبرق خاطف

في غبش الضباب

وفي نوبات عشقي 

أدخل دائرة الخَــرف

وانادي كل الرجال

باسمك أنت

وذاكرة القلب قويه

رجل استثنائي  من عبق الياسمين

 رجل معمّد بضوء الغسق الأرجواني

أنت نقطة تلاشي الشوق

انت نقطة تلاشي الخوف

في هذا الجسد

الذي حلل جرائم الحب 

واغتيالات  العشق

وفي حضرتك  أعتنق  الخطيئة الحلال

 أنت ضالتي المعقودة جدائلها بالسحر

وأنا ذبيحة الفرح النائم 

في عينيك  الهادئتين

هدوء ما قبل النوء 

أنا المبحرة   فيك ومراكبي  مثقوبة 

يـارجل الجاذبية القاتلة 

وضلع مثلث برمودا الأطول 

يــا توأم ليليت      عاشقة حريتها 

يــا جمال يوسف القاتل

يــا رجلا يعلم ان الفتنة

 في الهوى أشد من القتل

ويتمادى في الفتنة ويحلل القتل

وسبي المشاعر

في  لحظة استعادة قلبي

تمنيت  لو  يبعث  من رمادي مارد ليليت 

وتهب ريح التمرد  لأحطم قيد هواك وأثور

تمنيت أننـي ما دخلت عرين الحب بقراري

تمنيت لو حال الماء بيننا وأغرقني 

وغرقي  هذا جزاء اختياري……..

=================================

ليليت شخصية اسطورية

قدمتها  القصص العبرية على انها زوجة آدم الاولى ونده  تمردت وتركت الجنه وفرت هاربة  منها

وارتبط اسمها بالتمرد والغواية والشهوانية وظهرت لاول مرة في ملحمة جلجامش 


 🍃فائزه بنمسعود🍃 

🍃6/11/2022🍃Québec—-




نتفكر محلى قعدتها وحكايتها ...قلم الشاعرة فاطمة الاحمدي

 نتفكر محلى قعدتها وحكايتها 

كيف تشكي ونشكيلها 

والدمعه تحرق وجنتها 

وكل صعيبه تشيلها 

تواريه الحزن بسمتها 

وتشكي الضيم لليلها 

ما اصعبها كانت عيشتها 

ما يفيدش تاويلها 

في بدايتها ونهايتها 

وفي كل تفاصيلها 

نفرح كي يجيبوا سيرتها 

ناروحي نهديلها 

تسعد دنيايا بطلتها 

علينا طال رحيلها 

سحاب مدكن في غيبتها 

لا تجي لا نمشيلها 

ما طالب غير رضايتها 

وبالجنه ندعيلها 

فاطمة الاحمدي





الأربعاء، 30 نوفمبر 2022

رحيل الكلمات ...قلم الشاعر رضوان الاكحلي

 <  رحيل الكلمات   >


ما جدوى الوداع وقد إفترقنا

وهل يُجدِي النواح أو التمنى


وهل يبوح بالشوق وجدي

وهل تبكيك قصائد شِعري

فأنا الموجُوع بِكَ دوما

وأنا المنحوس بِأقدار حظي

وأنا المفقود الراحل قسراً 

فهل دوماً تسئل عنى

أو تبحث عني

وأنا من تقتلهُ الأوجاع شوقاً

ومن الحنين فاض قلبى


وهل يُجدى الفراق إذا إفترقنا

وهل تُنسِني الدموع عذاب قلبى

وهل تراكَ تشتاق مِثلى

وهل تتوق للقايَ عُمري

فأنا مَجرد وجعً 

يُرافِقنى الحُزنَ كظِلى

فلا أنساك وينساك قلبي

ولا الأشواق ترحمنى

ولا الاحلام تحققت لي يوما ً 

ولا الأحباب أضحت بِقُربي

وخانتنى الكلمات دهراً 

وبات الحرف يشكو لي بِغُلبي

وما كتبت البوح جمعا

ليأتي الصمتاعنواناً لِشعري

فلا يوجد مِثلى مُحباً 

فأنا المُشتاق دوما لِحُبي

فهل نلتقي يوماً ويأتي

بِقُرب العاشقين وُدِي 

رحلت كلمات البوح دهراً 

وخان الحرف عهدي.


آهات 🖊


       ✍ رضوان الأكحلي





يا كاتب التاريخ...قلم الشاعر جمال الشوشي

📝📌🖍️يا كاتب التاريخ 🖍️📌📝


سيكتب التاريخ عن بلد..

عربي زال حسنه و جماله

سيكتب التاريخ عن بلد..

 صُلِّب و حُرِّفت أقواله

سيكتب في الصحف الأولى..

دمار شعب فاض دلاله

و سيُكتبُ بين السطور..

فقد وطنا جماله و خِصاله

أمّا عن باقي السطور..

جفافا طغى ربوع جباله 

و زال إخضرار غاباته..

أمّا الزرع فلا تسألني عن أحواله

لم يبقى في بلدٍ زرعا..

و لا نخلا و لا زيتونا..

هُتِّكَ الزّرع و النّسل..

و أضفى اللّيل سِداله.

سيكتب التاريخ دُمِّر مجدا..

و غزت الذّئاب ترتع بتلاله

قد فُقِّر شعبه و هرسلت قاماته..

 لم يرحم ضَعفَ الفقير..

و جوّعوها عِياله.

قد يكتب التاريخ..

عنوان القصيد..

حمل البلاد أثقالا على أثقاله

و لكاتب التاريخ شمعة فقرٍ،

و قلم سرّي لا يهاب قتاله

ألم يكن في البلاد رجالا؟!

يحتمون برايته و جماله.

أم أنّ أسد الغابة كان غاصبا؟

يخشون صعابه و نِزاله

يا كاتب التاريخ إرحم ضعفه..

كفاها الذّئاب لوثت أوحاله.


بقلم ✍️ جمال الشوشي بتاريخ 30 نوفمبر 2022



 

سليلة الزّئبق ...قلم الشاعرة جميلة بلطي عطوي

 ..........  سليلة الزّئبق ........


دائما أجلس القرفصاء ، إنني  على أهبة لتلبية رغبة أو مساعدة .ما عرفت يوما معنى أن أمدّ رجليّ وأسترخي. ما خطر ببالي أبدا أنّ الاسترخاء حقّ طبيعيّ لكلّ طين وينبري السّؤال لجوجا هل أنا  فعلا من طين؟ كم بهت  الناظر إليّ بل لعلّه  جزم أنّني سليلة الزئبق لا أستقرّ على حال ولا آخذ شكل المتعارف المألوف . يقول البعض معجبا او هازلا إنّني  أحجية جديدة تضاف إلى الألف ليلة وليلة  لتدرج حركة في قاموس الخوارق  بل يتمادى البعض فيتخيّل  أنني امراة يتلبّسها جانّ أو ما شابه  لذلك معنى الرّاحة عندها يغرق في قاموس النسيان . همّها الأوّل والأخير  أن تلبي نداء كل داع . أن تقتل العجز في كل صرح .إنها الشجرة الأثيرية التي ما تمكّنت عاصفة من كسرها وهي لذلك ملاذ كل الكائنات تحتمي تحت ظلالها في الهاجرة وتدلف إلى زواياها ساعة القرس وهي  كما خلقت عنوان العطاء والحرص  تلملم جهدها المتناثر وترتق الكدمات  في عمق المسار .  هي تؤمن أنها صاحبة رسالة وايّ رسالة ،  تلك التي ترسّبت في ذاكرتها وشما بإبر من نار بل هي الصّدى يتردّد على مدار الأيّام والسّاعات فتسمع الأصوات الموغلة في الغياب تنادي، تنهر حينا وتلين أحيانا .. ابنتي لا تدعي الوسواس يلج دنياك ، إنه مغرم بالتثبيط والإحباط، لا تنصتي ّأبدا لغير الصّوت السّاكن  فيك ، أنا صورة منك وفيك ، كوني كما عاهدتني وعهدتك  حركتي وفعلي بل كوّني وقتك بظلالي لتكوني أثيرية المنبت  تولدين من رحم الذكرى وتعلنينها عنوان حياة. انت  عطاء الجهد لينجو مَن حولك  من العثار . لتشرق الشمس في قلب كل وقت . إنت قرينة الضوء لا يرهبك الظلام ولا تفل في جهدك   مشوّشات  النّهار.. 

تونس ... 29/ 11 / 2022

بقلمي ... جميلة بلطي عطوي

في رثاء : الراحل الشاعر الأديب الدكتور/عبد العزيز المقالح ....قلم الشاعر منتظر طاهر الرعيني .

 *في رثاء : الراحل الشاعر الأديب الدكتور/عبد العزيز المقالح .


أنّى يطالك الرثاء..!؟

هل يرتقي منّا الرثاءُ .. هامةً تصافح السماءْ ..!؟

من يستقي الشموس والأقمار مُرْسِلا لنا  ضياء ..!

ماذا عساه يصنع الرثاء يا منارة الأقلام ..!؟


وهل عساه بالغاً قدميكْ ..!!؟

يا فَارِهَ المقام يا هامةَ الحروف

يا تَلّةَ الأشعار و الغِناء

أسطورة القريض والقوافيَ المجيدهْ

لها خُلُودٌ  روحكَ الفريدهْ

أنوارك الرشيدهْ

ياثورة السماء والعُلُو

ياصرخة الجلال للنضال نمْ ونمْ

نَمْ قد كفاك مازرعت في قلوبنا : مناراً    ودارْ ..!

وكم مسار ..! كم مسار يُنارْ 

كم لاِنتصارٍ واِنتصارْ .. عزفتَ يا هُزَار

و لاِنتصارٍ تحفر الجِدار

و لاِنتصارٍ واِنتصارْ .. طالَ اِنتظارُ دونما انكسار

حتى أتى القرارْ .. لا خيارْ


فيا فناراً للقدومِ نمْ

ويا نداءً للإياب والرجوعِ نمْ

ويا نشيد ثائرٍ هُنا

ويا هتافاً للصمود الحر

يا معبدا صلّتْ بهِ صنعاء من زمنْ

يامن سقى .. من أنْهُرِ الأنامل الوطنْ

 يا صحوة  الضمير والوجود لن تغادرْ

نم في خُلُودٍ يا إله الشعر والجُملْ

نمْ يا مسار الضوء والعُبُور

نمْ يا ملاك الفجر و النِداء

نمْ يا صلاة الجُنْدِ و النشيد  

نمْ في خُلُودْ

نمْ في خُلُودْ

نمْ ياتسابيح الكِفاحِ  والنضال والسجود والمُنى هنا

يا جسرها الكرامة الأبيّ

نم في إباءٍ واستمرْ .. وُجُودْ

يا من أذبْتَ القيدَ بالمَحابِرْ

يا من وهبْت الروح كلّ ثائرْ

يا من رميتَ الخيط كل شاعرْ

من يوقضُ الجمود بعدك المُغادِر أنت

من يرسل الأحرار هزجك الطهورَ قُلَّةْ

من يرسم الشهيد زيتونةً وفُلَّةْ

من يحبك الزهور شارةً لنا بِقُبْلَةْ

ياسيّدي ..

من يملأ الفراغ يا مُهاجرْ ..!؟

من يملأ الفراغ شاغرْ ..!؟

من يملأ الفراغ شاعراً كأنت ثائرْ ..!؟


ياسيّدي ..  

فمن سواك شاعرا وثائرْ ..!؟

و من كأنت شاعراً بألف  شاعرٍ كأنتَ ثائرْ ..!؟

يا غائباً بألفِ ألفِ حاضرْ

نَمْ في خُلُودِ شاعرْ

نَمْ في خُلُودِ ثائرْ .

منتظر طاهر الرعيني .

اليمن

٢٩/١١/٢٠٢٢





إخترت القراءة....قلم الشاعرة زينب لحمر

 إخترت القراءة


هي خياراتنا بغض النظر عما إذا كانت صائبة أو خاطئة لذلك يجب أن نفكر مليا قبل أي إختيار ، يجب أن نستعمل عقولنا و عواطفنا في آن واحد لعلنا نجانب الصواب او لعل القدر يسعفنا و يفتح جناحيه ليعانقنا عناق المحب المعطاء المدرار لقد سئمنا الإحتراق بالنار و كسر الخواطر و الإنهيار ، مللنا المشي خطوة إلى الأمام ثم العودة ألاف الأمتار . لقد تعودنا المشي و التعثر منذ كنا صغار لكننا شددنا الهمة و العزم و صرنا نمشي بثبات ما إن كبرنا أعوام و ما يمنعنا اليوم من المقاومة و مواصلة المشوار حتى لو تعثرنا في كل خطوة ألاف المرات لابد أن ننهض و نكسر حواجز الدمار يكفينا ما تكبدنا من خسائر و آلام ، حان وقت الإنتصار و الكل يرفع راية المقاومة بإصرار طوبى للأبطال، الذين من الصفر يأخذون القرار و هذا مصير الأحرار يزيدهم فوق العزة مقام و طوبى لأصحاب القرار أصحاب العزيمة و الأفعال و لا أحد قادر على مواجهتهم لأنهم كالإعصار .الإتصال و التواصل من أهم السبل لتجديد الأفكار و تطوير الذات لذلك لا تفقد إتصالك بالحياة معنويا و ماديا و إجعل علاقاتك مصدر طاقة لك و تواصل مع عالمك الخاص من خلال الكتب و الموسوعات و إقرأ بكثرة لعلك تجد نفسك في بعض السطور في صفحة ما من أي كتاب او لعلك تجد أجوبة عن أسئلتك الوجودية التي أنهكت عقلك منذ أن بدأت تستشعر الحياة بنضج .

لا نحتاج للسفر لنتعلم و نعرف حضارات و تقاليد و أماكن جديدة كل ما نحتاجه هو المطالعة لأن خير زاد معرفي للإنسان هو الكتاب نسافر معه بكل جوارحنا إلى عالم الخيال أحيانا او إلى مكان من عالمنا لا نعرف عنه مسبقا سوى إسمه و ما إن نتذوق بعض الحروف المنصهرة في بعض الكتب حتى نجد أنفسنا في مكان مختلف بين أناس جدد و حضارة مختلفة تماما عما نعرفه و بهذا نرتقي درجات المعرفة حتى لو لم نتخطى عتبة الدار .


زينب لحمر

ظمأ الكلمات...قلم الشاعر سمير كهيه أوغلو

 ظمأ الكلمات


كقصيدة تيتمت 

أوزانها من البلاغة

وفي دمي يجري

حروف شمسية

مكفناُ بيرقانة الموت..

تارةً..تروي

ظمأ الكلمات المحضورة

ثقافياً من الإحتقان

تارةً.. خصب القوافي المهجورة

جغرافيا من الأوزان..

وكابوساً دق في ادق

شرايين قلبي

رصاصة غير  مرخصة 

دفنت بجمجمتي    

كل جهاز عضوي تكهرب

بمستنقع جسدي

برمج للغربة ميراث ترجمتى..


سمير كهيه أوغلو

العراق

عندما سقط القمر..قلم الشاعرة لمياء السبلاوي

 عندما سقط القمر

ذات عيد..

في بحر اوجاعه..

غيرت النجوم المجرة..

غير الياسمين في وطني

لونه..

حتى اشجار الزيتون

تعرت من ضيائها

اصبح زيتها ..ماء

لكنه لا يصلح للحياة


عندما سقط القمر

ذات شتاء قارس

والفصل حولنا صيف

تغنى طفل على 

قارعة الطريق يجلس..

أريد خبزا ..

وقطعة حلوى وكساء..

لم أجد سبيلا لأغير

كل الاشياء..

فاكتفيت بالبكاء والصلاة

فقد كبلتني سياط الاشقياء..

عرفتهم في حانة

يوم وطأتها كنت اظنها مسجدا..

كنت أظن ان من فيها جميعا 

مثلي .. انقياء..

لست ادري هل كان 

ذلك قدري..

أم انه اختياري..

وعليا ان ادفع

 ثمن اختيار ..

هو في الحقيقة 

مكتوب في السماء...


عندما سقط القمر

ذات عيد..

كان المساء حزينا..

يشبهني..

منذ غادرت جدتي..

أرض الشقاء...

وتلتها حبيبتي 

وبقيت لوحدي.. 

درعا لكل الضعفاء...

هذا النضال يا سادة..

وليس من بالمال..

باعوه  للتاريخ..

ولم يعودوا عظماء...


بقلمي لمياء السبلاوي





نزلت على قلبك كما الرذاذ ..قلم الشاعرة سعاد عوني

 نزلت على قلبك كما الرذاذ 

يزهر  على مهل

فأحصد الشوق

وأغرسه في ثنايا الروح

  لا شيء ،مثلك

لا ند لك...يغوي شجوني...

لا يملأ ،مكانك غير سر نتفته اللحضات من بين ايدينا

كلماتك وحدها تغمرني 

وتوشي للحياة بلقائنا السرمدي

وتحدث صدى في وتيني

اهتزاز الأرض تحت قدمي

يوحي بالعطش...

هل من مزيد أيها الرذاذ...

قدشح الهطول....اليوم غبت 

وغاب الرذاذ

سيول الدموع

تودعك...


سعاد عوني




الأحد، 27 نوفمبر 2022

كيف ألونك؟...قلم الشاعرة جليلة المغربي

 ...كيف ألونك؟

وكلها ألوان الصباح

تليق بك

الشمس توأمك

والقمر يشبهك

وإنه الوتين

موطنك والقلب

مسكنك

مذ برعم تهت في

ربوع لآلئك 

من ألفك إلى يائك

شهبك تراودني

توقظه من سباته

يراع يسكن أناملي

أعتلي صهوته في سماء

النبض يراقص كلمات

من نور الأنجم

لتتربع أميرة على عرش

الدفاتر قصيدتي

تتباهى ببنات الضاد

تتبختر طاووس

ليلة عرس

     الشاعرة جليلة المغربي




الفاتنة...قلم الشاعر وليد سترالرحمان

 الفاتنة 

..............................

طلت كالبدر على سطحي 

بليلة صيف وردي 


حوراء فيها من شرق

من حارة يوسف من غربي 


قالت و العين مسرفة

تتأمل تقرأ إحساسي 

قالت كلاما بالعسل 

معجونا يقضي إذ يغوي 


مكتوب أن نحيى الحب 

أن تكتب شعرا عن وحي 

عن عشق بان مقطعه 

أسبابه جمع مجهول

 

فيك من كل الأوصاف 

كرياض فيها من عدن 


القلب شفاف شافي 

بشعور سامي قد ساد 

كالملك أمسى في الساحة 

كالروح كزاد يحييني 


يا من أحببته مكتوب 

في بوح محفوظ عزف 

يتسلل دون تحليل 

كالماء يروينا نبقى 


أنت القضاء و في قلبي 

أسكنتك طوعا و عن حب


يا أجمل أنثى في الدنيا 

يا نور لاح يثريني 

يخرجني من سجني القاسي 

أحتاج إليك داويني 

غذيني من عذبك زيدي 

زيديني سحرا كي ترقى 

أبيات شعر ترسمك 

بالحرف بشكل  رومنسي 

و طريقة فن دفنشي 


أنت الأحلام تروادني 

في كل ليل تداعبني 

عيناك تسلبني جبرا 

فأغوص في عمقك لا أدري 

أني مسحور مخمور

تكفيني البسمة زيديني 


يا أجمل أنثى في الدنيا 

داويني إني مفتون


طلت كالبدر على سطحي 

بليلة صيف وردي 


حوراء فيها من شرق

من حارة يوسف من غربي


.......................................

بقلم وليد سترالرحمان



ثلاثةُ بيوت سكنتني دون مقابل !..... قلم الشاعر محمد حمد

 ثلاثةُ بيوت سكنتني دون مقابل !


محمد حمد 


"لكِ يا منازلُ في القلوبِ منازلُ".  


- البصرة: 

معصوب العينين 

يتسكّع قلبي في قلب العشار  

وحواليهِ ببضعةِ أمتار 

وانا اتهجّى لغة الحبّ  العذريّ

بين "المشراق" وشارع بشّار 

بلاعنوان 

وبلا دفتر خدمة "عسكريّة"

اذرف شعراً مكبوتاً

(غزليّا على ما اذكر) 

من أحداقِِ جفّفها الحرمان

وكالمخمور 

اراوح وحدي في وحدة ذاتي: 

سجن مترامي الأطراف

فيهِ انصهرتْ احلامي فوق حديد القضبان !


- الذاكرة: 

اطلال لا تخفيها عن عينيّ سوى أطلال 

حديثة العهد 

اتقرّب منها حذِراً

تغرب عن وجهي عابسة الوجه 

تلوك عتابا مرّاً

ممزوجا بنعيق الغربان  

تسالني عن شبح يشبهني    

يتراى 

ك 'الطنطل" بين خرائب اهلي 

وصرائف بعض الجيران

انكرتُ

واقسمتُ لها بالقرآن !


 - المنفى: 

حلم من قسِِّ يسكنه فقراء الغرباء  

في ليلِِ

"كموجِ البحرِ ارخى سدوله"

على الجميع ! 

وما الأصباح منه بأمثلي

ياهذا...

با جسدا يمشي بالمقلوب 

بين دروبِِ ودروب

عمرك يمضي قدماً إلى الوراء ! 

مخترقا حاجز الصمت

تنخره الأعباء 

وصوتك يتناثر "شذز مذر"  فوق بلاطات الشارع 

ويعود إلى شفتيك بلا اصداء..


(العشّار والمشراق وشارع بشار بن برد، من المناطق المشهورة في مدينة البصرة)

بِوَصْلكِ دفءٌ...قلم الشاعر حسين جبارة

 بِوَصْلكِ دفءٌ

-----------

ولي في بلادِ السندبادِ مليحةٌ

إليها تهادتْ بالشراعِ مشاعري

بشوقٍ أخوضُ الموجَ أنشدُ خدرها

أُبادلُها الإحساسَ نبضةَ شاعرِ

ملاكي أناجي، تستجيبُ حييَّةً

تنامُ بروحي تستكينُ بخاطري

تُطلُّ خيالًا في عُيونِ مُجدّفٍ

تحثُّ خطاها لِلّقاءِ بناطِرِ

ولي في بلادِ الشمسِ ومضةُ فاتنٍ

حَنينُ كتومٍ لم تقلهُ لصابرِ

تُخاطبني من خلفِ حشمةِ مُرْهَفٍ

تصونُ ودادًا عبرَ نكهةِ طاهرِ

شغافي تماهتْ تستميلُ أميرةً

تناءت بوجدي عن بَريقِ مظاهرِ

أُنادي أُحيّي ظبيتي بتَلَهُّفي

حضوركِ نورٌ فيهِ خطفُ نواظري

لُعابُكِ حِبْرٌ واللسانُ يراعُهُ

يسيلانِ سِحْرًا في سجلِّ سرائرِ

نسجتِ قصيدًا مترَعًا بحروفهِ

يُوَقَّعُ أوتارًا بنبرةِ شاكرِ

عزفتِ رسومًا في مهارةِ مبْدعٍ

غزلتِ عباءاتٍ، لباسَ أباطرِ

أُحبُّ جمالًا هامَ فوقَ سحابةٍ

أراهُ خَفيًّا عبرَ همسِ مُسامرِي

أُحسُّكِ فرْعًا أستظلُّ بفيئهِ

يُنسّقُ حلمًا من حريرِ ضفائرِ

لأجلكِ تنمو في هَوايَ سنابلٌ

فأنتِ المُنادى في تمنّعِ قادرِ

ببُعْدكِ وصلٌ أرتضيهِ وأكتفي

بوصلكِ دفءٌ واستضافةُ ساهرِ

حسين جبارة آذار 2021

تبعثرات...قلم الشاعر سعيد الشابي

 تبعثرات

على مكتبي هذا

تبعثرت أوراقــي 

تبعثرت أقلامي

تبعثر أحاسيسي

بين متاهات الحياة

تبعثر الأمراض داخل جسدي

ما الذي تبتغيه أيها القدر ؟

لست أدري ...

كتبت ... وكتبت

شكوت حالتي لأوراقي

عصـرت دموع أقلامي

علّــــها تجف 

وأبتسم

علّ الله يجعلـــها

سحابة صيف 

بســـلام تمر 

وتنتـــــهي

وتشرق تلألؤا

شمـــس السلامة

وأنثــــني

كالطير مغرّدا

أغني للحياة أنشودتي

أنا النـــسر ...

في فضاءاتي أحلق

أرنو الى الكون هازئا

لا تكـــبّرا

لا صلـــــفا

انما ...

حمدا ، لك الله

بأجنحتي أسبح

سعيد الشابي

خفاجيات..قلم الشاعر الخفاجي: عامر

 خفاجيات

واني  في  محراب  الهوا  ذاهد

متعبد حتي بالقرب تملئي السراب

ظمآن في غيابك كبيت حل عليه

الخراب

كعش طير  هش  كلم  هب  عليه

 ريح شتات

مشتاق  ولكن  يعز عليا   العتاب

هجرت  قوم  تعبدو  فيك  حبا

وبالغياب انزلت عليهم اعوام من

العقاب

ياورد  بين اغصان الشوك  ياحلم

 بين غفوات العزاب

شربنا   كؤس  في  هواك   طربا

 لم نفق منه حتي يوارينا التراب


الخفاجي: عامر




جمالية الهجاء...قلم الشاعر أبو طارق / محمد الحزامي

 جمالية الهجاء

قاطعتني حروف النطق والهجاء

من التداخل بين الفكر والنداء

متباعدة عن المعاني في التدوين

عند النطق والتعبير والتلوين

فما وجدت اسلوبي في الحديث

او كيف يسبح المنطق الحثيث

ورغم السّحو تكاثفت السّحب

وعمّ الغيم كل فجّ وترب

مولّدا حالة من الغوغاء والهرج

في المعنى والتعليل لما انزلج

لتولول منها المسامع بازدراء

مستنكرة ما جد وصار من وباء

لأن منطق التعبير عند النّاس

اعتراه الهجين والسقوط والمجاس

فانتشرت مفردات اللغو والتهريج

في كل معنى وحوار وترويج

مشوّهة اصول اللغة والبيان

بكلمات دخيلة ليس لها ميزان

اضافة للفحش الواضح المعيب

ممّن يفتخرون بحداثة الغريب

لذلك ولكل ما ذكر

من التعدّي على الضاد وما اعتبر

خانتني كاحتجاج لم كان

سلاسة النطق وتصريف البيان

فمتى نحترم مقومات لغتنا العربية

تلك التي جاء بها كلام رب الارض والبرية

ونبتعدعن الحشو والتشويه

بدعوى التمدن والتقدم والتحديث

والحال ان ذاك مخطط مقصود

للنيل من لغة البيان والوجود

فمتى تنقشع الغيوم ورواسب الافكار

وتنجلي الضبابة عن العيون بالانوار

وتعود لنا جمالية التصور وسلاسة الهجاء

ولمفردات العربية الروعة والبهاء

أبو طارق / محمد الحزامي

لا يوجد تغيير..قلم الشاعر الأسعد بكاري

لا يوجد تغيير ممكن عندما لا ننظر إلى أنفسنا بشكل هادف 

                          

 مكان جميل ، الزهور في الحديقة تغمر العيون في أشعة الصباح المتلألئة ، والنجوم والقمر في السماء لنتساءل ماذا ولماذا هذه مرتفعة للغاية ، فنحن ننظر حول الطيور تغني ، ويخفف النسيم الخفيف  الأعصاب المتعبة ، على عكس ذلك نتنهد في اليأس خوفًا من الأمراض والمعاناة والخوف من الموت الذي قد يطرق الباب في أي وقت ، ونجلس على قراءة الكتب والفلسفات والديالكتيك والأفكار وما إلى ذلك حتى الآن وننظر عبر  الأفق.

هل تبدو الأشياء مختلفة نوعًا ما في مشاعرنا ، فالحياة فقط هي "إحساس" ، شيء ينبع من الداخل لا يحتاج إلى تفاصيل.  أخيرًا قررت أن تجد وتواجه سحر اليوم التالي.  يبدأ ملل المعرفة الرهيب في الذوبان في صمت عندما تحدق بهدوء في ما تشعر به في الحياة ، إنه فقط شيء يأتي من الداخل.  دافع داخلي من العالم المرئي لمعرفة كمال كياننا.

 تحدث في صمتك عما أنت بداخله.  إن الألم الهائل والمعاناة والرغبات والتطلعات تشكل كياننا الذي نسميه الحياة بالحقائق الخارجية أو أحيانًا ما نوضحها والتي تتناقض بسرعة مع الحقائق التي تأتي وتزول بسرعة.  عندما ندخل داخل أنفسنا نكتشف ما نحن عليه.  لا يمكن تغيير أي شيء على الإطلاق عندما لا ننظر إلى أنفسنا بشكل هادف.

إنها رحلة من التفكير إلى المشاعر.  نستكشف الحقائق الداخلية ، فكل شيء ليس في حد ذاته مثلنا كآلة داخلها وخارجها.  هنا يوجد التقاء المادي مع المعنوي.  كيف يشعر شخص ما فقط؟  إن الوعي فقط هو الذي يدفعنا إلى الشعور من خلال التصورات التي تحاول إجراء اتصال بين العالم الداخلي والعالم الخارجي.

يأخذنا إلى الانفتاح ، بمجرد أن نفتح مثل زهرة نحقق التناسق ، نجد الانسجام ، لا نجد أنفسنا بل نجد العالم والكون.  نخرج من العالم المفسر ، عالمنا من العادات.  قد تكون عادات العقل.  نحن ندرك أنفسنا ، وكيف نقول الأكاذيب ، وكيف نفعل الأشياء السيئة وما إلى ذلك ... ..

 نتحول إلى منظر طبيعي بجمالنا عن طريق تغيير أنفسنا نحو شيء جيد في معركة الخير والشر.  قد يكون وجودنا مرة واحدة و هو نفس الشيء حتى لا نغير أنفسنا.  إنه مثل التحول إلى عاشق لفعل الإنسانية.  نصل إلى بُعد رمزي لوجودنا لأن الحياة مجرد رمز.  نقضي على الآلام ونتقبل الحياة كما هي ، نأتي على ما يمنعنا من الانفتاح.

 العالم موجود في داخلنا ، ونصبح روحيين ، بمجرد أن تنفتح الذات الداخلية ، ويبدأ النقاء ، ويبدأ التواصل مما يؤدي إلى الشركة كما هو مطلوب للسلام والسعادة الحقيقية للحياة ، ويختفي الشعور بالذنب ، ونصبح أطفالًا أمام الله لتحقيق أعمق إشباع.  لأنه لا يوجد شيء صواب أو خطأ مخفي بداخلنا.  البصيرة الداخلية هي أن تجد نفسك 

يأخذنا الانفتاح إلى علاقة  جديدة ، ولم نعد محاصرين بين أقطاب أنفسنا المبارزة ، والانفتاح هو بداية رحلتنا.


الأسعد بكاري



 

مدمن...قلم الشاعر حمدان بن الصغير

 *...مدمن...*

أكاد أراك 

فيك

تحدق الأحداق

أعاتب القلب

و المقل 

لا تراك

بعيني يا عيني

إستوى الصمت 

بالكلمات

مدمن 

و للإدمان مشتاق

أي عشق 

أنت له الترياق

ضرني الهجر 

شكوتي 

منك الفراق

أتوه لأعود

كيف الضياع

و أنت الوعود

في مقلة العين

كل الناس تراك

أحمل ذنبي

أتبع خلفك

طرق الهلاك

             حمدان بن الصغير 

              الميدة نابل تونس

فؤادُ مهجور..قلم الشاعرة ابتسام المياحي

 فؤادُ مهجور


واذ القلوب كدرتْ

ضاقها الأمر هجرتْ

خارت قواها كسرتْ

 لامجبرٱ لها ذكرتْ

ولربها  سفرتْ

     …   …… . ..    


                          من يرغب بقلبً مهجورٍ

                            فقد السراج مغدورٍ

                           شراعُ قصفُ مكسور

                           للطيش خيمٍ محبورٍ

                            وللصبرِ تراهُ مجبورٍ

………… .. .     … .    

أنا ورقُ ان شئت تكتبُ

خط الفراغُ لاعلية عتبُ

تراني  بأمواجي اغتتبُ

كذراتِ ترابُ لاعيشةً رتبُ

 اهيمُ والحالُ مني قتبُ

…………  .    …… ..


                         رحماكَ من قدرآ فمهلْ

                           غربل بي بهل وهلْ

                         شاخ الفؤاد فصار كهلْ

                          تسافه بجهلٍ وجهلْ

                           لامهلاٍ للموتِ لامهلْ


ابتسام المياحي 

العراق




سلام للفقد ...قلم الشاعرة روضة بوسليمي

٨ * سلام للفقد 


أجنحتي التي نبتت لي 

 ذات فجر

تجدّف ملء فجاج الضّوء

ضدّ لجج الفقد

في زحمة الدّفق 

أستشرف مزيدا من الأجنحة

تحسّبا لنوايا حالكة

تتربّص بي في ظلمة المساء

لا أحسبني ممّن يتركون رؤوسهم

ويلاحقون سراب الكلمات 

أدرك يقينا ، أنّ سكّينَ الكلام 

ذبّاح ...

لا يخطّ غير قصائد 

موت أبيض 

روح خارقة ، أنا

قلب مارق ، حارق ...

ينبض إلى ما بعد الحدود 

بلغة اندثرت 

وأخرى مازالت في رحم 

خيال بارق ...

وثالثة ، مازلت أدسّها في نفسي

لغة تذيب الحديد 

تفكّ الشّديد ...

قدّيسي وأبجديتي 

ونوافذي المطلّة على جزري المفقودة

ها أنا والفقد نتوادع 

 لقد قرّرت ان لا أكون

بطلة من ورق /


~~~~~~~~~~~روضة بوسليمي / تونس






ما الشّعر!؟...قلم الشاعر رشيد بن حميدة

ما الشّعر!؟

**********************

ماالشّعر

إن لم تهج مشاعري

ولم تلفحني

رياح الأشواق؟ 


ما الشّعر

إن لم ترتجّ أركاني

ولم تترقرق

أدمعي في الأحداق! ؟


سأقتفي أثر الأماني

وأجوب الكون منتشيا

من حلم إلى درب

ومن غيمة إلى رِواق..


فالشّعر نديم روحي

عند الشّجن

وفرس نبضي للوصل 

ولذّة التّلاق...


**********************

رشيد بن حميدة-تونس 

في27-11-2022



 

موعد الرحيل قلم الشاعرة عفاف الفندري

 ** موعد الرحيل ** 


لا تقل أن موعد الرحيل قد حان 

فما كان بيننا أشعل الروح أشجان 

وجعلنا نتمسك بعشقنا مع الاصرار

حياتي بدونك يا رجلي .. عدم .. 

إني أتنفسك ولا بد من الاستمرار

أنا .. بدونك إمرأة بلا نبض ودمار 

وعشقك أجج مشاعري وأشعل القلب نار 

رحيلي عنك رغما عني يا أملي ويا قدري

ولا يعني بعدي عنك إنفصال ..

واللقاء سيكون سريعا ودون انتظار 

بداخلي بركان عشق يلتمس الانفجار

وهذا سيكون بين أحضانك حبيبي لا محال 

وستكون حممه قبلات ولمسات ملتهبة 

وعشقنا دمار شامل وأحلى إنصهار 

عشقتك .. وأعشقك .. وسأعشقك بلا جدال

ولن يحيد نجمي عن مدارك وعن المسار 


       *** عفاف الفندري ***

                  تونس




لا تغادريني ...قلم الشاعر محمدالهادي الصويفي

 لا تغادريني .

لكن اعذريني....

اشتدت  الرياح .

و اشتد   عويلي...

أبحث عن دفىء يحميني.

وعن قبلات ترويني..

لا تفارقيني...قد يتأخر الربيع .

ويكون الشتاء  قاسيا ..

وخزات البرد في أضلعي تكويني

أفتش عن  حضن  يدفيني ..

وتراتيل عشق ترقيني .

عناق حروفك تكفيني .

اذكريني وارسميني..

حلما جميلا  .

يطويني .

اكتبيني عنوانا لكل الفصول  

واحبيني 


محمدالهادي الصويفي




تحيا مصر * بقلم * وائل مسلم

 * تحيا مصر * بقلم * وائل مسلم *

اتعلمنا في الجيش ازاي نقف في الخدمة 

وازاي نحمي السلاح وازي احمي بلدي 

لان مصر دي امانة 

وليها في القلب مكانة 

علمونا نحفظ نشيد الجيش وازي نصون الارض

وازي نحافظ علي العرض

لان هي دي الكرامة 

علمونا نحب مصر اكتر ونقطع الايد الجبانة 

علمونا ازاي نساعد كل ايد حبانة

وفي كرم مصر عشمانة

حببونا فيكي اكتر دا انت يامصر كل يوم غلاوتك بتكتر

علمونا يعني ايه افدي بلدي

ويعني اية معني الشهادة 

علمونا ان خدمت بلدي هي دي معني العبادة 

ولما دخلت الجيش ومسكت في ايدي السلاح كنت سعيد سعادة

وحلفت ادوس علي اعداء الوطن بالبيادة

وعرفنا يعني اية شهادة 

ويعني اية انك تكون مرفوع الهامة 

علمونا ان النصر في جيشنا علامة

طبعا دي بلدي وافديها بحياتي

دي مصر الغالية يحميها ربي لحد ما تقوم القيامة

مش هنخاف من شوية حثالة والاسم ارهابي وجبان

طيب لو راجل يواجة وهو يعرف يعني اية معدن الرجالة 

لكن الغراب بيهرب اوام لو يواجة جند مصر هيندفن في الرمال

احنا اصل الشجاعة والشهادة دا هدف سامي في سبيل مصر كلة يهون

لاجل مصر تعلي في الكون ميهمناش ايه يكون 

وشعارنا غالي يا النصر يا الشهادة 

وعلشانك يا مصر كله يهون

 في سبيل تعلي اكتر في المكانة لا يهمنا من اي عدو في الكون 

لأننا خير اجناد الأرض ولتراب مصر نعرف نصون 

وجنود مصر ورجالها الشجاعة عندهم اصيله

 والكرامه ده طبع المخلصين 

وجيشنا البطل يعرف يحمي الأرض والعرض ببساله

 وياويله اللي يقرب ليها أو يفكر يخون 

دي مصر العظيمة اجمل بلد في الكون 

واللي يفكر يعادينا يبقي مجنون 

لن ارواحنا فداها ولا يهمنا مهما يكون