نحو رأي جامع
🌻 11 🌻
في منشوري السابق استعرضت و إياكم تعريف "الناس" باعتبارهم: مجموعات بشرية مترددة في إتخاذ قرار، و أن القرارات التي يتخذها الناس محكومة إلى محدودية علمهم و قدرتهم
🌏🌍🌎
مادة "الناس" من النوس [ ن.و.س ] و النوس: التذبذب و التأرجح { قلت: لا يتأرجح الناس بأجسامهم بل بآرائهم و معتقداتهم و أفكارهم و قراراتهم }
🌏🌍🌎
حرية الناس وحدها سبب تأرجحهم ! إذ لو التزم الناس أو ألزموا برأي واحد إذن لكانوا مجبرين قدرا و تقديرا و قضاء مبرما
🌏🌍🌎
تأبى تصاريف اللغة أن يكون الأصل في مادة "ناس" إنسان أو نسيان، إذ الأصل في مادة إنسان [ أ.ن.س ] و الأصل في مادة النسيان [ ن.س.ي ] بينما الأصل في مادة "ناس" هي [ن.و.س ]
و طبعا فإن قواعد اللغة تقول بأنه لا بد عند الاشتقاق اللغوي من توافق يكون بين معنى المادة و معنى الصيغة
🌏🌍🌎
- وكتب: يحيى محمد سمونة - حلب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق