آخر المنشورات

الجمعة، 8 أبريل 2016

( المستـــــظــــرف ) بقلم // الكاتب والشاعر// سيد غيث ✿✿


<> بسم الله الرحمن الرحيم <>
٠
اهــــلا ومرحبا بكم احبتـــي الغوالـي مع برنامج

( المستـــــظــــرف ) من اقــوال واشعـــار العرب

(( الصعلكة واللصوصيـــة عند شعـــراء العــرب ))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للشاعر// سيد غيث 
ـــــــــــــــــــــــــــ
٠

المــقدمــــــــــــــة
====<>===

يقول نبينا الكريم صلوات الله وسلامه عليه:
(( والله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ))
كثيرا ما يستخدم هذا الحديث للدلالة على عدالة الإســـلام ونزاهــة الدين 
في تطبيق الإحكام والحدود ..
فعن عائشة .. رضي الله عنها أن قريشاً أهمهـــــم شأن المرأة المخزومـية
 التي سرقت فقالوا :من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسـلم فقالوا 
 ومن يجترئ عليه إلا أسامة حِبُّ رسول الله صلى الله عليــه وسلم.. فكلمه أسامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتشفع فى حد من حدود الله
ثم قام فاختطب فقال : « أيها الناس إنما أهــــلك الـذين قبلكم أنهم كانوا إذا 
سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعــيف أقاموا عليه الحد وايم
 الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها » صدق رسول الله ..
وقد اهتم أدبنا العربي باللصوص اهتماماً كبيراً. ربما للـــطرافة الموجـودة في أشعارهم وربما لتلك التأملات الفلسفية العميقة في الحــــياة والتي لايمكن
 أن تصدر إلا عن إنسان مجرّب فهم الحياة فهماً عميقاً، وكشــف كنهها وربما لجرأتهم وتمردهم على السلطة التي استأثرت بالأمـــوال لنفســــــها وأبقت 
الرعية جائعة وربما لأنهم لم يكونــــوا لصوصاً عاديين فحسب إنما ظهرت فئة
 منهم انتهجت منهجاً سياسياً معيناً. فكان بعضهـــم ثائراً على الحكم ويقـال 
إن أدبنا العربي قد تفرد بشعر اللصوص. وليس هذا الأمر بالغريــب على أدبنا
 العربي فقد عُرِف الشعر بأنه ديوان العرب وسجـــل حياتهــم. 
فكان الخليفة شاعراً والأمير شاعراً واللص شاعراً فإذا سجل الشعر دقائـــق 
حياة العرب فكيف لا يصور حياة هذه الفئة من حياة العرب في شتى العـصور 
إن الصعاليك لم يجدوا غضاضة في غاراتهم واستيائهم على أموال الأغنـــياء
 البخلاء بل اعتـقدوا أنهم على الحق قيما يفعلون، لأنهم يكفلون لأنفسهـم وللضعفاء من إخوانهم أسباب الحياة .
 لم يجدوا شعراء الصعلكة اللصوص عيباَ في عملهم بل إنهم فاخروا به ورأوه 
نوعاً من الفتوة ..وكان الصعاليك يعدّون أنفسهــــم أحسن حـــالاً من الحاكم 
المرتشي ومن القاضي الذي يأكل أموال اليتامى . 
أما عن أدبهم فيمتاز بعدّة خصائص منها :
ـ أنه يُصَوّر ضرباً من الأخلاق والنزعات لا نجده في غيره .
ـ شعرهم يصوّر نفسياتهم وأعمالهم ، فهو صدى للواقع .
اصطبغت أدبيات الصعاليك برؤيتهم عن الحياة فجاءت معظم قصائدهم تحكي
 عن شجاعتهم وقدرتهم وتحديهم للمجتمع. وشعرهم يمتاز بقـوة العاطفـــة 
وسعة الخيال وفيه من الحكمة الشيء الكثير. ومن مميـزات شعرهـم الخـلو 
من المقدمات الطللية فكانوا أول من كسر بنيــة القصيــدة الجاهلية كما خلا
 شعرهم من المدح والطول فانتهجوا شعراجديدا يعبــر عن حيـــاة اللصوصية والصعلكة.
----------------------------------------------------

(( شعراء الصعلكة واللصوصية )) ومنهم:-
<><><><<><><>><><><>

((الشاعر/ بكر بن النطـــاح الحنفي ))
======<><><>======
بكر بن النطاح الحنفي وقيل انه عجلي شاعر من شعراء العــصر العباسي 
وهو شاعر غزل ولد في اليمامة وجاء إلى بغداد في زمن هـــارون الرشـيد 
وبعد ذلك اتصل بابي دلف العجلي الذي اكرمه واغدق عليه الأموال وعاش 
بعد ذلك غنياً إلى ان مات.

بكر بن النطاح وقصته مع ابو دلف ..
------------------------
لم يتصف بن النطاح بالشجاعة و كما وصفه فـــي كـتاب الأغانـــي أبو الفرج
 الأصبهاني كان صعلوكاً يقطع الطريق لكنه كان يصف نفـسهُ بالشجاعة في أشعاره فعندما أنشد قصيدة يمدح بها نفسهُ ويصفـها بالشجــاعة لأبي دلف
 قال له "إنك لتصف نفسك بالشجاعـــــة وما رأيت عنـدك لذلك أثراً" فقال بن
 النطاح "أيها الأمير وما ترى عند رجل حاسر أعزل" فامـر أبو دلف بأن يعطو له
 سيفاً وفرساً ولانه من الشعراء الذين مدحــــو أبو دلف كثيراً أغدق علـيه أبو 
دلف الأموال فلما اخــــذ الأمــــوال وركب الفرس اعترظتهُ جماعة من غلمانهِ
 فقاتلهم وجرحهم وهربوا ،و اشترى بهذه الاموال قرية على نهر الابلة وكانت
 هناك قرية أخرى بجانبها معروضة للبيـــــع فعــاد إلى أبو دلـــف يطلب المال
 لشرائها فاعطاه أبو دلف مايريد.ابن النطاح .. يمدح ابو دلف:
انما الدنيا أبو دلف <><> بين باديه و محتضره
فاذا ولى أبو دلف <><> ولت الدنيا على أثره

 قصته مع الرشيد ويزيـــــد بن مزيد ..
------------------------
أخبرني الحسن بن علي قال: حدثني محمد بن موسى، قال: حـــــدثني
 الحسن بن إسماعيل عن ابن الحفصي، قال: قال يزيد بن مزيد: وجه إلي
 الرشيد في وقت يرتاب فيه البريء فلما مثلت بين يديه قال: يا يزيد مـــن
الذي يقول:
ومن يفتقر منا يعش بحسـامـه<><>ومن يفــــتقر من سائرالناس يسأل

 فقلت له: والذي شرفك وأكرمك بالخلافـــة ما أعرفــــه قال: 
فمن الذي يقول:وإن يك جد القوم فهر بن مالك <><> فجدي لجيم قرم 
بكر بن وائل قلت: لا والذي أكرمك وشرفك يا أمير المؤمنين ما أـعرفه قال:
 والذي كرمني وشرفني إنك لتعرفه أتظن يا يزيد أني إذا أوطأتك بساطي
 وشرفتك بصنيعتي أني أحتملك على هذا ...؟
من اشعار بكر بن النطاح ..
=====>><<=====
هل يبتلى احد بمثــل بليتـي <><> ام ليس لي في العالمين ضريب
قالت عنان وابصرتني شاحبـا <><> يا بكر مالك قد غــــلاك شحـــوب
فاجبتها يا اخت لم يلق الـذي<><> لاقيـــــت الا المبتلــــى ايــــــوب
قد كنت اسمع بالهوى فاظنه <><> شيئــــــا يلذ لاهلــــــه ويطيــب
حتى ابتليت بحـــلــوه وبمـره <><> فالحلــــــو منه للقلـــــوب مذيب
فانا الشقي بحلـــوه وبمـــره <><> وانا المعنـــــي الهائـــم المكروب
من بحر ( الكامل ) ..
<><><>
اذا ما طوى دوني امرؤ بطن كفه <><> طويت يميني دونه وشماليا
يبين لنا ذو الحلم من حلمــــــائنا<><> اذا ما تعاطينا الزحاج تعاطـيا
ارى الكاس تهدى للئيم ملامــــة<><> وتترك اخلاق الكريم كما هيا
رايت اقل الناس عقلا اذا انتشى<><> اقلهم عقــــلا اذا كان صاحيا
من البحر ( الطويل ) ..
<><><>
بكر بن البطاح تغني له ( ام كلثوم)
-----------------------
أكذب طرفي عنك في كــل ما أرى <>و أسمع أذني منك ما ليس تسمع
و لم أسكن الأرض التي تسكنينها <> لكي لا يقولوا صــــــابر ليس يجزع
فلا كبدي تبلى ، ولا لك رحمــــــة <> و لا عنك اقصار ولا فيـــــك مطــمع
لقيت أمورا فيــــك لم ألق مثلهــــا <> و أعظـــــم منها منـــــــك ما أتوقع
فلا تسأليني في هــــــــواك زيادة <> فأيســــــره يجـــــزي و أدناه يقنع
من بحر ( الطويل ) ..

<><><><><><><><><><><>

(( الشاعر/ جحــــــــدر المُحرزي العُكْلي))
====<><>>><<<><>=====
جحدر المحرزي العكلي.شاعر من أهـــــل اليمامة كان فـي أيـام الحجــــاج بن 
يوسف الثقفي يقطع الطريق وينهب الأموال ما بين حجر واليمامــــــة فأمسكه
 عامل الحجاج في اليمامة وسجنه في سجن بها اسمه (دوار) نظم فيه قصائد
لقد حُبس هذا الشاعر ببيضاء البصرة ودُسَّ إلى جانب السجناء الآخـرين الذين 
يرى أن وجوده معهم كوجود الكريم مع الذليل.
من اشعار ( جحدر العكلي ).
======>><<======
يقول : جحدر :
بكل صروف الدهر قـــــد عشت حقبة <> وقد حملتني بينهـــا كل محـــمل
وقد عشت منها في رخـــاء وغبطـــة <> وفي نعمـــــة لو انهــــــا لم تحول
اذا الامر ولــــى فاتعظ من طلابـــــــه <> بعقلك واطلب سيــــــب آخر مقبل
ولا تمش في الحرب الضراء ولا تطــــع<> ذوي الضعف عند الماذق المتحفل
من البحر ( الطويل ) ..
<><><>
ويقول :جحدر:
اقول للصحب في البيضاء دونكم <><> محلة سودت بيضـاء افطاري
ماوى الفتوة للانذال مذ خلـــقت<><> عند الكرام محــل الذل والعار
كان ساكنها من قعـــــــرها ابدا <><>لدى الخروج كمنتاش من النار
من البحر ( البسيط ) .
<><><>
ويقول : جحدر:
اذا انقطعت نفس الفتى واجنه<><> من الارض رمس ذو تراب وجندل
راى انما الدنيا غرور وانمـــــــــا<><> ثواب الفتى في صــــبره والتوكل
من البحر ( الطويل ) ..
<><><>
ويقول : جحدر :
يارب ابغض بيت عند خالقـــــه <><> بيت بكوفان منه اشعلت سـفر
مثوى تجمع فيه الناس كلهـم <><> شتى الامـــــور فلا ورد ولا صدر
دار عليها عفاء الدهر موحشة <><> من كل انس وفيها البدو والحضر
من البحر ( البسيط)..

<><><><><><><><><><>

((الشاعر/ جعفر بن علبة الحارثي ))
====<><><><>====
جعفر بن علبة الحارثي شاعرٌ مجيدٌ مُحْسِنٌ من شعــراء الدولتين الأموية والعباسّية، أُعجب أبو الفرج الأصفهاني بشعره. فقال:وهــــو يُترجم لِجَدِّه
عبد يغوث بن صلاءة الحارِثــــي ذاكرا حفيـــده جعفر:ومنــــهم مـــن أدرك 
الإسلام جعفر بن علبة بن ربيعة بن الحارث بن عبـد يَغُــوث بن معاوية بن 
صلاءة وكان فارسـا شاعرا صعلوكـا مذكور في قومــــه وكان أبوه علبة بن 
ربيعة شاعراً أيضاً وكان جعفر قتل رجلاً من بني عقيل: قيل: إنه قتله في
 شان أمة كانا يزورانها فتغايرا عليها. وقيل: بل في غارة عليهم. وقيل: بل
 كان يحدث نساءهم فنهوه فلم ينته، فرصدوه في طريقه إليـــهن فقاتلوه
 فقتل منهم رجلاً فاستعدوا عليه السلطان فأقاد منه. 
أخبرنا محمد بن القاسم الأنباري وقال: حدثنــي أبي قال:حدثني الحسن 
بن عبد الرحمن الربعي، قال حدثنا أبو مالك اليماني، قال:شــرب جعفر بن 
علبة الحارثي حتى سكر فأخذه السلطان فحسبه فأنشأ يقول في حبسه

لقد زعموا أنـــــــي سكرت وربـمـا <><> يكون الفتى سكران وهو حلـيم
لعمرك ما بالسكر عار على الفتى <><> ولـكـن عــــاراً أن يقـــــال لـئيم
وإن فتى دامت مواثيــــــق عـهـده <><> على دون ما لاقـيتـــــه لـكـريم

وكان جعفر وغيره من الصعاليك "مُفسدين خارجين على القانون فقد جدَّت
 أي الدولة في حينها على طلبهم وتشــــدّدت في تعقبــهم وأَنْزلتْ بمــن 
قبضت عليه منـــهم أشدَّ العقــــاب إِمّا بالحبس أو القـــتل وقد خضع جعفرٌ 
للعقوبتين معا فعندمــــا قُبض عليه بقي مسجــــونا إلى أن نفــذت عقوبة 
القصاص بحقه وقد أنطقهُ السجن باشعار رائعــــة ففــــي شعـــــره وصف 
دقيق للسجون وللسجانين وأعمالهم وما كانوا ينفذون من تعليــمات تصدر
 إِليهم كما وصف أبواب السجون وحُراسَها والأقفالَ التي كانت توضع علـى 
أبوابها والقيودَ التي كانوا يَرْسُفُون بها. وفي شعر جعفر وصــــــفٌ للأجراس 
التي كان يقرعها السجَّانون طوال الليل لكي يُحال بين السجناء وبين النوم
 ليلا بعد العذاب المضني فتقرع الأجراس طِـــوالَ الليل فيجتــــمع عليه أي 
المسجون النصب والوصب وثقل النُّعاس المحطم للأعصاب. وفي ظل هذه 
الظروف القاسية والمعيشة الضنكى كان جعفر يَسْتَشْعِر القهــــــر والظلم 
فيتألم ويشكو ويتمنى أن يخرج من هذا السجن الرهيب الموحش .
من اشعار ( جعفر بن علبة )
=====>><<=====
وقـــــل لابي عـــون مــــا لقيـــــته <><> ومـــن دون عرض الفلاة محول
 تعلم وعد الشك اني يشفنــــــي <><> ثلاثـــــــة احــــراس معا وكبول
الى العدل حتى يصدر الامر مصدرا <><> وتبرا منكـــــم قالــــة وعــــذول
من البحر ( الطويل ) ..
<><><>
ليختصمن الهندوانـــــــــي منهـــــم<><>معاقد يخشاها الطبيب المـزاول
 وقالوا لنا ثنتــــــــان لابد منهمـــــا <><>صدور رماح واشرعت او سلاسل
فقلنا لهم تلكــــــم اذا بعــــــد كرة <><> تغادر صرعـــــى نهضها متـخاذل
نراجعهم في قالــــــة بدؤوا بهـــــا <><>كما راجع الخصــم البذي المـناقل
لم صدر سيفي يوم بطحاء سحبل <><>ولي منه ما ضمـت عليه الانامل
من البحر ( الطويل ) ..
الالا ابالي بعد يومي بسحبــــــل <><> اذا لـــــم اعذب ان يجيء حماميا 
 تركت باعلى سحـــــبل ومضيقة <><> مــــراق دم لا يبـــــرح الدهر ثاويا
شفيت به غيظي وجرب موطني <><> وكان سنـــــاء آخر الدهـــــر با قيا 
من البحر ( الطويل ) ..
<><><>
ويقول: جعفر بن علبة :
احقا عباد الله ان لســـــت رائيــــا <><> صحاري نجد والريــــــاح الذواريا
ولا زائر شم العرانيــــن تنتمـــــي <><> الى عامر يحللن رمـــــلا معاليا
اذا ما اتيت الحارثيــــات فانعنــــي <><> لهن وخيرهـــــن ان لا تلاقــــيا 
وقود قلوصي في الــــــركاب فانها <><> ستصحك مسرورا وتبكي بواكيا
اواصيكم ان مــــــت يومــــا بعارم <><> ليفنى شيءا او يكون مكانيــــا 
من البحر ( الطويل ) ..

<><><><><><><><><>

(( الشاعر/ حبيب بن عوف العبدي))
======<><><>=====
شاعر من شعراء عبدالقيس في العصر الأموي كان شاعـــراً فاتكاً قاطــع
للطريق ومن قادة المهلب بن أبي صفرة .
لقد اسهمت قبيلة عبد القيس في تفريخ الكثير من الشـــعراء المعروفيـن 
الذين شاركوا في مناحي الحيوات : السياسية والاجتماعـــية والفكـــــرية 
 وساهمـــوا مساهمة فاعلة في الابعاد الثقافية والشعــــرية وقدر لهم ان 
يحملوا راية الشعر في قبيلتهم عالية بين سائر رايات شعر القبائل الاخرى
في العصر الاسلامي والعصر الأموي .وكان لعــــبد القيس شعــــراء كبـــار 
يتحركون في المنطقة الشرقية من الجزيرة العربية قبـــل ان تشــرق هذه
 الجزيرة بنـــور ربها وفي مقدمتهم شاعر القبيلة الكبيـــر المثــقب العبدي
 مما يدلل على ارثها الشعري العريق.
من اشعار ( حبيــــــــب بن عوف ) ..
------------------------
يا صاحبي اقلا اللوم والعـــذلا <><> ولا تقولا لشــــيء فات ما فعلا
ردا على كميت اللون صافــية <><> اني لقيــــــت بارض خاليا رجلا
ضخم الفرائص لو ابصرت قمته <><> وسط الرجال اذن شبهته جملا 
ضاحكته ساعة طورا وقلت له <><> انفقت بيعـــك ان ريثا وان عجلا
سابرته ساعة مابي مخافتــه <><> الا التلفت حولي هل ارى دغلا
غادرته بين آجام ومسبعــــــة <><> لم يدر غيري بعدي بعد ما فعلا
من البحر ( البسيط ) ..

<><><><><><><><><>

(( الشاعر/ ابو حردبــــــــــــة ))
======<><>======
هو: شاعر أموي من اللصوص كان من أصحاب مالك بن الريب أيام صعلكة
 مالك وكان من بني مازن ومات بعد مالك بن الريب بقليل..
 واسمه: مالك بن الريب بن حوط بن قرط المازني التميمي.
شاعر من الظرفاء الأدباء، فتاك، اشتهــر في أوائل العصر الأمـــــوي ورويت عنه
 أخبار في قطع الطريق مدة. وكانت له عصـــابة من الصعــاليك انقـــــطعت إليه 
واشتهر منها أبو حردبة المازني وشظاظ الظبي وغــــويث الحنظلي ورآه سعيد 
بن عثمان بن عفان بالبادية في طريقه بين المــــدينة والبصــرة وهو ذاهب إلى خراسان وقد ولاه عليها معاوية فأنبه سعيد على ما يقـال عنه من العيث وقطع الطريق واستصلحه وصحبه إلى خراسان، فشهد فتح سمرقند وتنسك. ومرض في مرو وأحس بالموت فقال قصيدته المشهورة وهي من غرر الشعر ومطلعها:
ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة بجنب الغضى أزجي القلاص النواجيا وابو حردبة
له شعر في كتاب أشعار اللصوص وأخبارهم. لم يصلنا من شعره غير بيت واحد يقول فيه:

فَهَلِ الإِلَهُ يَشيعُني بِفوارِسٍ <><> لِبَني أُمَيَةَ في سَرارِ جَميرِ

وهو المقصود بقول شظاظ الضبي الآتي ذكره:

اللَهُ نَجّاكَ مِنَ القَصيمِ <><> وَبطــــنِ فَلجٍ وَبَني تَمـيمِ
وَمِن أَبي حَردَبَةَ الأَثيمِ <><> وَمالِكٍ وَسَيفِهِ المَسمومِ

شَظاظ الضبّي.
---------
هو:شاعر من اللصوص من بني ضبة كان يقطع الطريق مــــع مالك بن الريب 
وأبي حردبة وغيرهم .

<><><><><><><><><>

 (( الشاعر/ حريث بن عناب الطائي))
=======<><>=======
حريث بن عناب النبهاني الطائي.من شعراء العصر الأمــــوي. كان بــدوياً لا
 يتصدى للناس بمدح أو هجاء. أورد صاحـــــب الأغاني بعض أشعاره وأخبار
يذكر صاحب الاغاني ان كان يهوى امراة .. يقـــــــال لها حبي بنت الاسـود
من بني بحتر بن عتود وكان يهواها ويتحدث اليها فوعده اهلها انهم سـوف
يزوجوه ووعدته حبي الا تجيب الى تزويج الا به فخطبها رجل من بني ثعل
 وكان ميسورا فمالت اليه وتركت حريثا ..وتزوجته .. فطـــفق حريــث يهجو
 اهلها وقوم المتزوج بها من بني بحتر وبني ثعل.
وقيل بانه كان لصا محترفا فعرفت الجارية بذلك ففضلت الاخر عليه .
من اشعار حريث بن عناب :
====>><><<====
يقول: حريث :
بني ثغل اهل الخنا ما حديثكم <><> لكم منطــق غـــاو وللناس منطق
كانكم معزى قواصــــع جــــــرة <><> من العي او طير بخفـــــــان ينعق
ديافيــــة قلـــــف كان خطيبهم <><> سراة الضحى في سجلة يتمطق
من البحر ( الطويل ) ..
<><><>
ويقول: حريث :
يا شر قوم بني حصن مهاجـــرة <><> ومن ترب منهــــم شـــر اعراب
لا يرتجي الجار خيرا في بيوتهم <><> ولا محالة من شتــــــم والقاب 
من البحر ( البسيط ) ..
<><><>
ويقول :حريث :
هزئت نساء بني قليع ان رات <><> خلق القميض على العصـا يتركع
وجعلنني هزوا ولو يعرفنـــني <><> لعلمن اني عنـــــد ضيمـي اروع
من البحر ( الكامل ) ..
<><><>
تعالوا افاخركـم ااعيــــــا وفقعس<><>الى المجد ادنى ام عشيرة حاتم
الى حكم من قيس عيلان فيـصل<><> وآخـــر من حيـــــــي ربيعة عالم
ضربناكم حتـى اذا قام ميلكـــــم <><> ضربنا العدى عنكم ببيـض صوارم
فحلوا باكنافي واكنــاف معشري <><> اكن حرزكم في الاقــط المتلاجم
فقد كان اوصاني ابي ان اضيفكم <><> الى وانهـــي عنكـــــم كل ظالم
من البحر ( الطويل ) ..

<><><><><><><><><><>

(( الخطيم بن نويرة العبشمي المحرزي ))
=======<><><>=======
شاعر أموي من سكان البادية وأحد لصوصها أدرك جريراً والفــرزدق ولم يلقهما
 وهو من أهل الدهماء وحركته فيما بين اليمامة وهجر.
اشتهر باللصوصية واعتقل وسجن بنجران (في اليمن) زمناً طـــويلاً. وأدرك ولاية 
سليمان بن عبد الملك وهو في السجن فبعث إليه بقصيدة طويلة رائية وأخرى دالية 
ما زالتا من محفوظ شعره. 

يـقـول لـي الـسجان وهو يسوقني <>إلـى السجن لا تجزع فما بك من بأس
ومـا الـبـأس إلا أن يـصـــــدق كاذب <>ويترك عذري وهو أضحى من الشمس
وشـيـبـنـي أن لا تـــــزال عظيمــة <>يـجيء بها غيــــري ويرمى بها رأسي

من اشــــــعار الخطيم :
====>><<====
يقول الخطيم :
ابت لي سعد ان اضـــــــام ومالك <> وحي الرباب والقبائل من عمـــرو
وان ادع في القيسية الشم ناتي <> قروم تسامى كلهـــــم باذخ القدر
وان تلق ندمانـــــي يخبـــرك اني <> ضعيف وكان الكيس لم اغد بالفقر 
من البحر ( الطويل ) ..
<><><>
امن عهد ذي عهد بحومانة اللوى <><> ومن طلل عــــاف ببرقة عاذب
ومصرع خيم في مقـــــام ومنتاى <><> ورمد كسحق المرنباني كائب
من البحر ( الطويل ) ..
<><><>
وقائله يوما وقــــد جئـــت زائـرا <><> رايت الخطيم بعدنا قد تخــــددا
 اما ان شيبي لا يقوم به فتـى <><> اذا حضر الشح اللئيم الضفنددا
فلا تسخري مني امامـه ان بدا <><> شحوبي ولا ان القميص تقددا
اتذكر عهد الحـــارثية بعـــــــدما <><> نايت فــــلا تستطيع ان تتعهدا
لعمرك ما احببت عزة عن صبى <><> صبته ولا تسبي فؤادي تعمـدا
فقد حليت عيني بها وهويتـــها <><>هوى عرض مازال مذ كنت امردا
من البحر ( الطويل ) ..
<><><>
ويقول : الخطيم :
بني ظالم ان تظلمـــــوني فانني <><> الى صالح الاقـــوام غير بغيض 
بني ظالم ان تمنعوا فضل ما بكم <><> فان بساطي في البلاد عريض
فان المعا لم يسلب الدهر عـــزة <><> به العلجــــان المر غـــير اريض 
من البحر ( الطويل ) ..
<><><>
ويقول: الخطيم :
ابا قطري لا تصــارع فانني <><> اري قرنــــك الاعلــــى واياك اسفلا
اراك اذا ناوات قرنا سبقتـه <><> الى الارض واستسلمت للموت اولا
من البحر ( الطويل ) ..

<><><><><><><><>

(( الشاعر/ السمهري العكلي ))
=======<><>=====
السَمهَري بن بشر بن أويس بن مالك بن الحارث بن أمين العُكلي.
شاعرمن اللصوص كانت له غارات على القوافل وقبـض عليه وســجن أكثر 
من مرة وانتهى أمره بالقتل .
هو: عبد الرحمن بن مسافع بن دارة وقيل بل هو عبد الرحمن بن ربعـي بن 
مسافع بن دارة وأخوه مسافع بن دارة وكلاهما شاعر وفي شعريهما جميعا
غناء يذكرها هنا وأخوهما سالم بن مسافع بن دارة شاعر أيضا وفـــي بعض 
شعره غناء يذكر بعد أخبار هذين فأما سالـــم فمخضـــرم قد أدرك الجاهليـة 
والإسلام وأما هذان فمن شعـــراء الإسلام ودارة لقـــــب غلب على جدهم 
ومسافع أبوهم وهو ابن شريح بن يربوع الملقب بدارة بن كعب بن عدي بن
جشم بن عوف بن بهثة بن عبد الله بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن
 مضر وهذا الشعر يقوله عبد الرحمـــــن في حبس السمهري العكلي اللص 
وقتله وكان نديما له وأخا هجا بني أسد وحرض عكلا عليهــم أخبرني بخبره
 هاشم بن محمد الخزاعي قال حدثنا أبو غســــان دماذ عن أبي عبيدة قال
 لما أخذ السمهري العكلي وحبس وقتــــل وكانت بنو أسد أخذته وبعثت به 
إلى السلطان وكان نديما لعبد الرحمــــن بن مسافع بن دارة فقتل بعد طول
حبس فقال عبد الرحمن بن مسافع يهجوــــ بني أسد ويحرض عليهم عكلا
من اشعار السمهري العكلي :
=====>><<=====
يقول: السمهري :
ولا تياسا من رحمة الله وانظرا <><> بــــوادي جبونا ان تهــب شمال
ولا تياسا ان ترزقـــا اريحـــــية <><> كعيـــــن المـها اعناقهـــن طوال
من الحارثييــــن الذين دماؤهم<><> حرام وامـــــــا مالهـــم فحــــلال
من البحر ( الطويل ) ..
<><><>
ويقــــــول:
تمنت سليمي ان اقيل بارضهـــا <><> واني لسلمي ويبهـا ما تمنت
الا ليت شعري هل ازورن ساحرا <><> وقد رويت ماء الغـوادي وعلت
بني اسد هل فيكم من هـــوادة <><> فتغفر ان كانت بي النعل زلت
من البحر ( الطويل )..
<><><>
الا ايها البيت الذي انا هاجـــرة <><> فلا البيت منســـي ولا انا زائرة
الا طرقت ليلي وساقي رهينة <><> باشهب مشدود على مسامرة
فان انج يا ليلى فرب فتى نجا <><> وان تكن الاخرى فشيء احـاذره
فقال غراب باغتراب من النوى <><> وبان ببين من حبــــيب تحـــاذره
فكان اغتراب بالغــــراب ونيــــة<><> وبالبـــان بيــن بيــن لك طـــائره
من البحر ( الطويل ) ..
<><><>
وبيضاء مكسال كعوب خــــــريدة <><> لذيذ لدى ليل التمــــــام شمامها
كان وميض البرق بيني وبينــــها <><> اذا حان من بين الحديث ابتسامها
طروح مروح فـــــــوق رح كانمـــا <><> يــــناط بجــــــذع من اوال زمامـها
على شعبتي ميس وادماء حرة <><> يطيــــر باجـــــوال الفــــلاة لغامها
من البحر ( الطويل ) ..
<><><> 
ويقــــــول:
الم تر اني وابن ابيض قد جفــــت <><> بنا الارض الا ان نــــؤم الفيـافيا
طريدين من حيين شتـــى اشدنا <><> مخافتنا حتــــى نخـلنا التصافيا
وما لمته في امر حزم ونحـــــــده <><> ولا لامني في مــرتي واحتياليا
وقلت له اذ حل يسقي ويستقي <><> وقد كان ضوء الصبح لليل حاديا
من البحر ( الطويل ) ..

<><><><><><><><><>

  (( الشاعر/ ابو الطمحان القيني ))
=======<><>======
حنظلة بن الشرقي أبو الطمحان القيني ..ذكره أبو عبيدة البكري فـي شــرح الأمالي أنه كان نديما للزبير بن عبد المطلب في الجاهلـية ثم أدرك الإســلام 
وذكره المرزباني فقال أحد المعمرين وهو القائل ... وإني من القـوم الذين هم
 هم ... إذا مات منهم سيد قام صاحبه ... أضاءت لهم أحسابهــــم ووجوههم  
دجى الليل حتى نظم الجزع ثاقبه ويقال هو أمدح بيت قيل في الجاهلية وقال 
أبو عبيد القاسم بن سلام في الجمهرة هو جاهلي وذكــر أبو محمد بن قتيبة
في كتاب الشعراء له أنه كان ينزل على الزبير بن عـــبد المطلب ثــــم ذكر له
 شعرا يتبرأ فيه من الذنوب كالزنا وشرب الخمر وأكل لحم الخـــــنزير والسرقة 
ووقع في تذكرة بن حمدون أنه عاش مائتي سنة وقيل له ما ادى ذنوبك..قالك ليلة الدير .. قيل له وما ليلة الدير قال: نزلت بدير انيـــــه فاكلت عندهـــا لحم 
الخنزير .. وشربت من خمرها .. ووقعت بها وسرقت اغراضها ثم مضيت .
من اشعار : ابو الطمحان القيــني..
======>><<=======
يقول: ابو الطمحان..
يارب مظلمة يوما لطيـــــت لها <><> تمضي على اذا ما غاب انصاري
حتى اذا ما اتحلت عني غيابتها<><> وتبت فيها وثوب المخـدر الضاري
من البحر ( البسيط ) ..
<><><>
وبالحيرة البيضاء شيـــخ مسلط<><> اذا خلــــــف الايمــان بالله برت
لقد خلقوا مني غدافــــا كانــــه<><> عناقيد كرم اينعت فاســـبكرت
فظل العذارى يوم تحلق لمتي <><> على عجل يلتقطها حيث خرت
من البحر ( الطويل ) ..
<><><>
ويقول: ابو الطمحان..
حنتني حانيات الدهر حتــــى <><> كانـــــــي خاتـل يـدنو لصيد
قريب الخطو يحسب من رآني <><> ولســــــــت مقيدا اني بقيد
من البحر ( الوافر ) ..
<><><>
بني اذا ما سامك الذل قاهر <><> عزيز فبعــض الذل ابقى واحرز
ولا تحم من بعض الامور تعززا <><> فقد يــورث الذل الطويل التعزز
من البحر ( الطويل ) ..
<><><>
فكم فيهم من سيد وابن سيد <><> وفي بعقد الجار حين يفارقه
يكاد الغمام الغــر يرعد ان راى <><> وجو بني لام ونهــــل بارقــه 
من البحر ( الطويل ) ..
<><><>
اتاني هشام يدفع الضــــيم جاهـــدا <> يوقــــــل الا ماذا تــــرى وتقـول
فقلــــت له قــــم يالك الخـــــير ادها <> مــــــذللـــــة ان العـــــزيز ذليل
فان يك دون القين اغبــــــر شامــــخ <> فليس الي القين الغداة سبيـل 
من البحر ( الطويل ) ..
-------------------------------------------------
٠
الخــاتمـــــــــــة
===<>===
يقول الله تعالى في قرآنه الكريم :
(والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عــــزيز
 حكيم فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه إن الله غفـــور رحيم 
ألم تعلم أن الله له ملك السماوات والأرض يعذب من يشــــاء ويغفر لمن يشاء 
والله على كل شيء قدير ) ..
 اللصوص هم المفسدون في الأرض يأكلون أموال الناس بالباطل .. فلمــا بـين
 الله تعالى عقاب أولئك ، وأمر بالتقوى وابتغاء الوسيلة والجهاد فـي سبيل الله وهي الأعمال التي يكمل بها الإيمان وتتهــــذب بها النفـــــوس حتى تنفر من
 الحرام بين عقاب هؤلاء أيضا جمعا بين الوازع النفسـي وهو الإيمـان والصلاح والوازع الخارجي وهو الخوف من العقاب والنكال فقـــال عز من قائل:( والسارق والســـارقة فاقطعوا أيديهما ).. (جزاء بما كسبا نكالا من الله) .
وفي هذا المعنى تعليل لحد من حدود الله أي ان تقطعـــــوا أيديهما جزاء لهما بعملهما وكسبهما السيئ ونكالا وعــــبرة لغيرهما فالنكال مأخــوذ من النكل وهــــــو بالكسر قيد الدابة ونكل عن الشيء:عجز أو امتــــنع لمانع صرفه عنه فالنكال هنا:ما ينكل الناس ويمنعهم أن يسرقوا .ولعمــــر الحـــق إن قطـع اليد 
الذي يفضح صاحبه طــــول حياتـــه ويسمه بميسم الذل والعــار هــــو أجـــدر العقوبــات بمنع السرقة وتأمين الناس علـى أموالهم وكذا على أرواحهــم لأن الأرواح كثيرا ما تتبــــع الأموال إذا قـاوم أهلهـا السـراق عنــد العلـم بهم ( والله 
عزيز حكيم ) فهـــو غـــالب علـى أمــــره حكيـم في صنعـــه وفي شرعه فهو 
يضع الحدود والعقــوبات بحسب الحكمـة التي توافق المصلحة وذلك للحفــاظ على حقوق الاخرين وهوية المجـتمع وامنه وامانه . 
-------------------------------------
حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر// سيد غيث ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق