آخر المنشورات

السبت، 19 يوليو 2025

من لطائف اللّغة العربيّة بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف. تونس.

 من لطائف   اللّغة العربيّة

الشَّيْــخ  

شَابَ الرَّجُلُ ...ثُمَّ شَمِطَ ... ثُمَّ شَاخَ

ثُمَّ كَبُرَ ... ثُمَّ تَوَجَّهَ ... ثُمَّ دَلَفَ... ثُمَّ دَبَّ

ثُمَّ مَجَّ ... ثُمَّ هَدَجَ ... ثُمَّ ثَلِبَ . 


النَّــــظَــرُ 

إذا أَحَدَّ النَّظَرَ إِلَيْهِ أَوْ أَصَابَهُ بِعَيْنٍ، فقد نَجَأَهُ، يَنْجُؤُهُ، 

وإذا أَدَقَّ النَّظَرَ في الأُمُورِ واسْتَقْصَاهَا، فقد نَطِسَ، يَنْطَسُ، 

وإذا نَظَرَ كَأَنَّهُ يَخْتِلُ لِيَرُومَ أَمْرًا، فقد لَاصَ، يَلُوصُ، لَوْصًا.  

وإذا نَظَرَ بِمُؤَخِّرِ عَيْنِهِ احْتِقَارًا وتَكَبُّرًا، فقد شَاسَ، يَشُوسُ ويَشَاسُ، وشَفَنَ، يَشْفِنُ وشَفِنَ، يَشْفَنُ، 

وإذا صَارَ كَأَنَّهُ يَنْظُرُ إِلَى شَخْصٍ أَوْ إِلَى آخَرَ، فقد شَطَرَ بَصَرَهُ، يَشْطِرُهُ، 

وإذا نَظَرَ إِلَيْهِ نَظَرًا فِيهِ إِعْرَاضٌ كَنَظَرِ المُعَادِي المُبْغِضِ، فقد شَزَرَهُ، يَشْزِرُهُ، 

وإذا نَظَرَ إِلَيْهَا مُدَاوَمَةً، فقد رَنَا إِلَيْهَا، يَرْنُو، 

 

من أوصاف الخيل ... (حرف العين)

العَجَاجُ مِنَ الخَيْلِ: النَّجِيبُ المُسِنُّ.

العَاجِرُ مِنَ الخَيْلِ: الّذِي يَمُدُّ ذَنَبَهُ عِنْدَ العَدْوِ. وَهْوَ، لِذَلِكَ، سَرِيعٌ.

العِجْلِزَةُ والعَجْلَزَةُ: الفَرَسُ الشَّدِيدَةُ الخَلْقِ.

العَدَوَانُ: الفَرَسُ الكَثِيرُ العَدْوِ.

المُعْرِبُ مِنَ الخَيْلِ: الّذِي لَيْسَ فِيهِ عِرْقٌ هَجِينٌ.

العُرَاهِلُ: الجَوَادُ الكَامِلُ الخَلْقِ.

العُرْيَانُ مِنَ الخَيْلِ: الطَّوِيلُ القَوَائِمِ، المُقَلَّصُ.

المُعْتَزَّةُ:الفَرَسُ الغَلِيظَةُ اللَّحْمِ الشَّدِيدَتُهُ.

الأَعْزَلُ مِنَ الخَيْلِ:الّذِي يَمِيلُ ذَنَبُهُ عَنْ دُبُرِهِ.

المُعْتَزِمُ: الفَرَسُ الّذِي يُجَلِّحُ فِي حُضْرِهِ، غَيْرَ مُجِيبٍ لِرَاكِبِهِ، إِذَا كَبَحَهُ.

العُزَاهِلُ: الفَرَسُ الكَامِلُ الخَلْقِ.

العَشُّ: الفَرَسُ الدَّقِيقُ القَوَائِمِ.

الأَعْصَلُ: الفَرَسُ المُلْتَوِي العَسِيبِ حَتَّى يَبْرُزَ بَعْضُ بَاطِنِهِ الّذِي لَا شَعْرَ عَلَيْهِ.

اليَعْقُوبُ: الفَرَسُ، لَهُ جَرْيٌ بَعْدَ جَرْيٍ.


.لغـــز شعري

وما حَدَقٌ ليس منها بَصَرْ

ومن أكلِها يستفيد البَشَرْ؟

الحلّ: البَاذِنْجَانة.


من جُمُوع التّكْسِير...

* الجمع على شِبه "فَعالِل":  

شِبْهُ فَعالِل: هو ما ماثَله عَدَداً وَهيْئَةً، وإنْ خَالَفَه في الوَزْن كـ "مَفَاعل وفَيَاعِل وفَوَاعل" وهو يَطَّرِدُ في مَزِيد الثُّلاثيّ غيرَ ما تَقَدَّم من نحو "أحْمر وسَكْران وصَائِم ورَامٍ" و "باب كُبْرى وسَكْرى" فإنًّه تَقَدَّمَ لها جُمُوعُ تَكْسِير، ويُحذفُ منه مَا يُخِلّ بِصيغةِ الجَمْع من الزَّوائِدِ فقَط، فلا تُحذَف زِيَادَتُه إن كانَتْ واحدةً، سَواء أكانت أوَّلاً أَمْ وَسَطَاً أَمْ آخراً لإِلْحَاقٍ أو غيره كـ " أفْضل ومَسْجِد وجَوْهَر وصَيْرَف وعَلْقَى" (في القاموس: العَلْقى كسَكرى: نبت يكون واحداً وجَمعاً، قضبانه دِقاقٌ عَسِرٌ رضُّها) وجمعُها: "أَفاضِل ومَسَاجِد وَجَوَاهِر وصَيَارِف وعَلَاقٍ" ويُحذَف ما زَاد عَلَيْهَا، فَتَحذِفُ زِيادةً وَاحِدةٍ من نحْو "مُنْطَلِق" واثْنَتَان من نحْو" مُستَخرِج ومُتذَكِّر". ويَتعيَّن إبْقاءُ ما لَهُ مَزِيَّة لَفْظِية ومَعْنَويَّة، أو لَفْظِيَّة فَقَط، أو ما لا يُغْنِي حَذْفُه عن حَذفِ غَيْره، فالأوَّل كالميم في "مُنْطَلق" فتَقُول في جَمْعها "مَطَالِق" لا: نَطالِق، لأنّ المِيم تَفضُل النُون لدَلاَلَتِها على الفَاعل وتَصْدِيرِها واخْتِصَاصِها بالاسمِ. ومثلُه نقول في جَمعِ " مُسْتَدْعٍ" "مُدَاعٍ" بحَذْفِ السِّين والتَّاء لأن بَقَاءَهما يُخِلّ بِبُنْيَيةِ الجَمْع، مع فَضْلِ المِيم بما تَقَدَّم. 

والثّاني: كالتَّاءِ في"اسْتِخْراج" علماً، تَقُول في جَمعِه" تَخَارِيج" بحَذْف السِين وإبقاءِ التَّاء، لأَنَّ له نَظِيراً وهو "تَمَاثِيل" ولا تَقُل "سَخَارِيج" إذْ لا وُجودَ لـ "سَفاعِيل". 

والثّالث: كـ "وَاوِ" "حَيْزَبون" (الحيزبون: العجوز، ونونه زائدة، عند أكثر أئمّة اللّغة) تقول في جمعها"حَزَابِين" بحذف الياء وقلب الواو ياء، ولا تَقُل: حَيَازِين بحذفِ الوَاوِ لأنَّ حذفَها يَعنِي حذفَ الياءِ ولا يَقعُ بعدَ أَلِفِ التَّكْسِير ثَلاثَةُ أحْرُف أوْسَطُهُن ساكِن إلاَّ وهُو حَرْفٌ مُعتَلٌ مثلُ "مَصَابِيح" فإنْ لم تُوجد مَزِيَّة مَّا فأنتَ بالخيار مثل نُونَيْ "سَرَنْدَي" (سَرنَدْى: الجريء القوي) و "علَنْدى" (العلندى: البعير الضّخم) "عَلَانِد" أو "سَرادٍ" و "علَادٍ" وَزْنَ" جَوَارٍ".


صرف

المَصْـدَرُ وَأَحْكَامُـهُ: 

*المَصْدَرُ الأَصْلِـيُّ: هُوَ اسْمُ الحَدَثِ. وَهْوَ مَا دَلَّ عَلَى الحَدَثِ مُجَرَّدًا مِنَ الزَّمَنِ، ولَمْ يَكُنْ مَبْدُوءًا بِمِيمٍ زَائِدَةٍ ولَا مَخْتُومًا بِيَاءٍ مُشَدَّدَةٍ زَائِدَةٍ بَعْدَهَا تَاءٌ. ويَكُونُ المَصْدَرُ الأَصْلِيُّ لِجَمِيعِ الأَفْعَالِ التَّامَّةِ التَّصَرُّفِ مُجَرّدةً أو مَزيدةً.

 *المَصَادِرُ القِيَاسِيَّةُ: هِيَ مَصَادِرُ يُمْكِنُ إِخْضَاعُهَا إِلَى أَوْزَانٍ مَعْلُومَةٍ  تُقَاسُ عَلَيْهَا ويَتَوَفَّرُ هَذَا فِي الأَفْعَالِ الثُّلَاثِيَّةِ المَزِيدَةِ بِحَرْفٍ أو بِحَرْفَيْنِ أو بِثَلَاثَةِ أَحْرُفٍ، وفِي الأَفْعَالِ الرُّبَاعِيَّةِ مُجَرَّدَةً ومَزِيدَةً. 

1)*أوزان مصادر الأفعال الثّلاثيّة المَزيدة بِحرف:

- أَفْعَل: إِفْعَال= أَكْرَم: إِكْرَام وإِفْعالَة = أَطَلَّ: إِطْلَالَة.

_فَعَّل: تَفْعِيل= سَدَّد: تَسْدِيد وتَفْعِلَة = لَبَّى: تَلْبِيَة.

_فَاعَلَ: فِعَال = نَازَلَ: نِزَال  ومُفَاعَلَة = بَادَرَ: مُبَادَرَة.

2)*أوزَان مصادر الأفعال الثّلاثيّة المَزِيدَة بِحرفين:

_ تَفَعَّل: تَفَعُّل = تَقَدَّمَ: تَقَدُّم.

_ تَفَاعَلَ: تَفَاعُل =تَنَاوَلَ: تَنَاوُل.

_انْفَعَل: انْفِعَال =انْدَفَعَ: انْدِفَاعٌ .

_ افْتَعَل : افْتِعَال = اكْتَسَبَ: اكْتِسَاب.

_ افْعَلَّ: افْعِلال = اخْضَرَّ: اخْضِرَار.

3)*أوزان مصادر الأفعال الثّلاثيّة المزيدة بثلاثة حروف:

 

_ اسْتَفْعَلَ: اسْتِفْعَال = اسْتَغْفَرَ: اسْتِغْفَار. واسْتِفْعَالة = اسْتِعَادَ: اسْتِعَادَة.

_ افْعَوْعَلَ: افْعِيعَال = اعْشَوْشَبَ: اعْشِيشَاب.

_ افْعَوَّل: افْعِوَّال = اِعْلَوَّطَ: اِعْلِوَّاط.

_ افْعَالَّ: افْعِيلاَل = اِحْمَارَّ: احْمِيرَار.

4)*أوزَان مَصادر الأفعال الرّباعيّة المُجَرَّدة:

_ فَعْلَلَ: فَعْلَلَة = دَحْرَجَ: دَحْرَجَة. وفِعْلال = زلْزَل: زِلْزَال.

5)*أوزان مصادر الأفعال الرّباعيّة المزيدة بحرف:

_ تَفَعْلَلَ: تَفَعْلُل. = تَسَلْسَل: تَسَلْسُل.

*أوزان مصادر الأفعال الرّباعيّة المزيدة بِحرفين:

_افْعَنْلَلَ : افْعِنْلَال = اِحْرَنْجَمَ: احْرِنْجَام. 

_افْعَلَلَّ: افْعِلَّال = اِطْمَأَنَّ : اِطْمِئْنَان.


  من حِكَم العَرَب.


أَلا لَيْتَ السِّلَاحَ بِدُونِ حَاءٍ      ونُبْدِلُهَا بِأَمْرِ اللهٍ مِيمَا

ولَيْتَ الحَرْبَ تَغْدُو دُونَ رَاءٍ     ونَحْذِفُها تَمَامًا أَجْمَعِينَا

ونُلْـغِي نُـونَ قُنْـبُلَةِ الـمَآسِي     لِتُصْبِحَ قُيْلَةً للمُسْلِمِينَا ...


من الجِنَاسَاتِ اللَّفْظِيّةِ في اللّغة العربيّة.

رَوْقُ المَطَرِ وَرَوْقُ الرُّوقَةِ و رَيِّقُ الشَّبَابِ و تَجَنُّبُ الرَّيْقِ يُذْهِبُ رَوْقَ الرَّوْقِ عَن الأَرْوَقِ =


 سَيْلُ السَّحَابِ بالمَطَرِ و الحُبُّ الخَالِصُ للجَمِيلِ من النَّاسِ وأَفْضَلُ الشَّبَابِ و تَجَنُّبُ البَاطِلِ يُذْهِبُ هَمَّ الجِسْمِ عِنْ طَوِيلِ الأَسْنَانِ و مُنْحَنِيهَا.


حمدان حمّودة الوصيّف. تونس.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق