آخر المنشورات

السبت، 28 سبتمبر 2024

شذرات لغوية ٠٠!! بقلم : السعيد عبد العاطي مبارك الفايد - كاتب و باحث و تربوي مصري ٠

 شذرات لغوية ٠٠!!

بقلم : السعيد عبد العاطي مبارك الفايد - كاتب و باحث و تربوي مصري ٠

---------------------------

((( مع قراءة و إعراب و معنى الصراط المستقيم )))

" اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ " سورة الفاتحة الآية: ٦


عزيزي القارىء الكريم ٠٠

لقد أختص الله عز وجل سورة الفاتحة بخير كثير فجعلها فاتحة كتابه العزيز و منحها فضل عظيم و يكفي أننا نقرأها في كل صلاة مفروضة و نافلة ٠٠

بل تعارفنا على قدر شرفها بأن نتخذها عهدا و ميثاقا في كافة أمورنا دين ودنيا بأن نبدأ و نختم بها أقوالنا و أفعالنا في الخِطبة و في العزاء و في الصلح و جميع مجالسنا لإدراك فائدتها المعنوية و المادية هكذا ٠٠

و من المعلوم أننا جميعا نقرأ ( الصراط المستقيم ) مذكرا لكن القليل يقرأ ( الصراط المستقيمة) 

و من ثم فقد استوقفتني هذه الآية الكريمة من سورة الفاتحة في قوله تعالى ( اهدنا الصراط المستقيم ) ٠

فالصحيح في قرأتها نصب كلمة " المستقيم " على أساس نعت ٠

و النعت هنا يوافق المنعوت في أربعة من عشرة : 

" الإعراب رفع و نصب و جر ، التعريف و التنكير ، و العدد مفرد مثنى جمع ، و التذكير و التأنيث " ٠

فنجد المستقيم معرف بال كما في الصراط و منصوب لأن الصراط مفعول به منصوب و المستقيم مفرد كما الصراط و المستقيم مذكر كما الصراط ٠٠

إذا تطابق في الأربع حالات المتواجدة في شروط النعت و المنعوت ، و يأتي المنعوت أولا و يتبعه النعت ثانيا  ٠

و نوع البدل في اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم ٠

 البدل المطابق: 

هو أن يكونَ الثاني (البدل) مطابقًا للأول (المُبدَل منه) ويسميه بعضهم : بدل الكل من الكل ٠


* و من ثم كنت أقول لطلابي عند شرح درس ( النعت ) ٠٠

بأن النعت يتبع المنعوت مثل المقطورة التابعة للسيارة في السير تأخذ جميع حكم مقدمة العربة في السير و الوقوف و الانعكاسات و المنحنيات و اللف و الدوران٠٠٠ الخ٠


= و تبقى هنا فائدة :

إذا كان المنعوت جمعا لغير العاقل ، ففي نعته وجهان :

 أن يأتي النعت مفردا مؤنثا ( وهو الأفضل )، أو جمعا مؤنثا سالما .

 و يمكن أن يكون للمنعوت أكثر من نعت واحد . 

و هذا هو النعت الحقيقي ٠

و هناك نوع آخر من النعت يسمى : 

( النعت السببي ) وهو النعت الذي يصف اسما يأتي بعده ، نحو : 

أحترم الطالب الفائز أخوه .

= و الفرق بين المستقيم و المستقيمة : 

مخالفة لغوية في الإعراب و في المعنى ٠

- فالخط المستقيم ليست له نقطة نهاية عند أي من طرفيه إذ يستمر في كلا الاتجاهين.

 - أما القطعة المستقيمة، فلها نقطة نهاية في كلا الطرفين ، أي إن لها نقطتي نهاية.


اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ

هذه جملة دعائية فيها طلب و تضرع و رجاء من الله عز وجل بالهداية ٠

أي: دلنا وأرشدنا، ووفقنا للصراط المستقيم، وهو الطريق الواضح الموصل إلى الله، وإلى جنته بعد الطاعة و العمل الصالح و الإخلاص وفق الكتاب و السنة ٠


* أولا معنى ( الصراط المستقيم ) :

----------------------------

 فقال الإمام أبو جعفر بن جرير الطبري في تفسيره  : 

أجمعت الأمة من أهل التأويل جميعا على أن الصراط المستقيم هو الطريق الواضح الذي لا اعوجاج فيه . 

قال : والشواهد على ذلك أكثر من أن تحصر ، قال : ثم تستعير العرب الصراط فتستعمله في كل قول وعمل وصف باستقامة أو اعوجاج ، فتصف المستقيم باستقامته ، والمعوج باعوجاجه .

وبعض أهل العلم ، من المتأخرين: 

يذكر أن "الصراط المستقيم" أمران:

-  الصراط المعنوي، وهو دين الله تعالى الذي أمره عباده بسلوكه، والأخذ به. 

- والثاني: الصراط الحسي، وهو الذي ينصب على جسر جهنم يوم القيامة، وهو صراط بلا ريب، كما جاءت به النصوص، وسمي مستقيما أيضا، اعتبارا لأمره بالسلوك على الصراط المستقيم في الدنيا.


= ثانيا الإعراب :

 " اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ "

( اهد) فعل أمر دعائي مبني على حذف حرف العلة ٠

و(نا) ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت. 

(الصراط) مفعول به ثان منصوب وعلامة النصب الفتحة. 

(المستقيم) نعت للصراط منصوب مثله وعلامة النصب الفتحة. 

والجملة: لا محل لها استئنافية.


* ثالثا مع التجويد:

-----------------------

والهمزة التي بعد "الصراط" في كلمة : "المستقيم" همزة وصل، فتنطق اللام مباشرة بعد الطاء.

كما يعتبر كسر الميم من المستقيم في سورة الفاتحة لحنا جليا فلا يجوز تعمده، لكن لا تبطل الصلاة به لأنه من اللحن الذي لا يغير المعنى ٠

و نقرأ المستقيم لا المستقيمة ، كما سبق بيانه ٠


= و أخيرا تبقى مسألة فقهية في (حكم قراءة المأموم للفاتحة إذا لم يسكت الإمام  )


الواجب على المأموم أن يقرأ الفاتحة، قد ذهب بعض أهل العلم إلى أن القراءة لا تجب على المأموم، ولكن الصواب أنها تجب عليه، فالواجب عليه الفاتحة فقط، ولو كان الإمام يقرأ ما سكت يقرؤها، ثم ينصت؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : 

( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) ٠

و ثمة اجتهادات أخرى قراءة الإمام قراءة للمأموم ٠٠

و الأمر فيه متسع و مقبول إن شاء الله ٠

و على الله قصد السبيل ٠



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق