آخر المنشورات

السبت، 10 ديسمبر 2016

* طيري المهاجر .. بقلمي..ياســـ مرسي ــــر

** طيري المهاجر **
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
لك ياطيرى المهاجر
....... بما فى جوفى أجاهر
فما أنت سوي دهشه
....... آصابتني بجرح غائر
كيف كان بك العهد
....... ميثاقا بالمهد الواعر
قمرا بعناني يضوي
....... بريقة يذيب المشاعر
قناع الزيف أهديتني
....... غدرا بالكم الوافــــر
آين كان لحن الوفا
...... حين كنت لك الغافــر
يعانقني طيب الصفا
...... وتهديني الجفا الكافـر
كفي اليوم لاح الشفا
...... لعليل هو لك الشاكــر
سلاما يامن كان بالهوي
....... نبض الفؤاد له ذاكــر
فلا رحيل وليد النوي
... سوي المراد بالقدر الظافر
.
*** .. بقلمي .. ***
ياســـ مرسي ــــر
((( فـــااارس ))

قصيدة المولد النبوى الشريف بقلم /ياسر شرف

قصيدة المولد النبوى الشريف
================
امل حياتى ومذهبى
انى اشوف مولد النبى
واحلم ببشرى عنه واقول
نبينا هو طه الرسول
يوم مولده فاحت الدنيا بنفحات
و عطر و كولونيا وابتسامات
وفرحت بأسمه كل سماء
انهار وارض جبال وهواء
ونجوم تنادي علي الاكوان
مولد نبينا طه العدنان
والطير يسابق كل رياح
فرحان يغني بأسمه كمان
ده شفيع ورحمه لامته
وقلوبنا عامرة بمحبته
يتيم وطفل ومعجزة
و بشارته طاهرة كويسة
حبات مطر واوراق اشجار
تذكر في اسمه ليل ونهار
مبعوث برتبة ربانية
رحمة ورسول للانسانية
يوحي له ربه بالتفسير ق
رأن وسنة مع جبريل
امي وعلم جيل ورا جيل
فقه وشريعة وشرح كتير
وأسس خلافة اسلامية
بمدد وقوة ربانية
وسطية سمحة مع التيسير
بدون مزايدة او تغيير
وتلامذته خلافاء وعلماء
شيوخ ائمة وعرفوا الداء
ذكراك ووحيك اصل الدين
مصباح وقدوة للعالمين
وأنا نفسي احلم حلم جميل
برؤيته ينقذ ملايين
وتكون دى اخر امنية
فى ليلة مباركة محمدية
صلى الله على محمد
صلى الله عليه وسلم
ياسيدى يا شفيع الملايين
خاتم واشرف المرسلين
ونحج جمعا علي عرفات
بقلوب كسيرة وكل اهات
ونلبي دعوة الرحمن
ونموت هناك ده بخير وسلام
ونزور نبينا العدنان
بدمعة فرح وياالايمان
واحط أيدي علي الروضة
وأهيم بروحي الممدودة
يارب اجمعنا على حوضه
ويسقينا شربة من ايده
هو شفيعنا ووسيطنا
يارب اغفر في ذنوبنا
ونشوف رسولنا العدنان
جمعا في جنة الرضوان

مع تحيات الفقير الى الله
ياسر شرف- كبير محررين مترجمين
بقطاع الاخبار- الاذاعة والتلفزيون

الجمعة، 9 ديسمبر 2016

محيط الذكريات بقلم / محمد جابريه

بقلمي محمد جابريه
                                محيط الذكريات
أوهام تستنشق خاصرتك
وتعوم على مدارج غبارها
وتستوحي رقاق النثور
والجسر من جيدها
وبأحواف الرواق هناك بسمه
تعيش على بريقها
ذكريات تتألم وتحكي عشق
وحب نحو حنينها
ومتاهات تترجم العطف ومضات
وسفير العلم  عظيمها
وهنا وهناك محطات تحكي قصه
صدق بحب عميق
أضحى من  خليلها
يا أرجوانتي البيضاء
على ضفاف البنفسج أبكي
حين أذكر عين قريرها
حبيبتي المشتاقه لعطري
أشتاق أقبل يدك
وباطن كف حريرها
أمضغ نفسي بالجوانح والقصور
وبين منجم جيدها
احبك رغم أعصار الظروف
ورغم العيش سقيمها
محيط ذكريات جف
ونبتت ورود الياسمين جميلها
سأنثر عطري قيد قميصي
وأجعل روحي قميصها

عين على كتب التراث (الشعر) بقلم / خالد ع . خبازة

عين على كتب التراث

الشعر

و أراء بعض العرب في الشعر و الشعراء

سمى العرب الشاعر شاعرا لآنه يشعر بما لا يشعر به غيره
و كان العرب يسمون قصائدهم : الحوليات ، و المقلدات ، و المنقحات ، و المحكمات  ..  ليصير قائلها فحلا خنذيذا ، و شاعرا مفلقا .. و في بيوت الشعر : الأمثال و الأوابد ، و منها الشواهد و منها الشوارد  .
و الشعراء عندهم أربع طبقات : فأولهم الفحل الخنديذ ، و الخنذيذ هو التام
قال الأصمعي :
قال رؤبة : الفحول هم الرواة  ، و دون الفحل الخنذيذ ، الشاعر المفلق ، و دون ذلك الشاعر فقط ، و الرابع الشعرور . و لذلك قال أحدهم في هجاء أحد الشعراء :

يا رابع الشعراء كيف هجوتني ... و زعمت أني مفحم لا أنطق

و سمع بعض العلماء يقول :  الشعراء ثلاثة .. شاعر و شويعر و شعرور  .

و الخنذيذ هو الذي يجمع الى جودة شعره ، رواية الشعر الجيد من شعر غيره . و الشاعر المفلق وهو الذي لا رواية له .. الا أنه مجود في شعره كالخذيذ في شعره .. و الشاعر فقط هو فوق الرديء بدرجة  .. و ااشعرور  هو لا شيء   .
و قيل بل هم شاعر مفلق و شاعر مطلق و شويعر .
و المفلق هو الذي يأتي بشعره بالفلق و هو العجب  .

و قد أبدى كثير من الشعراء  في بعض قصائده أو في أبيات معنى الشعر الحقيقي و ميزه  عن النظم و غيره   ..
فالحطيئة قد أبدى رأيه بالشعر معتبرا اياه أنه من الصعب الوصول اليه  خاصة بالنسبة للمرء الذي يحاوله  دون أن يكون عالما به و بأساليبه و أوزانه و قوافيه و مقوماته  .. فلا بد أن تنزلق به قدمه  .. يقول

فالشعر صعب و طويل سلمه ... اذا ارتقى فيه الذي لا يعلمه
زلت به الى الحضيض قدمه ... و الشعر لا يسطيعه من يظلمه
يريد أن يعربه فيعجمه

  وقسم بعضهم  الشعراء الى أنواع  أربعة .  يقول أحدهم  :

الشعراء فاعلمنّ أربعة ... فشاعر يجري و لا يجرى معه
و شاعر من حقه أن ترفعه ... و شاعر يحوم حول المعمعة
و شاعر لا تستحي أن تصفعه

و من طرائف بشار بن برد  قيل :  أن أحد الشعراء جاءه يعرض عليه قصائده ليبدي رأيه فيها .. فقال له : يا ابن أخي  ! .. الشعراء ثلاثة .. فشاعر و شويعر و ابن زانية .. فأما أنا فشويعر .. و أما الباقي فاقتسمه بينك و بين امرئ القيس .
و قد أبدى عدد من الشعراء العرب  بعض آرائهم  في الشعر .. و قد أكد طرفة بن العبد أن الشعر هو ما جاء به الشاعر صادقا في عواطفه .. يقول

ولا أغير على الأشعار أسرقها ... عنها غنيت ، و شر الناس من سرقا
و ان أحسن بيت أنت قائله .. . بيت يقال اذا أنشدته صدقا

أما أحمد شوقي ، فيرى أن الشعر لا بد أن يكون عاطفة أو حكمة أو ذكرى  .. و الا  كان  نظما  لا حياة فيه  يقول :

و الشعر ان لم يكن ذكرى و عاطفة ... أو حكمة ، فهو تقطيع و أوزان

في حين أن الشاعر العراقي جميل صدقي الزهاوي يرى أن الشعر الحقيقي هو الذي يهتز له فؤاد المرء و تنتعش روحه .. و تلتذه مسامعه فينتشي السامع و يهتز له  طربا و نشوة  .. يقول :

اذا الشعر لم يهززك حين سماعه ... فليس خليقا أن يقال له شعر

و أقول  في أبيات :

هو الشعر بوح أو نسيـب و حكمة ...  اذا هزّ نفس المرء  فهو جميـــل
هو الشعر ما بـاح الضمير بسره ... و عبّر عنه  في الفــؤاد دليلُ
اذا الشعر لم يخرج من الروح نبضه ... فليس له نحـو الحياة سبيـل

و يرى الأخطل الصغير  ( بشارة الخوري ) أن لقب الشاعرية أهم من الولاية و الحكم  .. و أن أصحاب التاج أو التيجان ، يتمنون لو أنهم استعاضوا بتيجانهم بوفرة تحيط برأس الشاعر  ..يقول في قصيدته الرائعة " المتنبي و الشهباء " التي ألقاها  في عام 1965 في احتفال في مدينة حلب  بمناسبة ذكرى مرور ألف عام على وفاة المتنبي ..  يقول فيها مخاطبا اياه  :

أخا الوفرة السوداء ، كم ملك ... أعاضك التاج لو يوما بها اعتصبا

و الوفرة ، هي الشعر الأسود المجمتع حول الرأس
فهو يكني بعبارة أعاضك التاج  باعتصابه بالوفرة ، أي أن يمتلك شاعرية المتنبي  مقابل تاجه  ..  ثم يخاطبه بقوله  :

طلبت بالشعرِ دون الشعرِ منزلة ... و شاء ربُّك ألا تدرك الطلبا
اذن لأثكلتَ أمَّ الشعرِ واحدَها ... و عُطِّل الوكرُ لا شدوًا و لا زغبا

فهو يعاتبه لسعيه في طلب الامارة و الولاية وهي أدنى مرتبة من الشعر  .. و منزلتها أدنى من منزلته كشاعر  .. فيعتبر الأخطل الصغير أن مرتبة الشاعرية هي  أهم و أعظم من كل المراتب  .

ثم يبدي الأخطل الصغير رأيه ببعض الشعر الحديث  فيقول :

بعض الجديد الذي يدعونه أدبا ... يموت من يومه ، هذا اذا وُسبا

و سب : يقال وسبت الأرض . .أي كثر عشبها و اخضوضر

و يقال أن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل احد أبناء هرم بن سنان  .. و كان زهير بن أبي سلمى كثير المديح له .. و هو الذي يقول فيه :

تراه اذا ما جئته متهللا ... كأنك تعطيه الذي أنت سائله

قال سيدنا عمر : ماذا أعطيتم لزهير لقاء مدحه لكم .. قال : أعطيناه مائة و ناقة .. و أعطيناه و كذا و كذا .. الخ .
فقال عمر رضي الله عنه : أعطيتموه ما يفنى .. و أعطاكم ما يبقى

....
خالد ع . خبازة


الخميس، 8 ديسمبر 2016

طال الإنتظار بقلم الشاعر ،عبدالمنعم عدلي

طال الإنتظار،،عبدالمنعم عدلي،،مصر
ياحبيبي
قد طال بي الإنتظار
لاكلام ولا سلام
ولا حتي خطاب
طال بي الشوق
وٱلام من الحزن
وكاد القلب
أم يقطع الشريان
باحث عن
نبض الحياة
ياسماء السحاب
ياأيتها النجوم والأقمار
أرسلي اليه النجمات
عله يلبي النداء
فقد ترهل الجسد
وأصاب العين البكاء
وأصبحت أعيش
في زمن التيه
ياحبيبي ألم يحن اللقاء
كي تتعافي الأجساد
ويدق القلب
بشغف لقاء العشاق
ألم يقترب الميعاد
فيها تعالي
ولبي النداء
بقلمي عبد المنعم عدلي

وأقبل الليل بقلم / السيد عبد الحميد

وأقبل الليل
................
جاء الهمس.
.غمزا ولمزا ليغتابنى
يمن ...على هو
 ان دون ..تراتيلى
شرفا....
لم أطلبه منك...خليلى
أن دونت.
.با الأ لىء ..دواوينى
جئت...تنتزع
 أهاتى ...وتغوينى
شارد...الذهن
فكرة هى..تحتوينى
بخيال.. اوهم
 من ظنى .وتخمينى
فوق الأمواج
.رفعتنى ثم تلقينى
تدمدم .الارض
.الأشواق لهوى.يغرينى
كم ..انا...مهمل
 بفراش..وثير. يضنينى
اصم  اذانى
 صوت الذكريات يصمينى
كم وكم.....
. قصصت لك حنينى
تضاحكنا..
تناسينا ادعاءات انينى
نقلت لخيالك
بوحى ربما تشفينى
محموم...... عتابه
يغرينى.
.. با الهوى نداؤة
أغيب...عن
الوعى... دون قرار
تتصارع.. با الرأس
 خيوط .....وافكار
يشمخ.... بعقلى.
... طفل بلغ فرار
على خدى
 بوحك خجل واحمرار
من رغبه .
..تثير عاصفه. وغبار
لشفاتك..الورديه
.......دوحه وبشار
ينضح خديك من
 الدفىء جمر. النار
فا للعشق....
.ويلات ولذات.قصار
والغدر. با احضانك
 محلل للانتصار
كيف..من عشقى
...لعينيك تغار
وهل.. تغار
الشمس.ضوء النهار
اضم ...لصدرى
...... بوحك غلاوه
با الدمع الضحوك
 انصت لك تلاوه
با القلب. حزن.
. وامل. فيك.لسعاده
اهدهد... الاقدار.
...اجادل. لطلاوه
الموت......بين
شفتيك ...له حلاوه
فا الحب ...كما
 الحرب..له ضراوه
فا الغرق فى امواجك
 لا يتبعه ندم
تأبطى.. كتفى.
نعبر مشاعر العدم
توثبى حبيبتى
صدرى نقهر الالم
بحر الجوزاء
السيد عبد الحميد

{ فصلٌ خامسٌ } بقلم / مجدولين

{{  فصلٌ خامسٌ  }}

كلما عصفتْ رياحُ الشوقِ
ارتعشتْ أوراقي اليابسةَ
و تناثرت بعيدا حاملةً
ذكرياتٍ أردتُ رحيلَها
أغصاني باتتْ عاريةً إلا
من أديمٍ صلفٍ ربما
تشققَ ،
انبجسَتْ ،
أزهرتْ ،
منه براعمَ ربيعٍ بغتةً ،
فالمصادفاتُ مسراتٌ خطتْها
أناملُ القدرِ ،
فأحسنتْ .
لعل زهراً يتفتحُ في خريفٍ
لعل فصلاً خامساً في قدري
حبٓاً  يولدُ منْ رحمِ الأيامِ.....
جمراً يستعرُ تحتَ رمادٍ.......
 شرراًٌ يشعلُ .....................
يذيبُ تلالَ جليدٍ تحجرَ
منْ وحشةِ هجرٍ آثمٍ
تربعَ فوقَ آهاتي يخنقُها
لتبقى حبيسةَ نبضٍ يلفظُ
آواخرَ دفقاتٍ في وتينٍ أجوفَ
إلا من ألمٍ سرى في جسدٍ
يتقطع تارةً و يثورُ أخرى
براكينَ تفيضُ دموعاً ملتهبةً
و حسراتٍ تتصاعدُ دخاناً
يعلو في سمائي سحباً يهشُها
أملٌ بعصا حبٍ جديدٍ .

____________
                          بقلم / مجدولين / سوريا
   ٧ / كانون الأول / ٢٠١٦

ترقيـــــــــــــة (ق.ق.ج) بقلم / محمد عبد القادر

ترقيـــــــــــــة (ق.ق.ج)
انهالت عليه برقيات التهنئة ، بمناسبة حصوله على الترقية ..... الوحيد الذى لم يهنئه هى زوجته ، فقد كانت تعلم أنه بهذه الترقية سينخفض دخله إلى الربع. فهو سيحال إلى المعاش فى اليوم التالى لترقيته.......ذلك هو القانون.[تمت]
=======================
 بقلم / محمد عبد القادر

كتبتك في دفاتري بقلم الشاعر / محمود موسى

كتبتك في دفاتري
أحبك أحبك يا اجمل فروضي
أنت واجبي ودروسي
سأقرأ اسمك مرات في نفسي
حتى ترسخ حروفه في عقلي
واعشق صورتك فأنت رسمي وهمسي
وفي الليل اجلس معك في غرفتي
وأسألك وتجيبني
اتحبني اتحبني
أأنا تلميذتك أم حبيبتك أخبرني وعلمني
لعل الشمس تشرق في أيامي
لعل الورود تتفتح في ربيعي
فأصحو من النوم وأراك أمامي
عشقتك وعرفت الحب أماني وأغاني
وسهرت الليل أحلم بقبلات يا ناري
ورسمت شفتي شفتيك على مخدتي وأحلامي
ويتوه قلبي في وديان الغرام
يبحث عنك في شوق وهيام
وقرأت اسمك مرات ومرات
فجاء طيفك كمارد الجان
فقبلته وعانقته وسألني اطلبي يا حياتي
فقلت ليتك تخرج من حقيبتي وتجلس امامي
ليتك تقفز من بين سطور كتابي
وتقول لي أني حبيبتك
وتقول لي أني وجودك ولا حياة بغيري
تحدثني وتحدثني عن الشوق ايام بعدك عني
قل لي البعد عنك نار احرقتني
قل لى انت حياتي ومماتي
أعشق كلامك يا شاعري
احملني في حلم جميل لا ينتهي
احعلني قصيدة خالدة على أفواه العاشقين
دعني أحلم أني اميرة وأنت أمير الحنين
دعني اعشق في كل أشعارك والدواوين
اعزفني موسيقى في قلوب الحالمين
أنا عاشقة لا أنام ولا يفارقني الأنين
انقذني من حبي من حبك والسكين
اجعلني اعيش في قصور خيالك يومين
لا اريد طعاما حتى لو أسير حافية القدمين
اوقظني في الصباح بقبلات على العين
بقلم الشاعر محمود موسى

وبقيت أرضي بورا بقلم / الشاعر إبراهيم العمر

وبقيت أرضي بورا
بقلم الشاعر إبراهيم العمر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أين أنت أيتها الغالية؟؟
تعالي, دعيني أضمك الى صدري,
وأرحل بك في عالم الوهم والخيال
والسحر والهلوسة والهذيان,
أنا كلي مساحات, محجوزة لك,
أنا جزر منسية,
من غير بنيان ..
أنا محبة وعاطفة وحنان
وود وسحر وجاذبية,
أنا مودة وألفة ودفء
وهمسات حب ورومنسية.
سأفرش لك الساحات والشوارع والدروب,
سأشعل جسدي وروحي وقلبي لأضيء لك الدهاليز
إذا أردت أن تتسكعي في السراديب,
سأسهر في الليل حتى تنامي,
سأداوي جروحك برموش أحلامي,
سأبني لك في قلبي بيتا صغيرا
حتي ينبض قلبي من خلال خفقات قلبك,
وأشعر بك في كل قطرة دم تجري في شراييني
وتغسل جيوب قلبي بالمحبة والطهارة
وتحيل روحي الى بهجة وفرح .
أنا اختبرت كل الأمكنة
وكل مظاهر الترف,
وأعطاني الله, أحمده وأشكره,
أكثر مما أحلم وأكثر مما أستحق.
أنا لم أختبر السعادة بداخلي,
ولم أتحسس الصفاء الروحي والنقاء النفسي,
أنا لم أشعر بالطمأنينة في أعماقي,
لم أشعر بالبهجة والسرور,
لم أرى الإشعاع والبريق والنور
في سراديب صدري
وفي خوابي الهم والقهر والحرمان.
أنا لم أرى السعادة في البلدان
ولا في أجنحة الأوتيلات الفخمة
ولا في السيارات الفارهة
ولا في المناصب المهمة.
أنا بقي الظمأ في حلقي
وبقيت أرضي بورا؛
رغم الشتاء ورغم المطر.
ــــــــــــــــــــ
إبراهيم العمر

مولد الرسول ... شعر: محمد أحمد محجوب

مولد الرسول ... شعر: محمد أحمد محجوب...
أهلا بيوم أضاء الكون نوره...
وتوارى فيه الكفر والإلحاد...
هل كان ميلاد البشير محمد...
إلا بدايه عهد الحب والأمجاد...
أرسلك الله للعالمين محمدا...
ففوزت الحبيب بنعمه الفرقان...
كنت رسول الله والخاتم...
للأنبياء وخصك الإسلام...
من كان يغرس فى النفوس...
هدايه..غير..نبى الله...
محمد...العدنان.....
ضربت..بك الأمثال...
كانت سيرتك فى الخلق...
القويم...وقمه الإيمان...
كنت يا خير الورى...
للعالمين...القدوة...
لمن إقتدى بك...
فى دنا الأهوال...
إزدانت الدنيا لمولدك...
يا خير خلق الله...
يا ...... مقدام .....
كنت الحكيم والإمام...
والمعلم ... للعالمين...
ومعجزة الله والبرهان...
فأنت شفيع الله ......
للعالمين ... محمدا...
ومولدك للعالمين....
خير ..... بيان .......
للشاعر المصرى:
محمد أحمد محجوب

الأربعاء، 7 ديسمبر 2016

( النكران ) بقلم الشاعر / خالد الباشق

(((( النكران )) بقلم خالد الباشق
================

لا ينكر الفضــــــــــل الا ناقص الأدب ِ
        وليس ينسى سوى المشكوك بالنسب ِ

تبقى الفضــائل في قلب امرئٍ شرفاً
         وكيف تُنسى المحــاسن آه يا عجبي

إني رأيت ُ مــــن النكـــــــران أفضعه ُ
       من كان يطلب نصحي قد رمى طلبي

يا مـَن غـــرستُ به الاحساس محتسباً
          وكم سقيتُ لهُ الأشعــــــار في كتبي

مِن بعد كــــــــــل سهادي في مودته ِ
         قد صارَ يشكـــــــرُ غيري ناسياً تعبي

إن الاصالة فـــــــــي الانسان موهبة ٌ
         لا تـُشترى او تصاغ كـــمعدن الذهبِ

ومـــــــــــا رأيتُ شريفاً باع صاحبه ُ
           إلا لانهُ مـِن أصـــــــــــــل ٍ بلا حسب ِ

لا يـُـوهب الخـُلق بل بالنَفس موضعهُ
       وليس تــــــــــــــرفع شأناً أكبر الـرُتب ِ

نوع العقول كثير  كـــــــــــان أفضلها
        مَن فضّل اليـــــــوم  أخلاقاً على اللقب ِ

يبقى التواضع تـــــــاج المرئ مرتفعا ً
        ويصغر المرؤ بالنكـــــــران مثل غبي

إن الغـــــــرور َ يــــــــؤدي للمهالك لو
           أصرَ صـــــاحبهُ سعيا ً الــــى الشهب ِ

فكــــــــــــــــل ثدي ٍ به ِ للطفل منبعه ُ
          أمــــــــــــا كبيراً بخُلق ٍ أو يظل صبي النكران )) بقلم خالد الباشق
================

لا ينكر الفضــــــــــل الا ناقص الأدب ِ
        وليس ينسى سوى المشكوك بالنسب ِ

تبقى الفضــائل في قلب امرئٍ شرفاً
         وكيف تُنسى المحــاسن آه يا عجبي

إني رأيت ُ مــــن النكـــــــران أفضعه ُ
       من كان يطلب نصحي قد رمى طلبي

يا مـَن غـــرستُ به الاحساس محتسباً
          وكم سقيتُ لهُ الأشعــــــار في كتبي

مِن بعد كــــــــــل سهادي في مودته ِ
         قد صارَ يشكـــــــرُ غيري ناسياً تعبي

إن الاصالة فـــــــــي الانسان موهبة ٌ
         لا تـُشترى او تصاغ كـــمعدن الذهبِ

ومـــــــــــا رأيتُ شريفاً باع صاحبه ُ
           إلا لانهُ مـِن أصـــــــــــــل ٍ بلا حسب ِ

لا يـُـوهب الخـُلق بل بالنَفس موضعهُ
       وليس تــــــــــــــرفع شأناً أكبر الـرُتب ِ

نوع العقول كثير  كـــــــــــان أفضلها
        مَن فضّل اليـــــــوم  أخلاقاً على اللقب ِ

يبقى التواضع تـــــــاج المرئ مرتفعا ً
        ويصغر المرؤ بالنكـــــــران مثل غبي

إن الغـــــــرور َ يــــــــؤدي للمهالك لو
           أصرَ صـــــاحبهُ سعيا ً الــــى الشهب ِ

فكــــــــــــــــل ثدي ٍ به ِ للطفل منبعه ُ
          أمــــــــــــا كبيراً بخُلق ٍ أو ي

نوافذ الشتات بقلم الشاعرة / ناديا مسك

نوافذ الشتات
ايني انا ويلفني
ببردته وتحملني حكايتُه
كبرودة الصمت في اذن الدجى
كي ارتويت من كؤوس قصائدا
والصمت ابلغ في المعاني
وأوسع في الرجا
تجتاحني نبضات شوق حائرٍ
وغيابه ثقل الجبال مزلزل
ورسمته كسحابة
في أسطري ودفاتري
ورسائلي
وشتات اقلامي التي
فيها الحنين بداخلي
متسكعا بين الشرايين التقى
وكأنّه خط انتفاضة عاشق
خلف النوافذ مغرمٌ
وأحلامي تحدثه
بمعازفي مطرا
ليدّق نافذة المسا
وعلى وسادة حبنا
الف من الاحلام نامت
يدغدغها ليلي الطويل..
بنجمه فتوهجا
يا ذكرياتي  المنهكة
مزّقت أوراقي..
وبعثرتُ المدى
 ناديا مسك من ديوان أستبيحك عذراً

غزوة ذات الرقاع / بقلم حمدي ابو سما

غزوة ذات الرقاع

غزوة ذات الرقاع هي غزوة قام بها النبي في السنة الرابعة للهجرة ضد بني ثعلبة وبني محارب من غطفان بعد أن بلغه انهم يعدون العدة لغزو المدينة فخرج إليهم في أربعمائة من المسلمين، وقيل في سبعمائة، واستخلف على المدينة أبو ذر الغفاري
وقعت غزوة ذات الرقاع في شهر ربيع الأول سنة 7هـ،

سار محمد صلى الله عليه وسلم  متوغلاً في بلادهم حتى وصل إلى موضع يقال له نَخْل، ولقي جمعاً من غطفان، إلا أنه صلّى بالصحابة صلاة الخوف لأول مرة في الإسلام، فعن جابر قال: «"خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى ذات الرقاع من نَخْلٍ، فلقي جمعاً من غطفان، فلم يكن قتال، وأخاف الناس بعضهم بعضاً، فصلى النبي صلى الله عليه وسلم ركعتي الخوف"» رواه البخاري.
فلما علمت قبائل غطفان بقدوم المسلمين هربت، فلم يقع قتال، وعاد المسلمون منتصرين. وفي طريق العودة اشتد الحر عليهم، وجاء وقت القيلولة فنزلوا في وادْ كثير الأشجار، وتفرق المسلمون يستظلون فيه. وقد نام الرسول تحت شجرة وعلق سيفه بها، فإذا بأعرابي كافر يأتي فيأخذ السيف، فشعر به الرسول، واستيقظ من نومه، فقال الأعرابي: «"من يمنعك مني؟ فقال رسول الله: "الله". وإذا بالأعرابي يرتعد ويسقط السيف من يده، فأخذه النبي ثم عفا عن الأعرابي وتركه"» [متفق عليه].
وكان لهذه الغزوة أثر في قذف الرعب في قلوب الأعراب ، فلم تجترئ القبائل من غطفان أن ترفع رأسها بعدها، بل استكانت حتى استسلمت، وأسلمت، حتى شارك بعضها في فتح مكة وغزوة حنين، وساد الأمن والسلام ربوع المنطقة، وبدأ التمهيد لفتوح البلدان والممالك الكبيرة ، لتبليغ الإسلام.

لم سميت بذات الرقاع
قال ابن إسحاق : حتى نزل نخلا، وهي غزوة ذات الرقاع.
قال ابن هشام : وإنما قيل لها : غزوة ذات الرقاع، لأنهم رقعوا فيها راياتهم ويقال ذات الرقاع : شجرة بذلك الموضع يقال لها : ذات الرقاع.
قال ابن إسحاق : فلقي بها جمعا عظيما من غطفان، فتقارب الناس ولم يكن بينهم حرب وقد خاف الناس بعضهم بعضا حتى صلى الرسول  بالناس صلاة الخوف، ثم انصرف بالناس.

من غير ألم بقلم الشاعر إبراهيم العمر

من غير ألم
بقلم الشاعر إبراهيم العمر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كنت واثقا, من البداية,
بأنك لست إنسانة عادية.
كنت واثقا بأنك شاعرة,
مرهفة المشاعر,
صادقة الأحاسيس.
كنت واثقا بأنك منجم ماس,
فأنا لا أتجنن وأغوص للأعماق
إلاّ من أجل حبات اللؤلؤ
والياقوت والمرجان.
أنا هكذا بطبعي, متطرف,
لا أرضى بجرعة عادية من الحنان ..
ولا أرضى بالحب المألوف,
ولا أرضى بالكلمات والمشاعر السطحية.
أنا لا يجرجرني الى العشق حتى الجنون
حب عادي,
ولا قلب عادي,
ولا روح عادية,
ولا جسد عادي,
ولا أحاسيس عادية.
أنت طريقي
وانت كل مواعيدي وعناويني وصفحاتي ورواياتي,
أنت نهاية المشوار,
ونهاية الدرب,
أنت المعاني الكبيرة لكل الأسرار
والأحاجي والحروف والكلمات,
قبلك كان هناك حروف
وكان هناك كلمات
وكان هناك قصص وحكايات؛
ولكن لم يكن هناك معاني ولا مشاعر ولا أحاسيس,
أنت الدفء والحرارة
والحياة التي تجري في أوردتي وشراييني.
أصبحت أحب وأعشق كل ذرة في جسدي,
وفي كياني ووجودي.
أصبحت أتشبث بكل نفس
وبكل شهقة
وبكل اختلاجة
وبكل شذا
وبكل صدى
وبكل همسة
وبكل نسمة
وبكل يوم
وبكل دقيقة
وبكل لحظة,
فجأة أصبح لكل شيء قيمة ومعنى ورمز ؛
لأن كل شيء أصبح مشبعا بشيء من لهثات روحك,
أيتها المجنونة, بت أخاف إذا سألوني عن إسمي
أن أنطق بحروف اسمك.
بت أرى كل ما في الدنيا جميل,
وبت أرى طيفك في كل شيء جميل,
بت أسمع همسك في كل الحروف,
وأشعر بحرارة مشاعرك وعواطفك
كلما لامست جسدي برودة المساء
وقرصة الليل
وصقيع الصباح,
وكلما اختلجت ضلوعي
وكلما أضناني البعد والهجر.
بت أشعر بلمسة أناملك
تتسكع على كافة مساحات بشرتي,
وتحملني الى آفاق لم أعهدها من قبل
من السحر والروعة والإفتتان,
أغرق في غيبوبة طويلة,
غيبوبة جميلة حالمة,
من غير ألم,
من غير وجع,
من غير حرقة ومرارة.

ــــــــــــــــــــــ
إبراهيم العمر

(وأعُـودُ لِـلـذِكْـرَى الخَوَالي..!) بقلم الشاعر / احمد عفيفي

(وأعُـودُ لِـلـذِكْـرَى الخَوَالي..!)
******************
هَلْ كانَ عشقـاً..أم وَهِمتُ حـبيبـتـي

وظـنـنـتُ أنَّ هَـواكِ بـي:مـوْصــولُ؟

فلقد عشقـتُـك مُـذ خَطَـوتِ بربْـوتـي

وافـتـرََّ قلبي الـظََّـامئُ , الـمجـهُــولُ

وتجلََّى في روحـي هَـواكِ..وشفَّـهـا

وانـدَاحَ شَـغـفٌ في الـفُـؤادِ..مَهُـولُ

***
وأعُـودُ للذكـرى الخوالي..وَمَا بها

والوجـدُ يفْـتِـكُ بي..ودمعي يَسيـلُ

والفَـرْحُ قـد هَجَـرَ الليالي.ولم يَعُـدْ

إلََّا الكُمونُ يضُـوعُ فـي..ويُطـيــلُ

وتخثََّـرتْ شُهبُ الـتَـألُـق في دمـي

والغَمُّ راحَ يصُــولُ فِـي..ويجُـولُ

***
لم أجنِ من هَوَسٍ بحُبِّكِ -راغـدهْ-

غيـرَ التجنِّي..وصارَ فـيََّـا نحُـولُ

وسقمتُ من ألـمِ الفُـراقِ وَوَخْـزهِ

حتََّى التمنِّي يَحـيــدُ بـي..ويحُـولُ

وَبَـدَا لمَاكِ يَضيـغُ منِّي..ويختفـي

وَغـدَا التَمَزُّقُ في الفؤادِ..عَجُـولُ !!

*********************
شعر/أحمد عفيفى

الاثنين، 5 ديسمبر 2016

(وفي صَـدْري فُؤادٌ كادَ يَحْتَرقُ!) شعر/أحمد عفيفى

(وفي صَـدْري فُؤادٌ كادَ يَحْتَرقُ!)
*******************
لمََّا دنـتْ ولمَاهَـا مـبهـورٌ ومـؤتـلـقُ

وانـداح من فـوْحهـا ريـحٌ بـهِ عَـبـقُ

ورأيـتُ في إثـرهـا الأطيَـارَ هائـمـةً

تشدو وفي صوتها الأنغامُ تتسـقُ

ورأيتُ أغصان الشجر تفترُّ باسمةً

مَـزهُـوََّةً..واخضـرََّ بـزهْـوهـا الـوَرَقُ

***
ورأيتُ عينيها تجوبُ الرََّبعَ حـائـرةً

وبهُـدبُهـا رَفٌّ يَـنضــو بـهِ الـقـلـقُ

دنَـوتُ منها وقلبي خافـقٌ , وجلٌ

وبروحى وقْـرٌ فيه الوَلَـهُ والرَّهـقُ

وسألتها:من أىِّ فـردوسٍ نـزلـتِ

بربوتي؟فالربعُ من ضيََّـاكِ..يأتلقُ

***
قالت:أتيتُ لكى ألُوذَ بشاعرٍ.كم

لاكني شعراً وفيه الطيبُ.والنَزَقُ

هل أنتَ مَـنْ يحكونَ عَـنْـهُ..وهل

أغْـواكَ فـيََّـا:الـدِلََّ , والـشََّــبـــقُ؟

قُلتُ:الهُوَيْنَا فقد عشِقتُكِ-بالوَمَا-

وفي صَـدْري فُـؤادٌ..كَـادَ يَحْتَـرقُ!!

********************
شعر/أحمد عفيفى

أَيَا عُصْفُورُ حَلِّقْ فِي الْفَضَاءِ / بقلم محسن عبد المعطي


أَيَا عُصْفُورُ حَلِّقْ فِي الْفَضَاءِ=وَعَانِقْ قَدَّ هَالَاتِ الضِّيَاءِ
وَحَاكِ الطَّبْعَ فِي ظُرْفٍ وَلُطْفٍ=وَدَاوِ الْجُرْحَ فِي جَوِّ السَّمَاءِ
تَرَنَّمْ بِالْغِنَاءِ الْحُلْوِ وَاصْدَحْ=وَلَحِّنْ أَنْتَ أُغْنِيَةَ الْعَلَاءِ
أَلَا اطْوِ الْأَرْضَ فِي الْأَجْوَاءِ طَيًّا=وَلَا تَنْوِ الْهُبُوطَ إِلَى الْمَسَاءِ
                                                   ***
وَبَلِّغْ إِخْوَتِي أَبْنَاءَ عُرْبِي=بِأَلَّا يَسْتَكِينُوا لِلْعَدَاءِ
وَقُلْ لَهُمُ اصْعَدُوا شَيْئاً فَشَيْئاً=يُبَارِكْ رَبُّنَا حُلْوَ الْعَطَاءِ
..بَنِي قَوْمِي..أَرَدْتُ بِأَنْ تَسُودُوا=عَلَى كُلِّ الْوَرَى بِصَدَى نِدَائِي
فَعِيشُوا فِي الْعَلَاءِ وَلَا تَلِينُوا=لِبَاغٍ قَدْ تَمَادَى فِي الْغَبَاءِ
                                                      ***
يُؤَجِّجُ نَارَ تَخْطِيطٍ قَدِيمٍ=بِمَنْعِ أَذَانِ رَبِّي فِي انْكِفَاءِ
لِتَهْوِيدِ الْمُقَدَّسِ يَا لَبُؤْسِي=وَتَغْيِيبِ الْمَدِينَةِ فِي دَهَاءِ
نِدَاءُ الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى قَدِيمٌ=هَلُمُّوا يَا بَنِيَّ إِلَى الْوَفَاءِ
فَمَنْ مِنْكُمْ يَفِي بِعُهُودِ صَحْنِي؟!!!= وَمَنْ مِنْكُمْ تَحَصَّنَ بِالْإِبَاءِ!!!
                                                              ***
وَمَنْ مِنْكُمْ نَوَى تَخْلِيصَ سَاحِي؟!!!=مِنَ الْأَوْغَادِ فِي فَصْلِ الشِّتَاءِ؟!!!
أَفِيقُوا مِنْ سُبَاتٍ قَدْ تَجَلَّى= عَلَى وَجْهٍ لِعِفْرِيتِ الشَّقَاءِ
                                                  ***
بقلم / عبد المعطي محمد عبد ربه

( عشقك الممنوع نادالي ) بقلم / معوض حلمي

( عشقك الممنوع نادالي )
~~~~~~~~~~~~~~~

أجمل مافيكي إنك حبيبتي
ساكنه  قلبي مهما غيبتي
قايده   ناري  وف  غيابك
كل  خلق الله  ف سيرتي

شوفي نار الشوق وناري
شوفي حيرتي واشتعالي
ليه   تغالى  وليه  تشكي
ليه   عنادك   زاد   تعالي

عشقك الممنوع نادالي
وف غرامك  زاد دلالي
وإنتظاري  ..  ولهفتي
وشوق    الليالي

نفسي  مره  تعشقي
ف بحر حبي وتشهقي
وتسألي على قلب راح
متلاقيش رد لجوابك تغرفي

وقلبي راح ليكي ومجاش
وانا  روحي  ف الإنعاش
جرحني  صدك  ب القوي
معاكي  عمري راح بلاش

هاهد  وعدك  كان  أفيش
ويطلع لقلبي جناح وريش
وارجع   أطير  حر  وأمير
ترتاح جروحي عشان اعيش

~~~~~~~~~~~~~~~
بقلمي  .......
معوض حلمي
منشأة بطاش
تمي الأمديد
دقهلية

الأحد، 4 ديسمبر 2016

( حسبتك سراب ) بقلم / فهد بن عبدالله الصويغ

(((((  حسبتك سراب  )))))

تصور   ما عرفتك  من   كثر   الغياب
و لا    توقعت   مره   ثانية    أشوفك
حسبت  نفسي  أتخيل  مثل  السراب
تغيرت   علي   كثير    كل     حروفك
طالت  غيبتك  بدون  عذر   و أسباب
أظنك  جاي  الحين   تقدم   معروفك
و تتوقع   إني   أصدق   كلام   كذاب
تتوقع  إني  بجيتك   أكون  ملهوفك
لا ياصاحبي ماعاد لك بالقلب حساب
قفلت حسابك من بعد غيبة  طيوفك
ما أبي أسمع حلفان  منك  ولا  عتاب
ولا أبي  أعرف  إيش  كانت  ظروفك
من  بعد  رحيلك  قفلت  بعدك  الباب
يكفيني ما جاني من  ضرب  سيوفك
تجي ضيف أشياء من  على  الأعتاب
تجي  مغرم  أقولك   تراني    أعوفك
يا كبر دنيتي  و يا كثر  مالي  أحباب
إيش يجبرني أصدق كذبك  بحلوفك
غدار و أناني  وكل  ما بيك  قد خاب
ماعاد يهمني جيتك ولا أبي وصوفك
إنتهى  يا صاحبي  و قمرك  قد  غاب
وترى  وقفتك  تزود  بقلبي  خسوفك
إبتعد  عني  لا   يجيك   نار   وشهاب
يحرق دنياك  و يمسح باقي  وقوفك

صائغ القوافي الشاعر
فهد بن عبدالله الصويغ
5-12-2016