—رؤيتي في قصائد ديوان(قصائد قد أُتّمها)
————
ديوان قصائد قد أُتّمُـهـا
للشاعر حمدان بن الصغير
شاعر في كتاباته حياء جميل
——————
تصديـــر
—1–من وحي العنوان
عنوان الديوان الشعري مغـرٍ [لأن أحلى القصائد ما زالت تتمنّع وتلتحف الغياب ] روائع في أوج ثورتها قد تدمر كل شيء إلا احلى الكلام فهو عصيٌّ
[قصائد قد أَتـمَّـها] رمزا فقط …وفعلا ما زالت في البدايات تحاول دغدغة الفتى العاشق(ملاحظة تلاعبت بالعنوان وحرّفته هنا فقط لضرورة اقتضتها قراءتي لهذا الديوان)
——-
—2–مع أجواء الديــوان
قصائد هي شطحات صوفية عشقية
لشيء هلامي تعلّقت به روح الشاعر وفي تحدٍ سافر تَبْحثُ عنه… وهذا المفتش عنه
قد يكون الكمال في النقص
قد يكون الجمال في القبح
قد تكون السكينة في الصخب
قد يكون النظام في الفوضى
قد تكون الحياة في العدم
——-
—3—وانتَ تتصفّح هذا الديوان القزحي الألوان وتلهث بين قصائده المتنافرة المتآلفة تجد نفسك امام كتلة من الجمال وهيبة الحرف الماتع،
تقرأ هنا قصيد يغريك
وهناك آخر أشد تورطا ،وتحتار أيّها تختار وايها تؤجل أو تترك …والديوان مهما اختلفت عناوين قصائده فهو كلٌّ متماسك المعاني حتى مع تنوع وتعدد الاغراض
لان ما يجمعها هو تيمة (الحب)
حيث الشاعر اشتغل على تيمة الحب باعتباره أسمى ما في الوجود
وليس هناك أفضل من الشعر للتعبير عن الحب وقصيدة الحب ومضات وحي خاطفة تخلّد بشاعرية عالية
والحب في تدرج عبر الديوان
فهو البداية وهو المنشود والنهاية
والقصائد تمثّل صورة الحب الذي يتمطط ويتلذذ بالتمدد،
وهو ما يحصل في هذا الديوان فالشعر أمَّر (الشاعر)
على القصيدة وجعله ملكا، فطغى الجمال وأصبح آسرا
قصائد هي رسائل مشفّرة جمالا وحبا
وهذا بعضها
البعث (5)
ابتهال إلى الله في شكل استفهام عبثي
وشك على هيأة يقين بأنه شاعر وهو شاعر القصيدة
وفي زنبقة(6)
جنون الشعر متلبس بالشاعر وحتى القوى الطبيعية كالارض وزهرة اللوتس تؤيد ذلك
حبيبة حد العياء والإجهاد والأرق ومتعب يقسم باللّاعودة للقاء
ومتى صدق قسم العشاق؟وكفارة العشق القسم الكاذب لان من أحب بصدق يعود ولو طال الغياب إلى مسقط القلب الأول
في رجاء(8)
قد يسأل الله حب امرأة ويستجيب وقد تضيع …امرأة من الصوان ينحت فيها ولها القصيد(وللنهدين مشرق)
في أكاد أشك—135- تورط لذيذ مجنح وسامٍ سابح في عالم حب ملائكي(وإني تورطت فيك حد الشبق)
في قصيد —هذا أنا —عتب على أمة الأمجاد مع دعوة للسير في طريق استعادة المجد والزمن لا يتوقف على أحد
وفي هذا الخطاب بعض من نرجسية مشروعة(أولد شاعرا //أترك في الأرض رمز الانتماء) كما في قصيدة —المعذرة ص 142 حيث بأسلوب ساخر وحزين ،يتحدث عن غباء البعض من اولي الأمر وأصحاب القرار وفي (لو نستحي) يصرح وبكل اختصار - أنه رغم العمالة والغدر والخيانات والطعن في الظهر فالوطن هو الباقي وإلى الأمام يسير وكل طعنة تقويه وتحصنه(حيث نمضي جميعا//وتبقى أنت مثل كل عيد)
تمضي(17)
قصائد فيها رجاء والتماس للبقاء بجنبه وفيها تورط قلب ومد وجزر على شفاه بحر العشق
كيف(24)
يتساءل عن بعث هذا الحب الكبير الذي يخمد ليشتد تأججه
أما في—صلاة(26) فاعظم الأشياء في صدره تختفي عشقا وحياء
وهو الذي يفرح حين يرى المرأة حرة
والحقيقة عنده تسكن القصيدة لا غير
وبعض القصائد هي عبارة عن عتاب رفيع جدا
(عمدا اسطورة تراقصت تمطر الروح عتاب)
لقد جاءت قصائد الشاعر التونسي السامق حمدان الصغير بأنظمة نصّية متعددة ومتناسقة ومتناغمة فيما بينها،وبزخم شعوري عنيف وبعمق تجريدي وتعبيري وحَّــدَ مكونات القصيدة..
في هذا الديوان
وجدت شيئا اكثر
من متعة قراءة القصيدة حيث بعد القراءة كل الكلمات تنبش في وجدانك وكيانك وتسافر بك إلى حيث سرمدية ادمان الشعر…
نصوص جيدةبين طياتها تقلصات المخاض المؤدي للميلاد القابع بين تلافيف الروح والجسد بعضها اضاءت جوانب معتمة مثيرة للجدل المادي والروحي في فصاحة وتبسيط
-4–وعودة على بدء وعلى سبيل الخاتمة
—قصائد عاشقة قد أتّمها
وفي الحقيقة هو لن يُتِّمها لان القصيدة كينونتها في عدم إتمامها اي في استمرارية البحث عن أروعها
وهنا الشاعر نثر قصائده كفخاخ او قنابل وجدانية موقوتة حالما
يدوسها وجدانك تنفجر لترمي بك في جب قصيدة أخرى أعمق منها فيرتجف القلب ويترنّح العقل
وسعي الشاعر دؤوب وراء قصيدة ما زالت مستعصية متحصنة بوادي الشعر السحيق….
نصوص حارةبلغتها وأسئلتها الكبرى والحزينة وحرف حفيف ومشتعل كاشعة الشمس…
—أخلص إلى ان الشعر جمال والجمال انفعال مطلق لا يخضع لقوانين محددة لذا أنا اقرأ بقلب الشاعرة
الأثر الذي يشدني إليه
وأرى أن بعض النصوص لا تحتمل النقد الاكاديمي الذي يخضع النص لمباضع النقد المنهجي …لتكن قراءتنا للشعر قراءة عاشقة…
فائزه بنمسعود
14/10/2024

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق