آخر المنشورات

الأربعاء، 26 أكتوبر 2016

لا تكذبي / بقلم وجدي صالح

🔥 لا تكذبي 🔥
=============
لاتكذبي بحديث  الهوى
فليس  لديك      اختيار
لقد     سكنت      الفؤاد
فلا جدوى   من  الأعذار
نرجسية     في     هواك
وهوانا    من رب الأقدار
أحببتك     والحب  روى
قلبا من  صحره استجار
أعلم أن  بأعماقك  بركان
في القلب وشيك الانفجار
أتختاري الحب أواللاحب
إحترتي وحيرك  الإختيار
الحب  جنن   قيسا  بليلى
وغازلها   بأعذب   الأشعار
واللاحب   موت    القلوب
كأرض  لم  تغثها   الأمطار
اعترفي بالحب  ولاتكذبي
وكفاك ما ضاع من الأعمار
واعذريني   أميرة   عشقي
إذا   تجاوزت         الحوار
لكني  لن      أتنازل   عنك
لو طال في البعد  الانتظار
فأنت    أميرة        عشقي
حيية      من         الأطهار
بك ينجلي ليل طال سواده
وتشرق       شمس    النهار
وتتراقص الفراشات    عليا
وتغرد على  الشجر  الأطيار
فقد عشقتك جسدا  وروحا
ولك   قلبي     وطنا   ودار
===========÷÷==
بقلم / وجدى صالح

خُذْ مِنِّي الحَجَرْ ..... بقلم / محمد طه عبد الفتاح

خُذْ مِنِّي الحَجَرْ ..... بقلم / محمد طه عبد الفتاح
( مهداة إلى شباب و فتيات فلسطين المباركة  )
عـِــزٌ مَضَى ، شَــرٌ حَــضَرْ
بِئْسَ الوَرَى ، بِئْسَ البَـشَـرْ
بِنْتٌ فَـتَي ،  شَـــابٌ بَـطَـــلْ
نَبْضُ الدُنَا ضَــــوءُ البَـصَرْ
شِــبْــلٌ أَتَــى حَـتْـمًـا يَـصِـلْ
للمُـبْتَــغَى عِــطْـــرًا نَــثـَـــرْ
نَـبْـتٌ مَـشَـى صَــوْتٌ عَـبَــرْ
حـَجـَـرٌ لَـظَى أَحـسَّ الخَطَــرْ
مِـنْ غَــدْرِهِـم يَبْغِـي الظَّـفَـرْ
عـَهْـدًا مَضَى يَـرْمِي الـشَرَرْ
نـَحْــوَ المُنَى سَــاقَ السَــفَـرْ
هــَــــذَا أَخِــــي حُـلْـمًـا نَصَـرْ
خـُــذْ مِنْ يـَـــدِي رَمْــيًـا دُرَرْ
مـِــنْ شَــــرِهِــمْ  ثَارَ، اسْتَعَرْ
إِنَّا هُـــنـَـــا نَـبْـنِـي المُـــنَــى
نـُهـْــدِى الأَمَــل عـِــزَّ القّـدَرْ
أُمَّـــــةٌ تَـبْـنِـي  شَـتَّى الصُّوَرْ
يَا وَيْحـَــكُـمْ قَـلْبِي انْـشَـطَـــرْ
أُمٌّ بَـكَــتْ دَمْــــعِــي انْـحـَــدَرْ
هـــَـــــدَمَ بَيْتِي بِئْسَ النَّــفَــرْ
أَمـَـاتَ الـــرُّبَى و طِـفْـلاً أَسَرْ
مِنْ سَـْفـكِهِــم قَـلْبِي اعْــتَصَرْ
أَبَادُوا الـزَّرْعَ قَـتَـلُــوا الشَّجَرْ
 مِـنْ ظُـلْمِـهِـم سَــادَ الضَّجَــرْ
هـَـاتُـوا الحَجَرْ سُـــدُّوا السُبُلْ
فِي مَـقْـدِسِي عَــــدُوًا أَشِـــــرْ
يـُهِـيـنُ الـعِــزَّ حـَـبِـيـبـًا قَــبـَـرْ
جَـبـَانًا يَـجْـرِي يَخَـافُ الخَطَـرْ
لـَـنْ أَنْثَنِي فَـعَــزْمـِـي سَــقَــــرْ
سـَيَـبْـنِي النَّصْـــرَ بِسَفْحِ القَمَرْ

محمد طه عبد الفتاح / مصر

ياوجع القلوب بقلم _ الشاعر محمد موسي

ياوجع القلوب
----------------
يا وجع القلوب
الحب للمحبوب
مقدر ومكتوب
عنك مابنتوب
نجينا من الذنوب
وضمة المهروب
وفاجعة المكروب
تحرك الحجر والطوب
ياوجع القلوب
لا لوم ولاعتاب
اصحاب المهن ارباب
وانا مهنتي حبك
من الباب للباب
سؤال وجواب
قلبي دق وداب
نفسي اكون هارون
بعد بعد غياب
والا انتهى زمن العجاب
ياسياف انا خطاف
بالانثي ولع وشغوف
وبسلاح القذائف
ارمي ومش خايف
اصيب الهدف
ودق قلبي يتوصف
يا ام  ملاية لف
وصغيرة في الكف
وبقوام لطيف
ممتع وظريف
ياام ملايه لف
قلبي لما سمعك
خف وخف ياام ملايه لف
الشاعر محمد موسى

مضيت بقلم / سهر محمد

مضيت
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
حين عم السكون
وتحدث وحده القدر
وأعلن الرحيل
قال ليس من الفراق مفر
 مضيت
حين تطلعت في عينيك
وجدتك تقف عاجز كسير
مستسلم لحكم القدر
سرت وحدي أحاكي نفسي
أهذا الذي فيه تغزلت
وملأت من أجله الكون أبيات شعر
أخذت معي كل شئ حتى الألم
حتى الشجن حتى الدموع جمعتها
في حقيبة سفر ،،،
شريط الذكريات ما أصعبه
مازال صوتك بين مسامعي
يهز الوجد ويشعل في الحنايا النيران
ذكرياتك بالدموع تروى
أأصبحت ذكرى ؟؟ كنا نسهر حتى الصباح
ويحلو الكلم مع الضحكات واليوم صار كل
شئ ينسى ،،،،
لا تقرأ كلماتي ولا تتألم
ولا تنتظر مني الرجوع فاليوم كل شئ تكلم
إلا أنت ،،،،
ووقف بيننا صمتك وضعفك
فوداع لما أستسلم وترك كل شئ ليكون ذكرى
 ،،،بقلمي سهر محمد

«شوفتك ويه الهلال»] ✰ ↓ بقلم / نور احمد الدليمي

☜[«شوفتك ويه الهلال»] ✰
↓ ============.

تغرينــي بمحبتــك مــن يجــي الليل
ويغزيني الشوگ من يمر اسمك الغالي
تاخذنـي صفنات وبمحبتك هواي متفاءل
يــا بو گلب الحنـون وصوتـك الدافــي
يــا ورد الجوري اذا مريت يـاخذ لونـه
مــن دمــك و يرتوي بيك مـــا يذبــل
وينسـم عطره مــــن هــوه أنفــاسك
وشمتـــــك ويــه النفس حيـل تطول ))
يــــا جبـــل عالــي مــــا ينطــــال
ومــن گــد مــا ترف مـــا شفتــلك
بهــاي الدنيا كلها يــا نبضـــي مثيـل
ومـــــن گـــــد مـــــــا احبــــك
حرمـــت عينـــي النــوم اذا تزعــل
بيــوم أنتــــه عليــه انـــي شگـول
ولك مــا تــدري شنــو بيــــه يصير
لا تقسه عليــه مثل باقـــي العـواذل
لا تخلينــي اعانـــي الوحدي مـذلول
أنه مــا ارهم بدونك وما اعيش بلـياك
شنو الـي زعلك منــي بداعتي گـول…
والله انطــــي عمــــــري كلـــــه
لاجــــــل لحظـــــــة رضـــــــاك
ومـــــا يهـــون عليـــه الزعــــــل
يـــا اغله الغوالي .. ونــور العيــون
ويــــــــا لمعــــــة هــــــــــلال
تتنطره الناس حتـى رمضانك تصــوم
وأنــــه ابقـــه اتنطــرك تهــــــل
حتـى ويــاك اعيــد وأنــه ربحانـــه
بكــل الأحــوال هــــم اشوفــــــك
وهـم احجي ويــاك وهــم تلامــــس
أيديني أيديك شنو بعد اتنتطر احلــى
مــــــن هيـــــج عيديـــــه ودلال
بيــــوم واحـــد يهلـــــن عليـــــه..
شـوفتـــــك والهــــــلال ••••••

بقلمــــي:
☜ #نور_أحمد_ال_دليمي
العراق / الأنبار

الأحد، 23 أكتوبر 2016

قالت *** بقلم // محمد رمضان دسوقي ✿✿

قالت كن صديقى فاننا
نحي بالحب ولكننا
اصدقاء نحب بعضنا
ولكني بالعشقى ابتليت
وانت بعشقى مبتلا
قولت لها اننى 
اعشق القرب لكنني
لن اكون غير ما تريدين
فاياكي اياكي ان تعبئين
وكوني انتى ما تريدين
بقلم / محمد رمضان دسوقي

وقودُ الفكره : بقلم : احمدثامرمحمدالصحن

وقودُ الفكره :
قصيدة
 بقلمي:
،احمدثامرمحمدالصحن

أُفكّرُ منذُ عرفتُ السنين ،،،
بأنّكَ تمنعُني من كثير ،،،
أُفكّرُ أنّي لدى سَطوةٍ من هواكَ أسير،،،
لذلك صِرتُ رهينَ التفكّر،
فذابتْ سِنيني وقوداً
لِفكره...
وكُنتُ أراهُم منىً يلقفون،،،
بِصمتِ العيون،،،
و (لاءاتُ) نَهيكَ فوقَ مفارِقِهم يجرُشون،،،
فأسقطُ خوفاً ، ويكفي لنِهيي
إذا أُمطِرَ الدربُ حولي
بِكسره ...
أنا، مِنكَ صِرتُ أُعاني إعتزالي،،،
يَروحون ،
 يأتون ،
 يَحيون ،
يفنون ،
 وأبقى أُداري هواكَ وحالي ،،،
وأرقبُ منكَ الوِصالَ
بنظره...
ورابطتُ قُربَكَ ،،
حتى تضرّجّ جِسمي ،
ثيابي وشَعري
بعِطرِكَ ،،
وأدمنتُ حُبّكَ ،،
وأدركتُ ذلكَ ،
أنّي كرِهتُ لكُلِّ التَناولِ إلّا لذِكرِكَ،،
 وأُقحِمُ شوقي بيني وبينَكَ،،
 فيعبُرُ قلبي إليكَ ، عليهِ ،
لقد صارَ شوقي لِقلبي طريقاً ،
 وقد صارَ جِسره ...
ذَهبتُ لأبحثَ عنهُ كثيراً ،
فَضِعتُ وراءهُ بينَ يَديك،،
 فلاعالماً أبتغي غيرَ هذا، ولاوطناً غيرَ ما لي ، لديك ،،
أعيشُ التوقُفَ في عالمِ الوقتِ،
أنّي لَديك ،،،
فلفظي قديمْ ،
وحرفي قديم ،
وأأتي ، إذا قدّموا لي جديداً،
بشيءً قديم ،،
فهذا مصيرٌ لِمن يبتغيك،،،
يُداري لعذره...
وعوّدتُ نَفسي لعيشِ المُسافرِ ،
هُم يرقدون ،،
فلابيتَ لي
 ولازُخرفاً كالّذي يعمرون ،،
لأنّي وجدتُكَ عندَ أماكنَ لايقصدون ،،
وأزمنةٍ حيثُ لايرقُبون ،،،
ويحيَونَ عمراً مليئاً ،
 طويلاً ،
لهُ يحرصون ،،
 وأدمنتُ هدره....

رباعيات الأحزان (( المهاجر )) بقلم / محمد عطيه محمد

رباعيات الأحزان (( المهاجر ))
( للحزن في قلبي مكان )

أنا المهاجر

في بحور عنيكي

قلبي في ايديكي

وأنتي المصير

ليه كل ما ابعد

عنك بقرب

ليه كل ما أنساكي

فيكي بفكر

وأرجع أسير

عاشق متيم

مغرم وهايم

دايب محبه

يا نسمه حرير

الشوق ماليني

عشقك سقيني

يا نن عيني

عاشق بغير

كلمات الصدق
فارس الليل الحزين
محمد عطيه محمد
19 / 10 / 2 015

فساد الأمل بقلم / جميل العبيدي.

فساد الأمل.
🌹🌷🌹
جميل العبيدي.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

كم أُنادي يابــــــلادي كم أُنادي

أين بات العقل في صوت الزناد

أين ثَابَتْ في المدى أحـــــلامُنا

وتلاش النور في دنيا الـــرشـــادِ

كم أنـــــــــــــادي والأسى يقتلني

بشواذ ٍفيك تستهوي العنـــــــــاد

لأارى فيهـا سبيــلا ًللـهــــــــــــدى

 مظلمٌ ذاتيْ بألــــــــــوانِ مداديْ

يَاْبْنَ أميْ ﻻتقــــــــــلْ يأسي ردى

أردت ِالنفس َرصاصـاتٍ شــوادي

أنَّني والحــلـــمُ أبـــدوا تــــــــائهًا

أعرض الأمـــــال في سوقٍ كسادِ

كُلمَّا أبدوا جميلاً بـــــــــــــانَ لي

عابــــــــر ٌتكسوه ُأصنافَ الفَسادِ.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
جميل العبيدي.
22/10/2016.

حينَ يشاءُ الدمعُ بقلم / محمد المعين العينقان

حينَ يشاءُ الدمعُ
امتطاءَ الحزنِ في عيونِي
تُعْلنُ ذِكْراكِ
لحْنَ القبولِ
بالدفِّ و الطبولِ
بينَ الأشْفارِ و الجُفونِ
و تعُلو صفحةَ الوجدِ شوقًا
في آهاتي و شجوني
و لا تأْتينَ
و عاداتُ الحزنِ
كعاداتِِ الحَيْضِ تأتيني
تأْتيني دموعا
تغسلُ وسائدي
بنهْرٍ حامِي السَّيْلِ
كاليرموكِ
في فصولِ الحزنِ يسقيني
و ترْتَوي بالدمعِ شفاهي
و يرتوي بالملحِ لساني
ويرْتوي بالشوقِ حنيني
و أرتوي بالوفاءِ لحبِّ
أبيضِ القلبِِ يضْنيني
أذكرُ الضَّحْكَةَ
التي مِنْ فيكِ ترميني
في نعيمٍ من الفردوسِ
فيهِ ألقى سكونِي
عسْجدٌ أنتِ تاللهِ
و الكوثرُ
في صوتِكِ المعسولِ
و نغمةٌ فيهِ
تعودُ تحييني
ثم أُمْسِي من جديدٍ
للبكاء و الأنينِ
للذكرى تأْسَرُني
في ليلٍ قاتمِ الساعاتِ
أُلْبِسُهُ ثوْبَ الدعاءِ لحينِ
لعلَّكِ تأتينََ
فيَأتيني
فيضُ الدمْعُ
منْ فرْحتي
يملأُ بحْرَ عيونِي...........
******************* محمد المعين العينقان

لِمَنَ أشْكُوكِ والشََّكْوَى بِهَا:ذُلٌ؟) / الشاعر احمد عفيفي

(لِمَنَ أشْكُوكِ والشََّكْوَى بِهَا:ذُلٌ؟)
*********************
نَاءتْ سَمَائي وَلَاحَ الغيمُ في أُفقي

والليلُ بَاتَ يَشٌكُّني بالوجْـدِ والأرَقِ

فيمُوجُ في قلبي الحَنينُ وَلَا أحِـسُّ

سِـوى الأنينِ وَوَهَـنِ الـرُوحُ والقَلَقِ

أيْـنَـاكِ يَـا-سَلْـوَى- وَكيفَ هَجَرتِني

من دُونِ ذَنبٍ , وَتَسَلََّـلتِ بِالغَسَقِ؟

***
كُـنََّـا..كَمَا قَلبينِ في جَسَـدٍ..وَكَـانَ

وَميضُ دِمَائِنَا أنْـقَـى مِنَ الشَفَـقِ؟

وَكَمْ مِنْ نِـسْـوةٍ ضَاقـتْ صُدُورَهِنَّ

بِعشقِنَا وَوَدَدْنَ:لَـوْ نَبقى بِلا نَسَق

الآنَ أجْتَـرُّ الأمَاسي وَتِلْكَ الذِكْرياتِ

وَدَرْبٍَ سِـرنَا فيه..نَـتِـيـهُ في الألـقِ

***
سَلْوَاىَ يَا فِتنَةً سَكَنَاهَا في رُوحي

ولَمْ تُبـقِ عَلَي رُوحي وَلَا عِشقِـي

عَـامَـانِ مَـرَّا وبِـي الأشْوَاقُ عَارمَـةٌ

وَلَا تـدْريـنَ مَـاذا كَتَبتٌ فِـي وَرَقـي

لِـمَـنْ أشْكُـوكِ والشَّكْـوَى بِـهَـا ذُلٌ

لِكَهلِ عَاشقِ..يَخشَى مِنَ النََّـزَقِ؟!

*********************
شعر / أحمد عفيفى

بهية بقلم طارق السيد

بهية
مصر يابلدي ياقبر غازيكي
ياكتاب إسود للى آذيكي
رجعت لعقلي وراجع ليكي
أعمر فيكي بادي بحواريكي
وأشق قناية تجري فى أراضيكي
تروي زهور عطشانة حواليكي
طول مانتي يابلدي فى حفظ باريكي
أيادي الشمس تطول شبابيكي
تصلب عودي..أبني واعليكي
وان جيتي عليا ورحت اشكيكي
هروح اشكيكي منك ليكي
نعمة وأنعم بيها عليا
رب الكون تكونيلي بهية
بس إتعافي ياست بهية
خطي الخطوة إسندي عليا
إن مت هييجي كتير بعديا
يكملوا طوبة بنيتها إديا
مليون فهد ومليون سبع
ضد الذئب وضد الضبع
وضد تعالب سده النبع
وضد كروش مليانة من جوعنا
وضد وحوش تكسر فى ضلوعنا
عرفنا يابلدي سبب أوجاعنا
ومين كان شاري ومين كان باعنا
عرفنا خلاص من ساسنا لراسنا
عرفنا خفايا فى سطور كراسنا
طول ماصدورنا حوت أنفاسنا
هيفضل كتفنا شايل فاسنا
بقلم طارق السيد

التردد يقتل الرغبة بقلم الشاعر إبراهيم العمر .

التردد يقتل الرغبة
بقلم الشاعر إبراهيم العمر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

دعيني أحبك كيفما أشاء
وكيفما شاء القدر لي أن أعشقك وأهواك,
دعيني أداعب روحك وعقلك
وخيالك وذهنك وكيانك وجسدك
كيفما أخذني الوهم
وكيفما شرد بي الخيال
وكيفما تاه بي العشق والهيام,
دعيني أغيب بك عن الدنيا
وعن التفكير والإدراك والوعي ,
دعيني أتعشقك بالمشاعر والأحاسيس
وأغيب بالنشوة والمتعة
عن الأفكار والوقائع والحقيقة,
دعيني أغيب عن تكتكات عقارب الساعة
التي تسلخ من عمري الدقيقة تلو الدقيقة.
دعيني أعبث معك بجنون
وأخرج ما بقلبي وروحي من هذا المخزون
من العشق والغرام,
فقد تخطفنا المنايا
وتموت معنا الكلمات اللطيفة
وتموت الهمسات
وتختنق التنهيدة
وتنطفئ الشمعة
وتحترق العين من الدمعة,
ونبتلع الشهقة والحرقة
وتخرج التشهيدة.
التردد يقتل الحماس
ويقضي على الرغبة
فتموت الفكرة
ويموت الشعور
ويذبل الاحساس
وتطغى الكآبة
ويهيمن الفتور.
لا تترددي, أيتها الحبيبة الغالية,
ولا تدعي الأحاسيس الجميلة تذبل وتموت,
لا تدعي الشعور ينذوي
ولا تستسلمي للتخاذل والكسل,
أنت السماء حدودك
والفضاء الكبير مشاويرك ودروبك
والكواكب مشاعلك وأنوارك,
النجوم شكلات شعرك
والقمر تاجك
والطبيعة حضنك
والأزهار بسماتك
ونسمات الهواء العليل التي تلامس خدودي ..
هي وقبلاتك وأناملك,
وهمساتك حفيف أوراق الشجر.

ــــــــــــــــــــــــ
إبراهيم العمر

على شطّ الهوى نَغفُو بقلمي// محمد العلي

على شطّ الهوى نَغفُو
مِلْئَ أحْلامِ الصّغَارْ ..
فدعيني بليْلكِ أثملْ
قَبْلَ أنً يَصحوَ النّهاارْ ..
للقلبِ أمنياتٍ كثيرة
وللعقلِ حرّيةَ الإختيااارْ ..
وَثُمالَةَ العشّقِ تَطفو ُ
فلا فرقَ أيّهُما يختااارْ…
يَعجزُ العقلُ عن التميّيزْ
وفي الحبّ لا نملكُ قراارْ ..
فننشغلُ بلهيبِ العشّقِ
وفيهِ نُحاوِلُ الإستقراارْ ..
بقلمي// محمد العلي

احملنى لجناتك بقلم رشا عادل بدر.

احملنى لجناتك!!!

حبيب العمر حوى قلبى
بعبير بت اعشقه

كم اعشق اسمى من فمه
حين يظل يردده

واحب كل انفاس
تتصاعد حين أسمعه

بحثت عنه سنوات
وها انا الان ...أجده

يكاد يتوقف قلبى
حين اراه والحظه

يلملمنى يبعثرنى
اذا ما لمستنى يده

ترفق بقلبى قليلا
فقد بت اليوم تعشقه

واحملنى بيديك لجناتك
لينسى  قلبى كل ما يؤرقه

بقلمى رشا عادل بدر

شهر زادى / بقلم زينه شريف

شهر زادى

شهر زادي اين انت؟!

لم أراك !!

لم اسمعك !!

لاتخبريني بأنك ستتركيني !

ألم اُخبِّرك بأني معك لست بحاجة الي سنيني؟!

فكم ناديتني بصوت هامس احتويني !

انتظرى

فلم يصيح الديك بعد
ولا انا شهريار كي تتركيني

أنتِ ذاتي وانتِ يقيني

دعينا نتصفح معا حكايانا

فبين سطورها وجدتيني

فأنتي جناحاي فأحتويني

اين كتاب الحكايا ؟!

اين ضي جبيني ؟!

كم عشقت رؤياك

انتظري شهر زادي

فلم نقرأ سوي سطور

تعالي فليس هنا سياف

اسمه مسرور

اخبريني

اتركته بين الاشجار والزهور

اخبريني

فلن اغضب ولن اثور

اعلم بقسوتي عليك

واعلم هجرى لبعض السطور

شهر زادي

انتي ياضي العيون

اخبريني اين انتي

فأنا بدونك قصر مهجور

سامحيني

مهما كانت القصور

اتتوارين ؟!

منّى حزنا أم غضبا ؟

اجيبيني

فلم نعثر علينا

سوي من شهور

سامحيني

فقلبي لشذى حرفك موصول
******
 زينه شريف 2016/10/23

دارسة نقدية / بقلم الأستاذ : صالح هشام .

دراسة نقدية بقلم الأستاذ صالح هشام
القاريء / النص/ المبدع /أية علاقة  ؟
  الأستاذ مصطفى بلعوام  من القراء  الذين يستفزون الأقلام بملاحظاتهم الثاقبة و التي لن تكون إلانقدية وذات أهمية كبرى ، تحمل هم الإبداع في الأدب العربي بصفة عامة ، هناك مجموعة من الأسئلة التي طرحها الاستاذ مصطفى  وفي عجالة كما عبر عن ذلك جازاه الله خيرا والتي رأيت أنها لا تستوجب التسرع في الإجابة ، وكانت  تتجاوز خمسة أسئلة تقريبا ولكل سؤال يمكن أن نفرد عشرات المقالات النقدية المطولة  لتقريب الإجابة من القاريء الكريم  وإفناع الأستاذ مصطفى نسبيا ، لكني هنا سأركز على تساؤل  واحد وهو :
-  النص / المؤلف/ القاريء أية علاقة ؟
يهم هذا التساؤل علاقة المتلقي بالنص و بالمبدع ، على اعتبار أن هذا الثلاثي هو ديدن العملية الإبداعية برمتها ، فهذه العناصر الثلاثة هي المكون الأساسي للإبداع بصفة عامة  ، وتربط بينها علاقات تختلف بطبيعة الحال من مبدع إلى آخر بالمتلقي وحسب نوعية النصوص التي ، ينتجها المبدع من أجل أن يقدمها للمتلقي  الذي يقبل على التهامها واستهلاكها !
   في عام 1967 خرج رولان بارت  بمقال شهير يعلن فيه صراحة موت المؤلف باعتباره سيدا للنص وحلول القاريء محله باعتباره فاهما ومؤولا  ومفسرا له ، وبالتالي خالقا له ، فماذا يعني أن يحل القاريء محل المؤلف ؟ وماذا يعني القاريء الفاهم للنص المؤول له؟ وماذا يعني النص  ؟
 الواقع أن المبدع أو المؤلف  يعيش مرحلة مخاض ، وقلق الإبداع ، كما يعيش هذه المعاناة المشوبة بالحيرة ، وغيرها من الأمور التي تنتاب المبدع وهو في مرحلة المخاض أو بالأحرى ذاكرته ،ثم يولد النص ، فيقوم بما تقوم به الغزال عند وضع وليدها : تبتلع المشيمة ،وتنظف المولود ،ومشيمة النص تتجلى في تنقيحه وتهذيبه ، ثم استئمان القاريء الناقد أو القاريء العادي الباحث عن المتعة ليتكفلا به وليوصلاه لبر الأمان نقدا ودراسة وتأويلا وتحليلا ، والقراءة هنا ليست كما يعتقد البعض إبراز محاسن ومساويء النص أو التركيز على الرديء والقبيح كما سبق أن عيش (بكسر العين)  ذلك في النقد العربي في فترة من فتراته ، وإنما تحولت القراءة  ولا أقصد هنا النقدية وإنما القراءة بمختلف قرائها ، إلى ممارسة إعادة بناء النص ، والمشاركة في تحليل خباياه  وتشكيله من أجل إبداع لغة جديدة أو لغة اللغة ، أو ما يعبر عنه النقاد (بميتالغة ) و لعل هذا يرتبط أساسا بنوعية النص الذي يعرضه المبدع على المتلقي ، من حيث مدى أهميته في قبول  إشراك القاريء فيه  ، فهناك النصوص التي لا تحتمل إلا رفض أو قبول القاريء لما يقرأه ، فيقتصر إنتاج الكاتب لنص   منغلق على نفسه مقتصر على بنيات سطحية  لا تحتمل التأويل والتفسير وتصادر حق القاريء في تحقيق الانتشاء وهو يسبر أغوار مستغلقاته ، وهذا اعتبره شخصيا من النصوص المبتدلة التي لا  تنمي فكر القاريء المبدع ولا تطور ملكته التأويليية  ، فتكاد المشاركة في خلق النص من جديد تنعدم فنجد أنفسنا أمام ملق ومتلق ، وهذا النوع من النصوص ،  يكمن  ضعفها في تحويل القاريء إلى  مستهلك لما يقدم له  ، فيعيش عالة على النص أو  النص يعيش عالة عليه فيكون الكاتب قد مني بالفشل الدريع  في إحكام السيطرة عليه  .لأن نباهة القاريء ، وتوقه لاختراق النصوص وعبور أعماقها كما عبر عن ذلك  رولان بارت ،تجعله يعزف على هذه النصوص التي تشده كالجاذبية وتمنعه من التحليق  وهناك نوع آخر من النصوص وهي تلك التي يتجسم فيها الكاتب مشاق الإبداع الحقيقي  ، من خلال تطعيمها بالانزياح على مستوى الأفكار أو اللغة  وبلاغة الغموض ولايقصد هنا ببلاغة الغموض ما يعتبر  من العيوب  ، وإنما كخاصية جمالية في الإبداع بصفة عامة  سواء في مجال الشعر أو النثر ، فضلا عن التوظيف الرمزي الذي يصون بعدا يفصل بين النص والقاريء  ويخلق مسافة للتأمل والتدبر ، فيدعوه  إلى اختراقه والحفر في مناطق صمته ، والعزف على خواء بياضه ، وتفكيك رموزه :فينشوة هتك المستور وإزالة الغموض  وفضح خفي الخفي في النص ، نشوة أشبه بنشوة الخمرة أو طرب الألحان كما يرى ابن الأثير ، فيكون المبدع قد شجع القاريء سواء كان قارئا ناقدا او قارئا باحثا عن المتعة الفنية في طيات سطور  النص ، على الإبحار السندبادي في ملكوت النص المتخم بالأسرار ، ولا أريد هنا أن أعرج على  التطرق لأسرار النص باعتباره كتلة من الأسرار والخبايا   تخرج عن حدود الزمان والمكان حتى من حيث التأليف ، لأن المبدع الحقيقي يظل أيضا غير مرتبط بزمن معين  أو مكان معين ، لأن النص يشترك في تكوينه مئات النصوص ومئات المبدعين  عبر مختلف الحقب والعصور ، وهي ما نسميها بالنصوص الغائبة التي نشتم روائحها فقط في حالة غياب الإحالة أو الإشارة إليها تناصا أو تضمينا  ،وهذا ما تعبر عنه جوليا كريستيفا بقولها ( كل نص هو امتصاص أو تحويل لوفرة من النصوص الأخرى ) إلا أن هذا الامتصاص يختلف من مبدع إلى آخر وفق المنابع المعرفية التي ارتوى منها والتي  كونت رصيده المعرفي  ، فلا يمكنه الرمز بأسطورة جلجامش أو زايوس أو بروميثيوس وهو لا يعرف عن الأساطير القديمة شئيا ، فالامتصاص يتوقف على مدى التحصيل المعرفي الخاص  للمبدع . والإبحار في خبايا النص وكشف أسراره والغوص بحثا عن درره أيضا يستوجب في القاريء نوعا معينا من المعرفة ،حتى يتمكن من إعادة خلق النص من جديد فكل قراءة هي في حد ذاتها إبداع جديد . فكما تختلف القدرات الإبداعية من حيث خلق النص ، تختلف كذلك القدرات القرائية من قاريء لآخر ، فهناك من يقنع بالقشور ولا يتجاوز البنية السطحية للنص فيرضى بمنطوقه دون بدل أي مجهود للحفر بين السطور والكشف عن طبقات مستوره ،وهناك من القراء من لا يقف عند هذا الحد ، فلا يرضى إلا بالاختراق والعبور  العميف للغوص في ملكوت النص والمغامرة في بحر اللغة ، في رحلة سندبادية تسبر الأغوار وتكشف خفي الأسرار والقراءات كالإبداع درجات ومراتب و يمكن أن نورد رأي رائد المدرسة النقدية التفكيكية( دريدا )الذي يعتبر الكتابة( إبحار  بلاعناية ) أي بلا عوائق أو وصايا أو حدود ، والقراءة كذلك  سواء كانت نقدية أو غير نقدية  إبحار سندبادي في أعماق النص ، وكثيرا ما أثرنا مسألة استحضار القاريء أثناء عملية الإبداع أو ما نسميه بكتابة النص ، وقلنا إن استحضار هذا العنصر في كثير من الأحيان ما يعوق عملية الكتابة ويكبل الكاتب ويشده ويعرقله عن المشي كالجاذبية ، لهذا من الضروري أن يتحرر الكاتب من عقدة القاريء ، وألا يفكر فيه إلا بعد خروج النص إلى حيز الوجود هناك من المبدعين من يقول ( متع نفسك قبل أن تمتع غيرك )، فالقاريء يبقى دائما افتراضيا ، وشئنا أم أبينا  ستختلف مستوياته باختلاف انفتاح النصوص على أعداد قليلة أو كثيرة من  القراءات ، فالنص الذي لا يؤخذ منه إلا منطوقه لايرقى إلى مستوى الإبداع ، ولنعتبر الأثر الإبداعي  عبارة عن طبقات متراصة ، كل طبقة لها قراؤها ولنؤمن بأن القراءات لانهائية  ولا تموت إلا بموت النص كما لا يأخذ النص شكله النهائي إلا بموت كاتبه !
 أعتقد أن المبدع يمكن أن يكون تمامي النزعة ،(نسبة لأبي تمام ) سئل يوما : لماذا لاتقول ما يفهم ؟؟ فأجاب : ولماذا لا تفهمون ما يقال ؟؟ هذا يعني أن كل نص سيحلل  ويفسر ويؤول وفق قدرات قارئه ، وأحادية التحليل والتأويل  موت زؤام  للنص ، وربما لهذه الاسباب فرخت المدارس النقدية عبر العصور كالفطريات  وكثرت المناهج  النقدية وظل النقد غير مستقر على حال . ولتقريب ما نروم قوله هنا ،  علينا أن نعرج على نوعية اللغة التي يعتمدها المبدع في نصوصه والتي يمكن أن تحقق هذا المبتغى الذي به يحيى النص   ألا و هو الانفتاح على تعدد القراءات وتعدد القراء .
 اللغة بصفة عامة يمكن  اعتبارها  فضاء لغويا لم يتشكل بعد ، لحمته ملايين الوحدات اللغوية التي تنتشر هنا وهناك وفي كل مكان  ، تنتظر المتكلم ليقوم  بانتقائها و تشكيلها ، في سياقات لغوية معينة ، وهذا التشكيل بطبيعة الحال يخضع لظروف المتكلم (أقصد هنا اي متكلم مبدعا كان أو غير مبدع ) وعندما نقول ظروفه فقد نقصد خلفيته الثقافية أو مخزونه المعرفي ، وقدراته العقلية والفزيولوجية ، وغيرها إذ تتداخل مجموعة من العوامل  المكونة لهذه الظروف منها التاريخي والنفسي والتقليدي والديني  وغيرها  ، يكون كلام هذا عذبا زلالا نطرب لسماعه  ، وكلام الآخر أشبه بنهيق الحمير (و شتان مابين نهيق الحمير وشدو البلابل ). فنشمئز من سماعه ونشعر بالدوار  ، وهذا ربما كان معيار الجودة والرداءة والقبح والحسن  في النقد القديم ، وما نقوله عن المتكلم العادي ، نقوله عن المبدع وكيفية تأثيره في القاريء من خلال طريقة كلامه ، ونقصد بطبيعة الحال هنا طريقة خلق السياق اللغوي الذي يبهر النفس ، وتستعذبه الأذن ، ويغوص في أعماق خياله ذوق القاريء ، فيختلف في  طريقة الاحتفاء باللغة فهذا نتشه مثلا يعتبرها ( نوعا من الجنون العذب ، فعند الحديث بها يرقص الإنسان فوق الأشياء ) كما يعتبرها كذلك ( هل اللغة إلا جنون له لذته ) لكن من أين تأتي هذه اللذة وما مصدرها ؟  هذه اللذة التي تنتاب القاريء أثناء الإبحار في أعماق النص ، تأتي في اعتقادي من طريقة الإسناد والنظم ، فالمبدع يختار كلماته ، ويجمع مختلفها ويؤلف بينها في سياق لغوي يأخذ بالألباب ، وقد عبر عن ذلك شيخ النقاد الجرجاني بقوله (الكلام الناجح :شدة ائتلاف في شدة اختلاف ) فالقدرة على جمع هذا المتنافر من الكلام في سياق مؤتلف يكون من أسباب سمو النص ورفعته ، ويقول كذلك (الكلام الفني قول راح السمع يسترقه أو يختلسه اختلاسا وهو يتنصت على النائي العميق )  ، فهذا هو الاختراق والعبور في النص الذي تحدث عنه بارت في العصر الحديث ، وما جنون اللغة التي عبر عنها نتشه إلاهذا التركيب الذي يجمع بين المتناقضات جمع أعناق الزهور في باقة  وفي مزهرية خلابة ، وما هذا الإبحار الذي يتحدث عنه دريدا إلا هذا التركيب ، و هذا النظم  الذي أسسه الجرجاني ، قبل فترة  زمنية طويلة ، يقول الجرجاني (وجدت التباعد بين الشيئين كلما كان أشد كان إلى النفوس أعجب وذلك موضع الاستحسان ومكان الاستطراف ، أنك ترى الشيئين مثلين متباينين ومؤتلفين مختلفين ) فالجنون إذن من هنا يبدأ ، ومن هنا يستمد النص القوة ، وينحو منحى العالمية ، فالنظم ديدن الإبداع ، ما دام  يعتمد أولا  وأخيرا على اللغة ،فهي لغة تواصل من نوع آخر ، وبين طرفين من طينة أخرى ، بين مبدع بحار وقاريء يحسن الغوص ، وبحر مليء حتى التخمة بالدرر والجواهر ، يقول ابن طباطبا  في كتابه عيار الشعر ( التعريض الخفي يكون بخفائه أبلغ في معناه من التصريح الظاهر الذي لا ستر فيه ) هذه خصائص التركيب الابداعي واللغة الابداعية ، التي يبحث عن التمتع بها أي قاريء يهندس النص من جديد ليبنيه وفق قراءاته الإبداعية ، هذه علاقة النص بالقاريء وبالمبدع وبتكامل وتفاعل العناصر الثلاثة ،يحلق الإبداع في عالم الجنون ، وتفرخ اللغات الإبداعية وتتناسل  ، ويكثر الحفر في جسد النصوص للبحث عن الكنوز ، هذه الكنوز التي  لن يحظى بها إلامتمرس مغامر في عالم الحرف الراقص على بساط جمال الإبداع الأدبي بشعره ونثره  !!!
بقلم الأستاذ : صالح هشام .
الخميس- ٧ ~١~٢٠١٦