ما زلنا على العهد والودّ نتبادل المعلومة عن النحو الراقي :أخذنا..في دروس سابقات..أربعاً..من المعارف...وهي:المعرف بأل المعرف بالاضافة
العلم
اسم الاشارة..
وفي الحين هذا أرجو الانتباه الى الجمل الآتية:
...أحمدُ الذي..
...جاءَتِ التي..
...فاز مَنْ..
...رأيت الذين..
...أُحِبُّ ما..
..........إلخ
لو نظرتم إخوةً وأحبابا..الى(الذي)و(التي)و(من)
و(الذين)و(ما)...فيما سلف من جمل..وما اندرج تحت بابها..
لرأيتم..كيف أنَّهن..جميعا..احتجن الى ما يتعلق بهن..ليكمل معناهن....
وهاكم...هذا المتعلق..بهن مثلا..
..أحمد ُالذي فازَ.
..جاءَتِ التي أحبها.
..فاز مَنْ تَعِبَ.
..رأيتُ الذينَ علّموني.
..أحِبّ ُما أقرأُ.
فعندما نرى..(.الذي..التي..من..الذين ما)وأن ما بعدهن مردوف بهن......وضح المعنى..وزال ما كان مبهما..من دلالة تلك الاسماء
( التي بين القوسين)..لذا..كانت هذه الاسماء قاصرة الدلالةِ الا بانتظام.ما بعدها بها..ولذا..بسبب هذا..القصور والاحتياج في تلك الاسماء الى ما بعدها..ولزوم..الحاق ما بعدها بها ليتم معناها..لذلك كله..سميت..أسماء موصولة..وسمِّيَ ما بعدها..مما يتم معناها.. صلةَ الاسماء الموصولة..
فالاسم الموصول احد المعارف الستة...
ودائما ما يوصل بمكملٍ..لمعناه ومتمم له..فاسمه..دالا على حقيقته..
حتى قيل..ينبغي ان يعنون درسه..بهذا..العنوان..الاسم الموصول بصلة...
و الاسماء الموصولة جميعها مبني الا اثنين..هما..(اللذان)و(اللتان).
فانهمابإعراب..المثنى مشبهان...
والبناء طالما اشرنا الى معناه بأنه ملازمة آخر الكلمة لحركة واحدة لا تتغير ولو تغير محلها الاعرابي..
فالذي..مبني على السكون..وكذلك..التي..
والذينَ..على الفتح بناؤه..
واللاتي..واللائي..واللواتي...على السكون..جميعا..بنيتْ.
منْ..اسم موصول مبني على السكون..وكذلك..ما..
ومن الاسماء الموصولة..الأُلى..بمعنى الذينَ...وهو مبني على السكون...مثل
نحنُ الأُلى حمينا الضعيف..
ولكل اسم من الاسماء الموصولات..معنى ودلالة..
فالذي..للمذكر المفرد..من
والتي..للمؤنثة المفردة..
والذين..لجمع العقلاء..ليس لغير العاقلين الا مجازا..
مثل..جاء الذين..احترمهم..
وفي المجاز..
جاء..الأسودُ..الذين.بهم نحتمي..
اما غير المجاز..فلا استعمال..ل (الذين)
فيها....و(من)..تستعمل للمفرد والجمع العقلاء..ليس غير العقلاء
و(ما)لغير العاقل ولغير العاقلين..الا اذا اقترنت..بما يستوجب الدلالة..على ما يصح معناه على العاقل..او على ماهية ذاك العاقل...مثل..لله مافي السموات والارض..فان في السموات والارض..عاقلين..وفي الارض..عقلاء وغير عقلاء..ما سوغ وضع..(ما)..في دلت عليه.. ومثال ان تكون دالة على حقيقة العاقل وكنهه..مثلا..قول فرعون..فيما قال عنه ربنا تعالى اذ قال لنبي الله..موسى عليه الصلاة والسلام..قال تعالى..عن ذاك الافاك..
(وماربُّ العالمين)..اذ هنا سأل الملعون عن حقيقة وصفة رب العالمين..
وقد يكون أحمقا..ذاك الفرعون..اذا..كان..قاصدا..المجاز.
..و(ليس معرفة حقيقة الله)...إذ..في معنى ايحاء الدلالة ب(ما )فيما تدل بأصل وضعها..ما يدل على حمق عقله..اذ..كيف يتكبر من يخرج من مجرى البول مرتين..
وعلى من يتكبر؟!على قيوم السموات والارض..وعذرا للاستطراد..
وفي دروس أخر نكمل درس الاسم الموصول.. إن شاء الله ! أهديكم أحبابي هذه الخاطرة ( رسالتي من وراء خواطري هي أن أنزع من القلوب الجاحدة حقدها وجفاها . وأن أملأ قلوب الطيبين من الأزاهير عطرها ونداها ) هذه رسالتي من وراء هذه الكتابات أن تشرق الدنيا بالبسمة البريئة الطاهرة من القلوب النقية التي تجعل للحياة معانٍ مشرقة لا يعرف معناها الا الكبار العمالقة أصحاب المشاعر الغضة والتي تتحسس آلام الناس وتواسيهم وتفرح لفرحهم وتوقد قناديل المحبة في أفراحهم وتشعر الناس أن الخير تنير معانيه أركان الدنيا ! هذه المجاملات جميلات يانعات مؤنسات طاهرات أن تكون عامل سعادة بين الناس تدبّ فيهم روح المشاركة الإيجابية والتي تنبت الحب وتكلأه برعايتها وتنمو معه ومنه زهور الوداد التي تدغدغ الأحاسيس فتُحْيِي مواتها وتوقظ سباتها ! هذا هو هدفي لعل وعسى أن تتحقق مراميه وتقترب أبعاده وتتزين معانيه !!! (الأديب وصفي المشهراوي )
العلم
اسم الاشارة..
وفي الحين هذا أرجو الانتباه الى الجمل الآتية:
...أحمدُ الذي..
...جاءَتِ التي..
...فاز مَنْ..
...رأيت الذين..
...أُحِبُّ ما..
..........إلخ
لو نظرتم إخوةً وأحبابا..الى(الذي)و(التي)و(من)
و(الذين)و(ما)...فيما سلف من جمل..وما اندرج تحت بابها..
لرأيتم..كيف أنَّهن..جميعا..احتجن الى ما يتعلق بهن..ليكمل معناهن....
وهاكم...هذا المتعلق..بهن مثلا..
..أحمد ُالذي فازَ.
..جاءَتِ التي أحبها.
..فاز مَنْ تَعِبَ.
..رأيتُ الذينَ علّموني.
..أحِبّ ُما أقرأُ.
فعندما نرى..(.الذي..التي..من..الذين ما)وأن ما بعدهن مردوف بهن......وضح المعنى..وزال ما كان مبهما..من دلالة تلك الاسماء
( التي بين القوسين)..لذا..كانت هذه الاسماء قاصرة الدلالةِ الا بانتظام.ما بعدها بها..ولذا..بسبب هذا..القصور والاحتياج في تلك الاسماء الى ما بعدها..ولزوم..الحاق ما بعدها بها ليتم معناها..لذلك كله..سميت..أسماء موصولة..وسمِّيَ ما بعدها..مما يتم معناها.. صلةَ الاسماء الموصولة..
فالاسم الموصول احد المعارف الستة...
ودائما ما يوصل بمكملٍ..لمعناه ومتمم له..فاسمه..دالا على حقيقته..
حتى قيل..ينبغي ان يعنون درسه..بهذا..العنوان..الاسم الموصول بصلة...
و الاسماء الموصولة جميعها مبني الا اثنين..هما..(اللذان)و(اللتان).
فانهمابإعراب..المثنى مشبهان...
والبناء طالما اشرنا الى معناه بأنه ملازمة آخر الكلمة لحركة واحدة لا تتغير ولو تغير محلها الاعرابي..
فالذي..مبني على السكون..وكذلك..التي..
والذينَ..على الفتح بناؤه..
واللاتي..واللائي..واللواتي...على السكون..جميعا..بنيتْ.
منْ..اسم موصول مبني على السكون..وكذلك..ما..
ومن الاسماء الموصولة..الأُلى..بمعنى الذينَ...وهو مبني على السكون...مثل
نحنُ الأُلى حمينا الضعيف..
ولكل اسم من الاسماء الموصولات..معنى ودلالة..
فالذي..للمذكر المفرد..من
والتي..للمؤنثة المفردة..
والذين..لجمع العقلاء..ليس لغير العاقلين الا مجازا..
مثل..جاء الذين..احترمهم..
وفي المجاز..
جاء..الأسودُ..الذين.بهم نحتمي..
اما غير المجاز..فلا استعمال..ل (الذين)
فيها....و(من)..تستعمل للمفرد والجمع العقلاء..ليس غير العقلاء
و(ما)لغير العاقل ولغير العاقلين..الا اذا اقترنت..بما يستوجب الدلالة..على ما يصح معناه على العاقل..او على ماهية ذاك العاقل...مثل..لله مافي السموات والارض..فان في السموات والارض..عاقلين..وفي الارض..عقلاء وغير عقلاء..ما سوغ وضع..(ما)..في دلت عليه.. ومثال ان تكون دالة على حقيقة العاقل وكنهه..مثلا..قول فرعون..فيما قال عنه ربنا تعالى اذ قال لنبي الله..موسى عليه الصلاة والسلام..قال تعالى..عن ذاك الافاك..
(وماربُّ العالمين)..اذ هنا سأل الملعون عن حقيقة وصفة رب العالمين..
وقد يكون أحمقا..ذاك الفرعون..اذا..كان..قاصدا..المجاز.
..و(ليس معرفة حقيقة الله)...إذ..في معنى ايحاء الدلالة ب(ما )فيما تدل بأصل وضعها..ما يدل على حمق عقله..اذ..كيف يتكبر من يخرج من مجرى البول مرتين..
وعلى من يتكبر؟!على قيوم السموات والارض..وعذرا للاستطراد..
وفي دروس أخر نكمل درس الاسم الموصول.. إن شاء الله ! أهديكم أحبابي هذه الخاطرة ( رسالتي من وراء خواطري هي أن أنزع من القلوب الجاحدة حقدها وجفاها . وأن أملأ قلوب الطيبين من الأزاهير عطرها ونداها ) هذه رسالتي من وراء هذه الكتابات أن تشرق الدنيا بالبسمة البريئة الطاهرة من القلوب النقية التي تجعل للحياة معانٍ مشرقة لا يعرف معناها الا الكبار العمالقة أصحاب المشاعر الغضة والتي تتحسس آلام الناس وتواسيهم وتفرح لفرحهم وتوقد قناديل المحبة في أفراحهم وتشعر الناس أن الخير تنير معانيه أركان الدنيا ! هذه المجاملات جميلات يانعات مؤنسات طاهرات أن تكون عامل سعادة بين الناس تدبّ فيهم روح المشاركة الإيجابية والتي تنبت الحب وتكلأه برعايتها وتنمو معه ومنه زهور الوداد التي تدغدغ الأحاسيس فتُحْيِي مواتها وتوقظ سباتها ! هذا هو هدفي لعل وعسى أن تتحقق مراميه وتقترب أبعاده وتتزين معانيه !!! (الأديب وصفي المشهراوي )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق